إصدار أوامر بوقف العمل والبناء لمنشآت زراعية في قرية واد فوكين / بمحافظة بيت لحم

إصدار أوامر بوقف العمل والبناء لمنشآت زراعية في قرية واد فوكين / بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: توجيه 5 إخطارات بوقف العمل والبناء.

الموقع: واد فوكين- بيت لحم / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 17/06/2021م.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية وجيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: محمد إبراهيم مفرح، محمد موسى عطية، صبري مناصرة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال يوم الخميس الموافق 17 حزيران 2021م قرية واد فوكين وأخطرت عدة مواطنين بوقف العمل والبناء لمنشآت ومساكن بحجة البناء بدون ترخيص في المنطقة المصنفة “ج” حسب اتفاق اوسلو.

هذا وأفاد المواطن المتضرر محمد مفرح لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” لا نعلم سبب الإخطارات لم أخطر مسبقاً وأنا بشتغل بأرضي منذ سنوات طويلة وحتى مش معروف شو السبب كأنه المهم يخطرونا ويسمو بدنا”.

هذا وقد أخطر المواطن محمد إبراهيم مفرح بوقف العمل والبناء لبركس زراعي يستخدمه لوضع العدد الزراعية التي يستخدمها أثناء الزراعة في أرضه، بالإضافة الى سور يحيط ويحمي أرضه، علماً بأنه تم بناء الغرفة والسور منذ أكثر من 5 سنوات، وهي في أرضه التي يملك بها أوراق ثبوتية، كما يمكن إضافة بأن الأرض الزراعية تبلغ مساحتها 2 دونم وهي مزروعة بأشجار الزيتون وبها بعض خلايا النحل.

وأفاد مفرح أيضا: ” اعتمد بشكل رئيسي على الدخل من أرضي لا يوجد لي عمل آخر”.

هذا وتم اخطار المواطن محمد موسى عطية بوقف العمل والبناء لبركس زراعي وبئر مياه، وتجدر الإشارة هنا بانه تم بناء البركس والبئر قبل 10 سنوات. بالإضافة إلى إخطار بوقف العمل والبناء لمنزل علي أبو الحطب.

أما بخصوص المواطن صبري مناصرة فأخطره الاحتلال بوقف العمل والبناء لغرفة زراعية وبئر زراعي تم بنائها قبل 7 سنوات، فتم اخطاره بحجة البناء من دون ترخيص، مع العلم بأن المواطن صبري يملك ما يقارب 16 دونم مزروعة بمحاصيل متنوعة، أقدم على بناء الغرفة ليستطيع أخذ قسطاً من الراحة أثناء عمله، وأرضه تبعد عن المستعمرة وهو بشكل متواصل يزرع الأرض.

هذا وأفاد المواطن محمد مناصرة ابن المتضرر لباحثة مركز أبحاث الأراضي:

” أنا أعمل مع والدي على رزقنا، لن نتركها لهم، هذه ارضنا وتعب والدي واجدادي، وانا على قناعة بانه كل صاحب ارض يجب ان يدافع عن ارضه، هي مصدر رزقنا وهي كل ما نملك”.

الجدول أدناه يوضح المعلومات التالية:

الاسم

عدد أفراد الأسرة

الاعتداء

محمد إبراهيم مفرح

9

إخطار بوقف العمل لبركس وسور

محمد موسى عطية

6

إخطار بركس وبئر مياه

صبري مناصرة

إخطار غرفة زراعية وبئر

علي أبو حطب

إخطار غرفة زراعية

الصورة: 1-2: توضح المنزل الزراعي للمواطن صبري مناصرة

الصورة رقم 3: منزل المواطن علي أبو الحطب

الصورة 4+5: الغرفة الزراعية للمواطن محمد أبو مفرح

الصورة 6+7: البركس والبئر للمواطن محمد موسى

نبذة عن بلدة واد فوكين[1]

تقع قرية واد فوكين على بعد 15كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب حدود عام 1967م، ومن الشرق قريتي نحالين وحوسان، ومن الجنوب قرية الجبعة. يبلغ عدد سكانها 1342 نسمة حتى عام 2017م. تبلغ مساحتها الإجمالية 3,817 دونماً منها 161 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضيها 299 دونماً، حيث يقع على أراضيها مستعمرتي الأولى “هار بيتار” والتي تأسست عام 1978م ونهبت 4 دونمات، بينما صادرت مستعمرة ” بيتار عيليت” من أراضيها 295 دونماً وتأسست عام 1985 دونماً ويقطنها 22,926 مستعمراً. كما نهب ودمر الجدار العنصري تحت مساره من أراضي القرية 402 دونماً، وعزل خلفه 980 دونماً يمنع الاحتلال أهالي القرية وأصحاب الأراضي الأصليين من الدخول إليها وفلاحتها والاعتناء بها، هذا ويبلغ طول الجدار العنصري المقام على أراضي القرية ( 4,029) دونماً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 7% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 93%:

  • مناطق مصنفة “ب” 275 دونم.
  • مناطق مصنفة   “ج” 3500 دونم.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders