إخطار بوقف العمل في كسارة بقرية حجة بمحافظة قلقيلية

إخطار بوقف العمل في كسارة بقرية حجة بمحافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل في كسارة.
  • الموقع: قرية حجة/ محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 13/07/2021.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن نهاد يوسف عثمان دعاس.
  • تفاصيل الانتهاك:

 يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف الحق الفلسطيني في السكن واستغلال الأرض والموارد الطبيعية، خاصة في المناطق المصنفة ” ج” حسب اتفاق أوسلو، حيث لا يزال الاحتلال يعرقل كافة المشاريع التنموية في تلك المناطق.

  فقد قام ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية ظهيرة يوم الثلاثاء الموافق 13 تموز 2021، بمداهمة منطقة “الشعب الغربي” غرب قرية حجة، وقام بإخطار كسارة ( محجر) بوقف العمل فيه بحجة عدم الترخيص.

  وحسب الإخطار الذي يحمل الرقم (31589) فقد حدد الاحتلال تاريخ (9/8/2021م) موعدًا لانعقاد جلسة ” اللجنة الفرعية للتفتيش” التي تتخذ من مستعمرة بيت إيل مقراً لها، لبحث ما أسماه” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

  يشار إلى أن المحجر مقام على قطعة أرض تبلغ مساحتها دونم ونصف، وتعود في ملكيتها للمواطن نهاد يوسف عثمان دعاس (55عاماً) من سكان قرية حجة، والذي يعيل أسرة مكونة من 5 أفراد جميعهم بالغين، من بينهم ( 3 ذكور و 2 إناث).

إخطار رقم 31589 الذي يستهدف كسارة المواطن نهاد دعاس

صورة للمحجر – الكسارة المستهدفة بإخطار وقف العمل

  المواطن نهاد دعاس أفاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

تعتبر حرفة استخراج الصخور وطحنها وبيعها كمواد للبناء، هي الحرفة الأساسية التي اعتاش عليها، وقبل عدة أيام تفاجئت بما يسمى بضابط “الإدارة المدنية” يقوم بوضع إخطار بجانب المحجر، وطلب مني مغادرة المنطقة وعدم العمل فيها، رغم أنني أمتلك أوراق رسمية تؤكد الملكية للأرض”.

يشار إلى أن قرية حجة كغيرها من قرى ” جورة عمرة” تعاني من استهداف الاحتلال الاسرائيلي، فمنذ العام 2004م وحتى الآن يوجد ما يقارب 65 منشأة سكنية وأخرى زراعية مخطرة بوقف البناء أو الهدم، تم هدم 12 منشأة منها، حيث أن المخطط الهيكلي الذي فرضه الاحتلال في مساحة (377 دونم) لا يلبي الزيادة الطبيعة في عدد السكان الأصليين، في حين يفرض الاحتلال قيوداً تحد من البناء في المنطقة المصنفة “ج”.

قرية حجة:

تقع قرية حجة إلى الشرق من مدينة قلقيلية، شمال قرية الفندق، التي يشقها طريق رقم 55 الالتفافي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 11,718 دونماً منها 377 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكان قرية حجة حوالي 2148 نسمة يعتمد سكانها بشكل أساسي على الزراعة خاصة الزيتون والمحاصيل الحقلية بالإضافة إلى العمالة داخل مناطق السلطة الفلسطينية وداخل الأراضي المحتلة. (المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

Categories: Military Orders