إخطار عائلة صباح بوجوب إخلاء أرضها الزراعية في بلدة تقوع بمحافظة بيت لحم

إخطار عائلة صباح بوجوب إخلاء أرضها الزراعية في بلدة تقوع بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: إخطار بوجوب الإخلاء لأرض مساحتها 2 دونم.

الموقع: منطقة غزلان-تقوع/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 05/10/2021.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية – المسؤول عن الأملاك الحكومية.

الجهة المتضررة: المواطن سليمان حسين صباح.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم ما يسمى بمفتش الأملاك الحكومية التابع للاحتلال صباح يوم الثلاثاء الموافق 05 تشرين الأول 2021م بتسليم المزارع حسن داوود حسين صباح أمراً عسكرياً بإخلاء أرضه وإعادتها إلى سابق عهدها، خلال مدة (45 يوماً) بذريعة أنها مصنفة ” أراضي دولة “.

هذا ويقع بالقرب من أرض المواطن صباح مستعمرة ” تقواع” التي أقيمت على أراضي مصادرة من بلدة تقوع، حيث يتم منع المزارعين من استغلال أراضيهم الموجودة بالقرب من المستعمرة بحجة حماية المستعمرين.

تجدر الإضافة إلى أنه وبحسب ما جاء بالإخطار بأنه على المواطن إزالة الجدران الاستنادية و50 شجرة زيتون وفواكة بالإضافة إلى بناء ومخزن، بحيث يملك صاحب الأرض الأوراق الثبوتية التي تثبت ملكيته للأرض، وهو يعمل بأرضه باستمرار على الرغم من مضايقات الاحتلال المتواصلة.

هذا وأضاف المواطن حسن -ابن اخ المتضرر- لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” استلم الاخطار عمي أثناء تواجده في أرضه الزراعية، نحن نملك الأرض، ولنا الحق العمل بها، مع العلم بأن عمي حضّر كافة الأوراق التي تثبت ملكيته لمواجهة محاكم الاحتلال الظالمة”. الجدول يوضح معلومات عن العائلة المتضررة:

اسم المواطن المتضرر

عدد أفراد الأسرة

طبيعة الإخطار

رقم الاخطار

حسن داوود حسين صباح

2

إخطار بوجوب إخلاء أرض مساحتها 2 دونم

001778

 

الصورة 1-2: صور إخطار الاخلاء

الصورة رقم 3+4: أرض عائلة صباح المهددة بالإخطار

  تعقيب قانوني:

   إن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يعتبر انتهاكاً لحقوق الشعب الفلسطيني في أراضه، وانتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية، وفيما يلي أهم النصوص الواردة في القوانين والمعاهدات الدولية التي تحظر الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وتمنع المساس بالحقوق والأملاك المدنية والعامة في البلاد المحتلة وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة.

اتفاقية لاهاي/ 1907: –

  • المادة 46: الدولة المحتلة لا يجوز لها أن تصادر الأملاك الخاصة.
  • المادة 55: الدولة المحتلة تعتبر بمثابة مدير للأراضي في البلد المحتل، وعليها أن تعامل ممتلكات البلد معاملة الأملاك الخاصة.

معاهدة جنيف الرابعة/ 1949

  • المادة 49: لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي احتلتها، أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيها.
  • المادة 53: لا يحق لقوات الاحتلال تدمير الملكية الشخصية الفردية أو الجماعية أو ملكية الأفراد أو الدولة أو التابعة لأي سلطة في البلد المحتل.
  • المادة 147: ان تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية هو مخافة جسيمه. 

تعريف ببلدة تقوع المستهدفة [1]:

تقع بلدة تقوع على بعد 5كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قرى الشواورة وزعترة وخلة الحداد وجناته، ومن الغرب قرى مراح معلا، المعصرة، بيت فجار، ومن الشرق البحر الميت، ومن الجنوب قرية كيسان. ويبلغ عدد سكانها 8767 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 199,634 دونماً منها دونم 1627 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية وتشمل تقوع وخربة الدير، المنشية، بيت فجار، كيسان، المنية، الحلقوم، وادي محمد، خربة تقوع، مراح معلا.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1570 دونماً، حيث يقع على أراضي المستعمرات التالي:

مستعمرة “تقواع” والتي تأسست عام 1977 وصادرت من أراضيها 1,033 دونماً ويعيش فيها 1,116 مستعمراً.

مستعمرة “مشوكي دراجوت” والتي تأسست عام 1991م وصادرت من أراضي القرية 93 دونم.

مستعمرة ” نوكديم” وتأسست عام 1982م وصادرت من أراضي القرية 345 دونم ويعيش فيها 646 مستعمر.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 356/ 3157 / 3670 أكثر من (99) دونماً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B (2%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (98%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

مناطق مصنفة B (3,954) دونم.

مناطق مصنفة C (195,680) دونم منها 46,841 دونم عبارة عن محمية طبيعية.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Categories: Military Orders