أمر نهائي بهدم منزل في بلدة بيت عوا غرب الخليل

أمر نهائي بهدم منزل في بلدة بيت عوا غرب الخليل

 

الانتهاك: أمر نهائي بهدم منزل.

تاريخ الانتهاك: 13/07/2021.

الموقع: خلة البركة- بلدة بيت عوا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن محمد السويطي.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الثلاثاء بتاريخ 13 تموز 2021م، بوقف العمل وهدم منزل المواطن محمد محمود محمد السويطي، بذريعة بناءه دون ترخيص في بلدة بيت عوا غرب محافظة الخليل.

وأفاد المواطن المتضرر (24 عاماً) بأن سلطات الاحتلال أصدرت أمراً نهائياً بوقف العمل في منزله وهدم ما تم بناؤه خلال 7 أيام من تاريخ إصداره، حيث أصدرت أمر الهدم رقم (61050) وهددت فيه في حال لم يقم المواطن بالهدم، بأن تُنفذ هي العملية وتكبده التكاليف.

أمر هدم رقم 61050 الذي يستهدف منزل المواطن السويطي

وأوضح السويطي، بأن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرت، بتاريخ 3/5/2021م بوقف العمل والبناء في المنزل، حين داهمت منطقة ” خلة البركة” غرب البلدة- حيث يبني بيته هناك- قوة من جيش الاحتلال وبرفقتها دائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” وقام ما يسمى بمفتش البناء بإلصاق إخطار وقف العمل على المنزل والتقط له صوراً قبل مغادرة الموقع.

إخطار وقف العمل رقم 31360 الذي يستهدف منزل المواطن السويطي


وكانت سلطات الاحتلال قد حددت في إخطار وقف العمل، تاريخ ( 18/5/2021) لعقد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لبحث ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”، حيث يتضح من ذلك بأنها اتخذت قرارها في تلك الجلسة بهدم المنزل، وعليه أصدرت أمر الهدم الأخير.

وبالنظر إلى المنزل المهدد، فهو مبني من الطوب والاسمنت المسلح، ولا يزال في مرحلة التشطيب النهائية، وتبلغ مساحته (100م2)، وكان المواطن المقبل على الزواج قد باشر ببناء مطلع العام الحالي.

بلدة بيت عوا (1):

تقع بلدة بيت عوا على بعد (17) كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية دير سامت، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق بلدة دورا، ومن الجنوب قريتي طواس وسكة. ويبلغ عدد سكانها 10,436 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 22428 دونماً منها 1048 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

  • نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلد 152 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي البلدة مستعمرة “نيجهوت ” والتي تأسست عام 1982م وصادرت من أراضي البلدة  112 دونماً ويقطنها 134 مستعمراً، وتصادر مستعمرة ” ميرشاليم مساحة 40 دونماً.

هذا وبلغ طول مسار الجدار العنصري في المنطقة 4061م، ودمر الجدار تحت مساره 406 دونم، إضافة إلى انه عزل 380 دونم.

هذا وتصنف الأراضي في المنطقة حسب المساحات التي تم أخذها بناءً على حدود بلدية الياسرية سابقاً والتي كانت بيت عوا جزء منها، فصنفت حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (53%) بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (47 %) ونوضح هنا المساحات قرية الياسرية ككل:

  • مناطق مصنفة ” ب” ( (11846 دونم.
  • مناطق مصنفة ” ج” ( (10582 دونم.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • المصدر، وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الاراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders