مستعمرو” عادي عاد” يقتلعون أشجار الزيتون في منطقة الظهرات  ببلدة ترمسعيا / محافظة رام الله

مستعمرو” عادي عاد” يقتلعون أشجار الزيتون في منطقة الظهرات  ببلدة ترمسعيا / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: ضرر 15 شجرة زيتون بشكل جزئي.
  • الموقع: الظهيرات- بلدة ترمسعيا/ محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 17/10/2021م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة ” عادي عاد”.
  • الجهة المتضررة: رباح علي محمد حزمة، محمود احمد حزمة، عوض جمعه حزمة.

تفاصيل الانتهاك:   

أقدمت مجموعة من المستعمرين يوم الأحد بتاريخ 17 تشرين الأول 2021 على اقتحام منطقة الظهرات في بلدة ترمسعيا وإتلاف 15 شجرة زيتون مثمرة يزيد عمرها عن 25 عام بنشر أغصانها بأدوات حادة مما أدى إلى تلفها بشكل جزئي.

لا بد من ذكره بأن المستعمرين استغلوا إغلاق المنطقة وصعوبة وصول المزارعين الفلسطينيين إلى أراضيهم، ونفذوا اعتداءاتهم دون أي رادع.

كما ويواصل المستعمرون استهداف أشجار الزيتون التي تعتبر ذات أهمية كبيرة لدى المزارع الفلسطيني وينتظر موسم قطاف الزيتون بفارغ الصبر، فهو يعد مصدر رزق أساسي لكثير من العائلات.

ويذكر أن المزارعين المتضررين تفاجئوا بقرار عدم السماح لهم بالوصول إلى أراضيهم وخاصة بأنه تم السماح لهم من خلال التنسيق الأمني للدخول وقطف ثمار الزيتون، ولكن الاحتلال يسعى إلى تفريغ تلك المنطقة من المواطنين للتسهيل في عملية الاستيلاء عليها وضمها لصالح المشاريع التوسعية الاستعمارية.

ويشار إلى أنه على مدار السنوات الماضية، وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فقد شهدت منطقة الظهرات سلسلة طويلة من الاعتداءات الاحتلالية من قطع أشجار أو إغلاق مناطق بالإضافة الى الاستيلاء على الأراضي.

الصور 1-5: قطع أشجار الزيتون

  وتعود ملكية الاشجار الى كل من المواطنين: رباح علي محمد حزمة ( 7 أشجار)، محمود احمد حزمة ( 5 أشجار)، عوض جمعة حزمة ( 3 أشجار).

نبذة عن بلدة ترمسعيا [1]:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 2464 نسمة حتى عام 2017م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023) دونماً، لصالح المستعمرتين:

  • مستعمرة “شيلو”: والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.
  • مستعمرة “متسبيه راحيل”: والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.
  • أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks