مستعمرين يتلفون غراس زيتون ويدمرون بوابة حديدية في بلدة سنجل بمحافظة رام الله

مستعمرين يتلفون غراس زيتون ويدمرون بوابة حديدية في بلدة سنجل بمحافظة رام الله

 

  • الانتهاك: إتلاف 7 غراس زيتون وتدمير بوابة زراعية.
  • الموقع: بلدة سنجل / محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 12/09/2021م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو البؤرة الاستعمارية “كريات هروئيل”.
  • الجهة المتضررة: المزارع ربحي حسين عبد العزيز الغفري.

تفاصيل الانتهاك:

 في صباح يوم الأحد الموافق 12 أيلول2021م أثناء توجه المزارع إلى أرضه الواقعة في منطقة ” الرمانة” شمال بلدة سنجل تفاجئ بتدمير البوابة الحديدية المؤدية إلى أرضه والبالغ مساحتها 3 دونمات، بالإضافة إلى إتلاف 7 غراس من الزيتون بعمر ثلاثة أعوام، وتعود ملكية الأرض تعود إلى المزارع ربحي حسين عبد العزيز الغفري

هذا وأقيم بالقرب من الأرض الزراعية البؤرة الاستعمارية ” كريات هروئيل” التي تم اقامتها من قبل مجموع من المستعمرين على أراضي بلدة سنجل، هذا ويُقدم المستعمرون في البؤرة على التوسع والتخريب في الحقول الزراعية الشمالية التابعة للبلدة بشكل متواصل.

وأفاد المزارع المتضرر ربحي الغفري لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

هذه المرة السادسة التي يتم فيها الاعتداء على أرضي خلال السنوات الثلاث الماضية، وفي كل مرة أقوم بإبلاغ شرطة الاحتلال من خلال ما يسمى الارتباط الفلسطيني المدني، وأتوجه شخصياً إلى مركز شرطة الاحتلال، ولكن دون أي فائدة، ودون أي نتيجة حيث أن شرطة الاحتلال لا تفتح تحقيقاً بشكل جدي في الموضوع، في حين تطلق العنان للمستعمرين لتدمير الأراضي الزراعية وإتلاف المحاصيل”.

وأضاف ايضاً: ” انه بشكل يومي أتوجه إلى أرضي المحاطة فعلياً بالبؤرتين ” جفعات هروءه” و”كريات هروئيل” بالإضافة إلى معسكر لجيش الاحتلال، ورغم ذلك أنا متمسك بأرضي وأعمل على فلاحتها باستمرار علماً بأنني أعيل أسرة مكونة من 6 أفراد من بينهم 3 إناث”.

الصور 1-2: الغراس التي تم إتلافها والمزارع المتضرر

    قرية سنجل[1]:

تقع بلدة سنجل على بعد 20كم من الجهة الشمالية من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية اللبن الشرقية، ومن الغرب قريتي عبوين وجلجيليا، ومن الشرق قريتي قريوت وترمسعيا، ومن الجنوب قرية المزرعة الشرقية. يبلغ عدد سكانها 5742 نسمة حتى عام 2017م. 

 وتبلغ مساحة البلدة الإجمالية 14,028 دونماً منها 888 دونم عبارة عن مسطح بناء للبلدة.  ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلدة 551 دونماً، حيث تقع تلك المستعمرات على جزء من أراضي البلدة.  

والمستعمرات هي:” معاليه لفونة” والتي تأسست عام 1983م وصادرت من أراضي البلدة 298 دونماً ويقطنها 497 مستعمراً، والثانية” مستعمرة عيلي – إيلي” والتي تأسست عام 1984م ومقام جزء منها على أراضي البلدة ونهبت منها 253 دونماً ويقطنها 2058 مستعمراً، كما نهب الطريق الالتفافي رقم 60 أكثر من (246) دونماً.

هذا وتصنف أراضي البلدة حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB وC) حيث تشكل مناطق A ما نسبته (14%) ومناطق B تشكل (30%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (56%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة (أ) 1,980 دونم.
  • مناطق مصنفة (ب) 4,140 دونم.
  • مناطق مصنفة (ج) 7,908 دونم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks