الاحتلال الإسرائيلي يخطر بوقف العمل والبناء في غرفة زراعية ببلدة جيوس قضاء قلقيلية

الاحتلال الإسرائيلي يخطر بوقف العمل والبناء في غرفة زراعية ببلدة جيوس قضاء قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف البناء في غرفة زراعية.
  • الموقع: بلدة جيوس / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 13/07/2021.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المزارع محمود عقل سليمان بيضة.
  • تفاصيل الانتهاك:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء بتاريخ 13 تموز 2021م، بوقف العمل والبناء، في غرفة زراعية، يملكها المواطن محمود عقل بيضة، بذريعة بناءها دون ترخيص في منطقة ” بئر يوبك” بقرية جيوس، بمحافظة قلقيلية.

 وبحسب ما ورد في الإخطار العسكري الذي يحمل الرقم (31588) فقد حدد الاحتلال موعد (9/8/2021م) موعداً لانعقاد جلسة لمات يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لبحث ما وصفته بِـ (هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة).

إخطار رقم 31588 الذي يستهدف الغرفة الزراعية

الصورة 1: الغرفة المستهدفة

الصورة 2: أراضي جيوس والموقع المستهدف

وتتكون الغرفة المستهدفة من جدران من الطوب وسقف من الصفيح (الزينكو) بمساحة 70م2، وتستخدم لغايات زراعية وحفظ العدد اليدوية، وهي مقامة على أراضي المواطن محمود عقل سليمان بيضة (52عاماً) والمعيل لأسرة مكونة من 9 أفراد من بينهم 3 أطفال، و4 إناث.

  يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي سبق وأن قام بتقطيع أشجار زيتون وغراس مختلفة في عدة قطع في محيط “بئر يوبك” من أراضي بلدة جيوس الغربية في شهر أيار الماضي، بالإضافة إلى مضايقات ونشاطات جيش الاحتلال هناك، بهدف إرهاب المزارعين ومنعهم من التواجد في المنطقة.

تعريف ببلدة جيوس (1)

  تقع بلدة جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها 3478 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040 مستعمراً.

   هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B(29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة (B) 3218 دونم.
  • مناطق مصنفة C) 7,707  دونم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders