سلطات الاحتلال تصدر أوامر بالهدم لـ 3 مبانٍ سكنية في بلدة نحالين / بمحافظة بيت لحم

سلطات الاحتلال تصدر أوامر بالهدم لـ 3 مبانٍ سكنية في بلدة نحالين / بمحافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: أوامر نهائية لإيقاف أعمال هدم بحق مباني سكنية.
  • الموقع:نحالين- بيت لحم / محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 26/05/2021م.
  • الجهة المعتدية:ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة:محمد نجاجرة، فهمي نجاجرة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحم ما يسمى بمفتش البناء التابع لما تسمى بـ ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” بحماية جيش الاحتلال في يوم الأربعاء بتاريخ 26 أيار 2021م وأصدر أوامر نهائية بالهدم بذريعة البناء من دون ترخيص في بلدة نحالين.

هذا وجاء في الإخطار بضرورة التوقف فوراً عن البناء وهدم ما تم انشاءه وإعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً خلال 14 يوم من تاريخ استلام الأمر بالهدم، جدير بالذكر بأنه تم إخطارهم مسبقاً بوقف العمل والبناء وذلك بتاريخ 24/08/2020م.

فيما يلي أسماء أصحاب المساكن المهددة ومعلومات عنها:

المواطن المتضرر

عدد أفراد الأسرة

المساحة م2

نوع الإخطار ورقمه

ملاحظات

محمد نجاجرة

5

600

أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم رقم 31869

بناء من 3 طوابق

240

أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم رقم 31870

بناء من طابقين باطون

فهمي نجاجرة

7

100

أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم رقم 31871

بناء من باطون

هذا ويقوم المواطنون ببناء مساكن لهم إيماناً بحقهم الكامل في التوسع العمراني على أراضيهم التي يمتلكونها ونظراً لعدم وجود مساحات كافية للبناء في داخل البلدة فيقومون بإنشاء مساكنهم على أراضيهم الخاصة، فهي أملاكهم وأراضيهم ومن حقهم البناء والتوسع عليها دون أي قيود.

هذا وأفاد المواطن جهاد فنون وهو عضو مكتب ميلاد في بلدية نحالين لباحث مركز أبحاث الأراضي:

احنا في بلدة نحالين تعودنا نكون أحرار في أراضينا ونعيش بين الأحراش، والبناء عنا ما بنفع طوابق، الشباب بدها تبني بيتوها الخاصة المستقلة في الأراضي اللي ورثوها عن أجدادهم”.

وكما هو واضح في الخارطة أعلاه بأن المساكن التي تم إخطارها هي في منطقة محاطة من كل جهاتها بمستعمرات استيطانية وهي “بيتار عيليت” و”روش تسوريم” و”جبعوت” و”نفي دانيال”، وأما مسكن المواطن محمد نجاجرة فهو لا يبعد عن المنطقة المصنفة “ب “كثيراً، والمنطقة شبه مأهولة بالمساكن للمواطنين من البلدة، لكن الاحتلال يسعى إلى التضييق على المواطنين.

 تعقيب قانوني:

إن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من هدم مساكن المواطنين، يأتي ضمن انتهاكات للقانون الدولي والإنساني، وانتهاك حق من حقوق المواطنين الفلسطينيين الذي كفله القانون الدولي والمعاهدات الدولية وهو الحق في سكن ملائم، ضمن المواد التالية: 

1- المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة والتي تنص على أن ‘تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية.’ تعتبر مخالفات جسيمة للاتفاقية.’.

2- المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948 تحرم تدمير الممتلكات، حيث تنص هذه المادة على ما يلي: ‘يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.

3- المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على أنه: ‘لا يجوز معاقبة أي شخص محمي عن مخالفة لم يقترفها هو شخصياً.

كما حذرت الفقرة ‘ز’ من المادة 23 من اتفاقية لاهاي لعام 1907م من تدمير” ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.

4-المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المؤرخ في 10 كانون الأول 1948 تنص على انه” لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا .

نبذة عن بلدة نحالين[1]:

تقع قرية نحالين إلى الجنوب الغربي من مدينة بيت لحم وتبعد عنها 10 كم، وتبلغ المساحة الإجمالية للبلدة 18,858 دونم منها 890 دونماً عبارة عن مساحة بناء، ويبلغ عدد سكان قرية نحالين 8741 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017م.

صادر الاحتلال من أراضيها مساحة (4,283) دونماً لصالح المستعمرات الإسرائيلية والطرق الالتفافية، حيث صادر لصالح المستعمرات 3,583 دونماً و700 دونماً لصالح الطرق الالتفافية، ويقام على أراضيها 8 مستعمرات إسرائيلية تحاصر أهلها وتمنعهم من التوسع الديمغرافي و/أو أي تنمية طبيعية، والمستعمرات هي: (بيت عين – تسوريف، مجدال عوز، جبعوت، كفار عتصيون، أفرات، بيتار عيليت، روسن تسوريم، ألون شيفوت).

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders