أمر نهائي بهدم منزل عائلة خورة في مخيم الفوار للاجئين جنوب الخليل

أمر نهائي بهدم منزل عائلة خورة في مخيم الفوار للاجئين جنوب الخليل

 

الإنتهاك: أمر نهائي بهدم منزل.

تاريخ الانتهاك: 28/10/2021.

الموقع: مخيم الفوار / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن محمد خورة.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الخميس الموافق 28 تشرين الأول 2021م، أمراً بهدم منزل المواطن محمد سعدي عبد الهادي خورة، بحجة بناءه دون ترخيص، في مخيم الفوار للاجئين جنوب محافظة الخليل.

فقد أصدرت سلطات الاحتلال أمر الهدم الذي يحمل الرقم (61160) وجاء بعنوان ” أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم” وطالبت فيه بهدم المنزل، خلال مدة ( 7 أيام) وهددت في حال لم يقم المواطن بهدمه ؛ بأن تنفذ الأمر وتكبده تكاليف إخلاءه من الموجودات فيه، وتكاليف عملية الهدم – حسب الأمر.

أمر الهدم رقم 61660 الذي يستهدف منزل المواطن خورة

فقد استهدفت سلطات الاحتلال منزل المواطن خورة الذي باشر بإنشاءه في العام 2020م، ولا يزال في مرحلة الإنشاء (دون سقف) وهو مبني من الحجر والاسمنت المسلح، وتبلغ مساحته (200م2)، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (6 أفراد) من بينهم (4 أطفال)، كما يقع المنزل في الطرف الغربي للمخيم.

 

الصور 1+2: منزل المواطن محمد خورة المهدد

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ 13/9/2021م بوقف العمل في المنزل بحجة المباشرة بإنشاءه دون ترخيص، وحددت حينها تاريخ (29/9/2021) موعداً لانعقاد جلسة “اللجنة الفرعية للتفتيش” التي تعقد جلساتها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لبحث هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة – حسب الإخطار.

إخطار وقف العمل رقم 31957 الذي يستهدف منزل المواطن خورة

وقام المواطن المتضرر بإعداد الملف اللازم للترخيص، وتوكيل محامي للاعتراض على إخطار الاحتلال والدفاع القانوني عن منزله، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح الترخيص (تصريح البناء) الذي يتقدم به المواطنون الفلسطينيون إلا في حالات نادرة، وبنسب ضئيلة جداً قياساً بالملفات التي يتقدم بها المواطنون.

وأشار خورة إلى أنه يقطن وأسرته مع والديه في مخيم الفوار للاجئين، وتعاني الأسرة -كباقي الأسر في المخيم- من الضائقة السكانية والكثافة السكانية العالية في المخيم، وقام ببناء منزل لأسرته للتوسعة عليها، لكن سلطات الاحتلال قامت بإخطاره بوقف العمل فيه، ولاحقاً أصدرت أمراً بهدمه، حيث كان يعثر على الإخطارات معلقة على المبنى.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders