أمر نهائي بهدم مسكن مواطن في قرية زنوتا جنوب الخليل

أمر نهائي بهدم مسكن مواطن في قرية زنوتا جنوب الخليل

 

الانتهاك: أمر نهائي بهدم مسكن.

تاريخ الإنتهاك: 28/10/2021م.

الموقع: زنوتا – بلدة الظاهرية/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن رشاد باجس الطل.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الخميس بتاريخ 28 تشرين الأول 2021م، أمراً نهائياً بوقف العمل وهدم مسكن المواطن رشاد باجس الطل، بحجة بناءه دون ترخيص، في قرية زنوتا، جنوب شرق بلدة الظاهرية، بمحافظة الخليل.

فقد داهمت القرية مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” وبرفقتها مركبة عسكرية لجيش الاحتلال، وتوجهوا إلى مسكن المواطن وقام ما يسمى بمفتش البناء بتوقيع أمر الهدم، وإلصاقه على المسكن، ثم التقط له صوراً قبل مغادرته الموقع.

ويحمل أمر الهدم الرقم (61546) وطالبت فيه سلطات الإحتلال بهدم ما تم بناؤه خلال مدة (7 أيام) وهددت في حال لم يقم المواطن بالهدم، بأن تُنفذ هي عملية الهدم، وتكبده تكاليف العملية، مع عدم مسؤولياتها عن الموجودات داخل المسكن.

أمر هدم رقم 61546 الذي يستهدف مسكن المواطن رشاد الطل

الصورة 1: منظر لمسكن المواطن المهدد

فقد هدد الاحتلال بهدم مسكن المواطن المبني منذ العام 2018م، من جوانب طوب وسقف من الصفيح المعزول، كانت مؤسسة مساعدات دولية قد ساهمت في بناءه، ليأوي أسرة المواطن المكونة من (8 أفراد) من بينهم (6 أطفال)، وتبلغ مساحة المسكن (30م2).

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت، بتاريخ 26/7/2021م، بوقف العمل في المنزل، وقام المواطن حينها بتوكيل محامي للاعتراض على الإخطار، لكنها عادت وأصدرت أمراً نهائياً بهدمه.

قرية زنوتا:

تقع القرية إلى الجنوب من بلدة الظاهرية، ويبلع تعداد سكانها نحو (200) نسمة، يقطنون في مساكن من الخيام والصفيح، ويعملون في تربية المواشي وفلاحة أراضيهم، ويحدها من الشرق البؤرة الاستعمارية” ميتاريم”، ومن الشمال والغرب الشارع الالتفافي (60)، ومن الجنوب جدار الضم والتوسع، وبات يدير القرية مجلس قروي معترف به من وزارة الحكم المحلي منذ العام 2019م، وتعتبر القرية بأكملها معرضة لخطر والترحيل، حيث تدعي سلطات الاحتلال بأنها مقامة على موقع أثري، علما ً بأنها قرية مملوكة لمواطني بلدة الظاهرية منذ القدم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders