إخطار بهدم مقبرة ومصادرة آليات في قرية الديرات شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل

إخطار بهدم مقبرة ومصادرة آليات في قرية الديرات شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطار هدم مقبرة ومصادرة آليات.

تاريخ الانتهاك: 08/07/2021.

الموقع: قرية الديرات- بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنو قرية الديرات.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس الموافق 8 تموز 2021م، بهدم مقبرة في قرية الديرات شرق بلدة يطا جنوب الخليل، كما استولت على حفارين (بواجر) يملكهما أحد المواطنين من القرية، وقامت بمصادرتها.

أولاً: أمر هدم المقبرة:

فقد عثر مواطنو قرية الديرات على أمر نهائي بوقف العمل وهدم قبور، كان المواطنون قد أقاموها في مقبرة حديثة شرق القرية، ويحمل الأمر الرقم (61055) وتطالب فيه سلطات الاحتلال بهدم ما تم بناؤه، وهددت بهدمها بعد مرور (7 أيام) في حال لم يقم المواطنون بتنفيذ الإخطار وهدم القبور.

أمر الهدم رقم (61055) الذي يستهدف المقبرة

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ ( 18/4/2021) بوقف العمل والبناء في المقبرة، البالغ مساحة أراضيها حوالي ( 1 دونم) تبرع بها أحد المواطنين من قرية الديرات، للمزيد اضغط هنا.

ثانياً: مصادرة حفاران:

فقد أفاد المواطن جبريل اسماعيل العدرة، بأن سلطات الاحتلال قد استولت على حفارين يملكهما وصادرتها دون إبداء الاسباب.

وأوضح العدرة بأن الحفارين كانا يعملان في استصلاح قطعة أرض يملكها المواطن محمد شحادة العمور بالقرب من قرية الديرات، وتفاجؤوا بقدوم مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية ودورية لجيش الاحتلال، وأوقفوا الآليات عن العمل، وأجبروا سائقيها على قيادتها باتجاه مستعمرة “بني حيفر”.

الصورة 1: الآليات التي صادرها الاحتلال – تصوير لجنة الحماية والصمود

فقد رافقت سلطات الاحتلال الآليات الى ان وصلت الى المستعمرة، ثم طلبوا من السائقين ركنها داخل حدود المستعمرة، ومغادرة الموقع، ثم سلموهم كتاباً خطياً، بعنوان ” اشعار بوضع اليد” جاء فيه بأنه تم وضع اليد على الحفارين وسيتم حجزهما في مستعمرة ” كفار عتصيون”.!

إشعار وضع اليد على الحفاران

وبعد أن قام الاحتلال بمصادرة الآليات، ستلحق الأضرار بالمواطن الذي كان يعمل على استصلاح أرضه، كما سيلحق الضرر بمالك الآليات جراء تعطلها عن العمل.

وفي حال أراد استرجاعها فمن المتوقع بأن سلطات الاحتلال – كعادتها في هكذا حالات- ستفرض غرامات مالية باهظة على مالك الآليات، كما ستفرض شروطاً كعدم العودة للعمل في المكان الذي ضُبطت فيه.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders