هدم منزلاً قيد الإنشاء في بلدة بروقين غرب سلفيت

هدم منزلاً قيد الإنشاء في بلدة بروقين غرب سلفيت

 

  • الانتهاك: هدم منزل.
  • الموقع: بلدة بروقين غرب مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 30/06/2021.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن موسى أحمد ابو طبيخ. 
  • تفاصيل الانتهاك:

في ظهيرة يوم الأربعاء الموافق (30/6/2021)م  اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية  بلدة بروقين الواقعة الى الغرب من مدينة سلفيت،  حيث وعبر جرافة مدنية كانت برفقتهم، شرع الاحتلال بهدم وتسوية منزل قيد الإنشاء تبلغ مساحته (200م2) يقع في منطقة البقعان شمال شرق البلدة، حيث يعود في ملكيته للمواطن موسى احمد ابو طبيخ من سكان مدينة كفر قاسم المحتلة عام 1948م.

 يشار الى ان المنزل المتضرر يقع على سفح تله تطل على المنطقة الصناعية التابعة لمستعمرة “بركان” الصناعية، على أرض مملوكة للمواطن المتضرر، حيث تسلم إخطاراً عسكرياً في تاريخ (15/6/2021)م  جاء تحت عنوان ازالة مبنى جديد استناداً للقانون العسكري رقم (1797)م والهادف الى منع البناء في المنطقة المصنفة “ج”  وقطع الطريق أمام المواطنين للاعتراض على أي إخطار عسكري يتضمن أوامر بهدم أو وقف البناء في تلك المنطقة، حيث جرى سريان تطبيق هذا القانون منذ ما يقارب الثلاثة أعوام.

صورة 1 مسكن عائلة أبو طبيخ قبل الهدم

الصور 2-4: مسكن عائلة أبو طبيخ بعد أن حوله الاحتلال إلى ركام

    يذكر أن المواطن المتضرر يعتبر معيل لأسرة مكونة من 9 أفراد، من بينهم 2 أطفال، ويبلغ عدد الاناث 4 افراد، ويعمل في مجال التجارة والاشغال الحرة.

   وقد رصد الباحث الميداني خلال شهر حزيران الماضي 6 إخطارات لمنازل ومنشآت زراعية من ضمنها منزل المواطن المتضرر موسى ابو طبيخ.

    وتعتبر بلدة بروقين من أكثر القرى والبلدات استهدافاً في محافظة سلفيت التي جرى استهدافها بإخطارات وقف البناء أو الهدم، حيث يوجد بها ما يقارب 27 منشأة مهددة بالهدم أو وقف البناء حسب سجلات المجلس البلدي، تتركز تلك الإخطارات في منطقة ” البقعان” شمال شرق أو منطقة ” المطوي” شرق البلدة، علماً بأن البلدة أصبحت محاصره من الجهة الشمالية بالمستعمرات الإسرائيلية والمتمثلة بمستعمرة “بركان الصناعية” ومستعمرة “بروخين”.

قرية بروقين[1]:

تقع قرية بروقين على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة سلفيت ويحدها من حارس ويقام على اراضيها المنطقة الصناعية الإسرائيلية” ارائيل”، ومن الغرب كفر الديك، ومن الشرق فرخة وسلفيت، ومن الجنوب كفر عين وبني زايد وقراوة بني زيد.

يبلغ عدد سكانها (4,174) نسمة حتى عام (2014) م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 12, 285 دونم، منها 706 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (3,385) دونم وفيما يلي التوضيح:

  • نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة (3,334) دونم.
  • نهبت الطرق الالتفافية من أراضي القرية ما مساحته 503 دونم.
  • الجدار العنصري مخطط تحت مساره (785) دونم، وسيعزل خلفه (5,159) دونم. ويبلغ طوله (7,855) متراً.

 تصنيف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو:

–  مناطق مصنفة A (1,005) دونم.

–  مناطق مصنفة B (4,376) دونم.

–  مناطق مصنفة C (6,905) دونم. 

[1]المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الاراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition