إخطارات بالهدم لمنشآت زراعية في بلدة بتير بمحافظة بيت لحم

إخطارات بالهدم لمنشآت زراعية في بلدة بتير بمحافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: توجيه إخطارين بالهدم لمنشآت زراعية.
  • الموقع: منطقة الخمار- بلدة بتير/ محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 21/06/2021م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية وجيش الاحتلال الاسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: رسمية إبراهيم عيسى، محمد عيسى النجار.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال يوم الاثنين بتاريخ 21 حزيران 2021م بلدة بتير وأخطرت صبة باطون تعود للمواطن محمد عيسى النجار، وحظيرة تعود للمواطنة رسمية إبراهيم عيسى، وذلك بحجة البناء من دون ترخيص.

هذا وجاء بالإخطار بأنه قد أعطي المواطن إخطاراً بوقف العمل والبناء بتاريخ 17/01/2021 للمثول أمام اللجنة الفرعية للتفتيش، رفض طلب الترخيص المقدم للمحكمة، لذا على المواطن ارجاع المكان الى ما كان عليها سابقاً خلال 7 أيام من يوم تسلم الاخطار.

من الجدير ذكره بأن إخطار رقم 32080 ويعود للمواطن محمد النجار هو عبارة عن مسكن قيد الإنشاء من الطوب بمساحة حوالي 50م2، وذلك لينتقل المواطن وأسرته للسكن في المنزل، وتجدر الاشارة إلى أن المواطن يقيم حالياً في مسكن من غرفة واحدة ويسعى لبناء سكن ملائم لتتمتع عائلته بالخصوصية والعيش الكريم.

هذا وأفاد المواطن المتضرر محمد لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” كنت أعمل في المحددة الموجودة بالقرب من مسكني وجاء جيب جيش الاحتلال وسلمني الإخطار، قبل ثلاث سنوات بدأت بالبناء وقررت مع أسرتي أن أبني مسكني حسب توفر المال معي، ابني في أرضي التي املكها من والدي، الأرض التي تعبنا من أجلها وتعب والدي من أجل حمايتها”.

أما أم محمد – المواطن المتضرر- أفادت لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” احنا بنسكن هان قبل ما يحتلونا اليهود، طول عمري عايشة بهذا المكان، ودارنا على زمن الانجليز- أي فترة الانتداب البريطاني لفلسطين –  موجودة بتعب جوزي ووالد جوزي، كيف بدهم يمنعونا نبني ما بطلعلهم في أي قانون وفي أي حق”.

أما بخصوص إخطار رقم 32081 والذي يعود إلى المواطنة رسمية هو موجه لحظيرة تقدر مساحتها بـ 40م2 بالإضافة إلى انشاءات حديد، وموقعها ضمن منطقة سكنية ومأهولة بالسكان.

فقد أصدرت سلطات الاحتلال أوامر بالهدم، وفيما يلي توضيحها:

المواطن المتضرر

عدد افراد الاسرة

عدد الاطفال

مساحة البناء م2

رقم الاخطار

ملاحظات

محمد عيسى النجار

4

2

50

32080

منزل قيد الانشاء

رسمية إبراهيم عيسى

4

40

32081

بركس زراعي

 

اخطار رقم 32080 بحق منشأة المواطن محمد النجار

إخطار رقم 32081 بحق المواطنة رسمية عيسى

 

هذا وأضافت م. لارا سمارا عضو مكتب ميلاد في بلدية بتير لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” تتعرض منطقة الخمار بشكل متواصل الى اعتداءات من قبل المستعمرين وجيش الاحتلال، اذ انه يسعى المستعمرون الى الاستيلاء على أراضيها وإقامة بؤرة استعمارية لهم”.

ومن الجدير ذكره بأن منطقة الخمار هي منطقة تصل بلدة بتير بمنطقة المخرور التابعة لبدة بيت جالا، خلال هذا العام أقدم المستعمرون على إنشاء خيمة زراعية على أطراف أحد الأراضي الزراعية الا أن الأهالي ازالوها من الأرض لأنه المستعمر يسعى إلى الاستقرار بها والاستيلاء عليها، وخوفاً من أن تتحول إلى بؤرة استعمارية.

تعريف ببلدة بتير المستهدفة [1]:

تقع قرية بتير على بعد 7كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الجهة الشمالية الشرقية قرية الولجة، أما من الجنوب قرية حوسان. كما ويبلغ عدد سكان قرية بتير 4696 نسمة حتى عام 2017م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 6681 دونم منها 823 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصنف اتفاق أوسلو القرية إلى:

  • مناطق مصنفة (ب) ومساحتها 1467 دونم.
  • مناطق مصنفة (ج) ومساحتها 5214 دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders