هدم ومصادرة منشآت زراعية في خربة الرهوة جنوب الظاهرية بمحافظة الخليل

 هدم ومصادرة منشآت زراعية في خربة الرهوة جنوب الظاهرية بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم ومصادرة منشآت زراعية.

تاريخ الانتهاك: 24/08/2021.

الموقع: خربة الرهوة – بلدة الظاهرية/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: 4 مزارعين من الخربة.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء بتاريخ 24 آب 2021م، على هدم ومصادرة منشآت زراعية، بذريعة بناءها دون ترخيص في خربة الرهوة جنوب بلدة الظاهرية – جنوب محافظة الخليل.

وأفاد المزارعون المتضررون بأن سلطات الاحتلال قد اقتحمت الخربة، في حوالي الساعة الثامنة صباحاً، حيث شارك في الاقتحام قوة من ” حرس الحدود” وما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في “الإدارة المدنية الإسرائيلية” مصطحبين معهم عمالاً وجرافة من نوع ” كاتربلر” وشاحنة عليها رافعة يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية.

وقد توجهت سلطات الاحتلال إلى الطرف الشرقي للخربة، حيث طوق جنود الاحتلال منشأتين زراعيتين مبنيتين من ألواح الصفيح، وقام عمال الشركة المرافقين للاحتلال بقص الأعمدة المعدنية، وتفكيك ألواح الصفيح، وتحميلها على الشاحنة المرافقة لهم.

وقد استخدم العمال المرافقون للاحتلال أدوات كهربائية في قص وتفكيك وهدم المنشآت، وتوزعت الأدوات الكهربائية ما بين أدوات مسبقة الشحن، وأخرى كانت تعمل على الكهرباء حيث أحضرت سلطات الاحتلال مولد كهربائي معها.

 

الصور 1-6 من عملية هدم ومصادرة منشآت المواطنين الزراعية – خربة الرهوة

وبعد أن قامت سلطات الاحتلال بهدم ومصادرة المنشأتين، توجهت إلى القسم الغربي من الخربة، وقامت أيضاً بهدم وتفكيك ومصادرة منشأتين زراعيتين هناك.

وبالنظر إلى المنشآت المهدومة والمصادرة، فهي مبنية من ألواح الصفيح، وتستخدم لتربية وإيواء المواشي (حظائر)، حيث يعمل المواطنون المتضررون في تربية الثروة الحيوانية والاتجار بها، كمصدر دخل لعوائلهم.

وقد هدم الاحتلال المنشآت وصادرها دون توجيه إخطارات مكتوبة فيها، ولكن أوضح المزارعون المتضررون بأن موظف في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” كان طالبهم – في وقت سابق- بهدمها، لكنه لم يمنحهم أي إخطار مكتوب ليقوموا بالاعتراض عليه، وبذلك حُرموا من حقهم القانوني في الدفاع عن منشآتهم. 

وقبل أن تغادر سلطات الاحتلال الموقع، تركت مكان كل منشأة كتاباً خطياً بعنوان ” محضر بوضع اليد” ذكرت فيه بعض المواد التي صادرتها، وأشارت إلى أنه سيتم حجزها في مستعمرة “كفار عتصيون”.

الصورة 7: أحد محاضر ” وضع اليد” ومصادرة مواد بناء المنشآت الزراعية

ويوضح الجدول التالي أسماء المزارعين أصحاب المنشآت الزراعية المهدومة ومعلومات عنها:  

المواطن المتضرر

أفراد الأسرة

عدد الأطفال

عدد المواشي

جمال عبد العزيز مخارزة

9

4

120 رأس

أحمد عبد العزيز مخارزة

6

4

90 رأس

أشرف سليم الطل

7

5

80 رأس

أيمن سليم الطل

9

6

150 رأس

 

وتجدر الإشارة إلى أن مساحات كل منشأة تبلغ (80م2) وقد بنيت في شهر حزيران 2021، حيث نفذت مؤسسة مساعدات إنسانية أهلية مشروعاً بتمويل أوروبي، يهدف إلى دعم صمود المواطنين في المناطق النائية والتي تعاني من اعتداءات الاحتلال ومستعمريه، وكانت خربة الرهوة أحد التجمعات السكانية المستفيدة من هذا المشروع.

ويقيم في خربة الرهوة حوالي ( 200 نسمة) يعتمدون في معيشتهم على فلاحة أراضيهم وتربية المواشي والرعي فيها، ويقطنون في غرف من الصفيح والشوادر والكهوف، ويحيط بالخربة مستعمرة ” تينا” المقامة على أراضي الظاهرية، بالإضافة إلى بؤرتين أخريين، حيث يقوم المستعمرون بالاعتداء على أهالي الخربة، ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم الزراعية، ومنع الرعاة من الوصول إلى المراعي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition