مستعمرو مستعمرة ” رفافا” يتلفون 13 غرسة زيتون في قرية حارس / محافظة سلفيت

مستعمرو مستعمرة ” رفافا” يتلفون 13 غرسة زيتون في قرية حارس / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: قطع اشتال زيتون.
  • الموقع: قرية حارس شمال غرب مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 22/04/2021.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة ” رفافا”.
  • الجهة المتضررة: المواطنة عائشة أحمد قاسم.

تفاصيل الانتهاك:

امعاناً في سياسة التخريب الذي ينتهجه المستعمرون في مستعمرة ” رفافا” بحق الأرض الفلسطينية خاصة تلك الواقعة في محيط تلك المستعمرة الجاثمة على أراضي قرية حارس. 

صباح يوم الخميس الموافق 22 نيسان 2021 هاجمت مجموعة من المستعمرين منطقة ” الطائرات” حوض رقم (2) من أراضي القرية، وأقدمت على قطع وتخريب 13 غرسة زيتون بعمر سبعة أعوام باستخدام الأدوات الحادة، حيث يقع الموقع المستهدف على بضع أمتار من تلك المستعمرة المعتدية.

 وتعود ملكية تلك الغراس للمواطنة عائشة أحمد قاسم (65 عاماً) من سكان قرية حارس، حيث وبحسب ما أفادت به المواطنة المتضررة لباحث مركز أبحاث الأراضي: فإن الغراس المستهدفة تم زراعتها قبل ثلاثة أعوام وذلك بعد أن أقدم المستعمرون على قطع وتخريب ما يزيد عن 45 غرسة من أراضي المواطنة ذاتها بالاضافة الى عدد من المزارعين، وذلك بغية الاستيلاء على الأرض وفرض حقائق تهدف الى إجبار المزارعين في نهاية المطاف الى ترك المنطقة كلها.



 ونوهت المواطنة المتضررة الى أن هذا الاعتداء ليس بجديد، بل تكرر على مدار السنوات الماضية في نفس الموقع عبر محاولة المستعمرين طرد المزارعين من أرضهم في موسم الزيتون، بالإضافة الى سرقة المعدات الزراعية وتقطيع عدد كبير من الغراس، حيث تم تقديم عدد كبير من الشكاوى الى شرطة الاحتلال، ولكن شرطة الاحتلال – فعلياً- لا تفتح تحقيقاً جدياً بالأمر، مما دفع المستعمرين نحو المزيد من تلك الاعتداءات.

 يشار الى ان منطقة ” الطائرات” غرب قرية حارس، قد تعرضت على مدار السنوات الماضية الى أعمال تجريف بهدف توسعة مستعمرة ” رفافا” واقامة مبان حكومية تخدم تلك المستعمرة، حيث ان هناك مخطط سابق من قبل الاحتلال لتنفيذ هذه المبان، حيث ما يقوم به المستعمرون هو استكمال لهذا المخطط بل ويعتبر المستعمرين أداة تنفيذه لتهجير السكان والبدء في تنفيذ توسعة تلك المستعمرة.

   قرية حارس[1]:

تقع قرية حارس إلى الغرب من مدينة سلفيت على بعد 6كم عن المدينة، حيث تبلغ المساحة الإجمالية 8,450 دونم، ويبلغ مسطح القرية نحو 320 دونم، وتحيط بها من الشمال قرية دير استيا، ومن الشرق كفل حارس، وبروقين وكفر الديك من الجنوب الغربي، ومن الغرب قراوة بني حسان.   

ويبلغ عدد سكان القرية حوالي (4,137) نسمة حسب إحصاءات دائرة الإحصاء المركزي الفلسطيني لعام (2017) يعيشون داخل القرية، أما العائلات التي ينتمي إليها سكان القرية فهي: أبو عطا، داود، سلامة، سلطان، شحادة، وصوف، عواد، فزع، قاسم، كليب.

 يذكر أن قرية حارس تعد شاهداً حياً لمدى مرارة وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي، حيث أقيم طريق رقم 505 الاستعماري على أراضيها الزراعية الخصبة بطول 4كم والرابط ما بين الخط الأخضر وقلب الضفة الغربية المحتلة.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks