مصادرة مواد بناء وعدد يدوية في الطيبة شرق ترقوميا- محافظة الخليل

مصادرة مواد بناء وعدد يدوية في الطيبة شرق ترقوميا- محافظة الخليل

 

الانتهاك: مصادرة مواد بناء وعدد يدوية.

تاريخ الانتهاك: 24/07/2021.

الموقع: الطيبة – بلدة ترقوميا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بدائرة الآثار الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن محمد كامل جعافرة.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت الموافق 24 تموز 2021م، على مصادرة مواد بناء وعدد يدوية وكهربائية، يملكها المواطن محمد كامل جعافرة، أثناء عمله في أرضه بمنطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل.

وأفاد جعافرة ( 53 عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” أملك قطعة أرض مساحتها 4 دونمات، وأنا أحد المستفيدين من مشروع استصلاح الأراضي الذي تنفذه وزارة الزراعة في منطقة الطيبة، وأثناء عملي برفقة ابني في مرحلة تسييج القطعة، وصل الى الموقع مركبة بيضاء تابعة لسلطات الاحتلال، وترجل منها أحد الضباط الذي عرّف عن نفسه بأنه من دائرة الآثار، وأخبرني بأن العمل ممنوع في هذه المنطقة بحجة أنها منطقة أثرية، وطلب مني التوقف عن العمل، وجمع العدد اليدوية والأدوات الكهربائية في مكان واحد، ثم طلب مني ومن ابني تحميل مواد البناء والعدد اليدوية والكهربائية في سيارتنا من نوع ” مرسيدس باص”، فقمنا بتحميلها في السيارة، ثم طلب من ابني قيادتها وقاموا بمرافقته الى أن وصلوا الى معسكر لجيش الاحتلال في منطقة فرش الهوى ( بجوار شارع 35 الالتفافي) وهناك طلبوا من ابني إفراغ حمولة السيارة في المعسكر، وطلبوا منه قيادة السيارة ومغادرة الموقع، دون أن يسلمونا أي اوراق أو محاضر بمصادرة هذه المواد.

وأوضح جعافرة بأن سلطات الاحتلال صادرت مواد البناء والعدد اليدوية التي كان يستخدمها في تسييج قطعة الأرض المستهدفة في المشروع، ولم يتلقى أي إخطارات سابقة من سلطات الاحتلال، وقد صادر الاحتلال المواد المدرجة في الجدول التالي:

الرقم

المواد المصادرة

الكمية/ العدد

1

خلاطة باطون كهربائية

1

2

ماكنة لحام اوكسجين

1

3

مقص كهربائي ” صاروخ”

1

4

كريك معدني

1

5

فأس

2

6

مجرفة يدوية

2

7

كوابل كهرباء

50 متر

8

زوايا معدنية

120

9

اسمنت

1500 كيلو

 

وتجدر الإشارة الى أن سلطات الاحتلال تستهدف منطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا بإخطارات وقف العمل وأوامر هدم منشآتهم الزراعية، كما نفذت عدة عمليات هدم لمنشآت المواطنين.

تعريف بقرية ترقوميا[1]:

تقع قرية ترقوميا على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية بيت أولا وبيت كاحل ، ومن الغرب قرية إذنا، ومن الشرق الخليل وتفوح، ومن الجنوب قرية تفوح ودورا.

يبلغ عدد سكانها 19,311 نسمة حتى عام 2017 م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 22,106 دونماً منها  2,117 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية 948 دونم ولخدمة الاستيطان، فمستعمرة ” أدورا” صادرت 442 دونم ويقطنها 191 مستعمر، وتأسست سنة 1982م.

أما مستعمرة ” تيلم ” فقد صادرة من اراضي القرية 506 دونم ويقطنها 127 مستعمر، وتأسست سنة 1981م.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B (37 %) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة ( 63%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

مناطق مصنفة B ( 8,186 ) دونم.

مناطق مصنفة C ( 13,920) دونم.

[1] المصدر : مركز ابحاث الاراضي – جمعية الدراسات العربية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Confiscation