مستعمرون يقتلعون أشتال حرجية شرق بلدة الشيوخ بمحافظة الخليل

مستعمرون يقتلعون أشتال حرجية شرق بلدة الشيوخ بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: اقتلاع اشتال حرجية.

تاريخ الانتهاك: 2-3/04/2021.

الموقع: المجالس – بلدة الشيوخ/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة “آسفر”.

الجهة المتضررة: المواطن عايد المشني.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من مستعمرة” أسفر” المقامة على أراضي بلدة الشيوخ المصادرة، على الاعتداء على أرضي المواطن عايد حامد المشني، في منطقة المجالس، شرق البلدة.

وأفاد المشني (60 عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي: بأنه كان يعمل في أرضه في يوم الجمعة 2 نيسان 2021، فإذا بقطيع أغنام يملكه المستعمرون يدخل إلى أراضيه، فحاول اعتراض المستعمران المرافقان للقطيع، ومنعهما من الدخول إلى أرضه، لكن المستعمرون حاولوا الاعتداء عليه، مما اضطره الى الابتعاد عنهم.

الصورة 1: أغنام المستعمرين في أراضي المواطن المشني

وأوضح المشني بأنه كان يعمل في زراعة أرضه بأشتال حرجية، وكان في مرحلة اتمام العمل، بعد ان غرس (150 شتلة)، وشاهد المستعمرون يعتدون على الاشتال من خلال دوسها بأرجلهم، فحاول منعهم مرة أخرى، فابتعدوا عن الموقع قليلاً.

واوضح بأنه عاد إلى الموقع في اليوم التالي، ليجد الاشتال التي زرعها قد اجتثت من الارض، وتعرضت للتخريب وسرقة بعضها، في إشارة إلى أن المستعمرين قد عادوا إلى الموقع، وقاموا بتخريب الاشتال.

الصور 2-4: آثار الاعتداء على الاشتال في اراضي المواطن المشني

وتجدر الاشارة إلى أن المشني يملك قطعة ارض مساحتها (20 دونم) ويعمل منذ سنوات على استصلاحها وزراعتها وتسييجها، لكن المستعمرون نفذوا العديد من الاعتداء عليها، من خلال تقطيع الاشجار فيها وتخريب الجدران والسلاسل الحجرية وآبار المياه، حيث تبعد مستعمرة” أسفر” حوالي (100 متر) عن اراضي المشني.

وأشار المشني بأنه توجه بشكوى لدى شرطة الاحتلال حول الاعتداء على ارضه، وقال بأن هذه الشكوى هي الخامسة التي اتقدم فيها ضد المستعمرين المعتدين على أرضي، مشيراً إلى أن شرطة الاحتلال لم تقم بأي تحقيقات أو متابعات لهذه الشكاوى، ولم تحضر إلى الموقع لمعاينته، أو تفتح تحقيقاً جدياً في هذه الاعتداءات.

الصور 5-9: وصولات التقدم بالشكاوى ضد اعتداءات المستعمرين

لمزيد من الاطلاع على اعتداءات المستعمرين على اراضي المواطن المشني، راجع تقرير مركز أبحاث الاراضي التالي:

مستعمرون يعتدون على أراضٍ زراعية شرق بلدة الشيوخ بمحافظة الخليل

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس



Categories: Settlers Attacks