الاحتلال يهدد بركس بإيقاف أعمال وهدم في بلدة نحالين / محافظة بيت لحم

الاحتلال يهدد بركس بإيقاف أعمال وهدم في بلدة نحالين / محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم بركس.

الموقع: النصبة – بلدة نحالين/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 14/02/2021م.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أحمد محمود شكارنة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت اللجنة القانونية للتفتيش بحماية جيش الاحتلال صباح يوم الأحد الموافق 14 شباط 2021م بلدة نحالين وأخطرت المواطن أحمد شكارنة بإيقاف أعمال وهدم لبركس بحجة البناء من دون ترخيص.

وجاء بالإخطار بأنه أعطي مسبقاً اخطار بوقف العمل والبناء بتاريخ 30/11/2020م للمثول أمام اللجنة الفرعية للتفتيش لرفع الادعاء، وطلب منه بضرورة التوقف فوراً عن البناء وهدم ما تم انشائه وإعادة الوضع إلى ما كان عليه خلال 7 أيام من يوم تبلغك بالإخطار النهائي.

الجدول أدناه يوضح المعلومات التالية:

الاسم

عدد افراد الاسرة

منهم اطفال

طبيعة البناء

رقم الاخطار

أحمد محمود شكارنة

6

 

4

بركس

31570

الصورة رقم 1: الإخطار الذي استهدف منشأة المواطن شكارنة

لا بد من اضافته بأنه يقام بالقرب من الأرض المستهدفة مستعمرة “بيتار عيليت” المقامة على أراضي بلدة نحالين، اذ يسعى الاحتلال وبشكل متواصل على المحاولة بإيجاد الذرائع والحجج وذلك لمنع المواطنين في البلدة من استثمار ارضهم التي يملكوها وذلك لتوسيع مستعمراتهم ومخططاتهم الاستيطانية.

هذا وأفاد م. جهاد فنون عضو مكتب ميلاد في بلدية نحالين لباحث مركز أبحاث الأراضي” الوضع يزداد سوءً في البلدة، والاحتلال يراقب المواطنين على كل عمل في أراضيهم، نحن كمكتب “ميلاد”[1] نعمل على التواصل مع المواطنين باستمرار ونعمل على توعيتهم وتوجيههم الى المؤسسات الحقوقية لمتابعة قضايا الأوامر العسكرية”.

وأفاد أيضا لباحث مركز أبحاث الأراضي” إن المستعمرات الإسرائيلية المنتشرة على أراضي البلدة ومحيطها  تضيق الخناق علينا، وأصبح الامتداد العمراني للبلدة محصور، وهذا قد يسبب في المستقبل هجرة داخلية لأبناء القرية لعدم وجود المساحة للبناء بسبب الاستيلاء الإسرائيلي المتواصل عليها لتوسعة مستعمراتهم“. 

نبذة عن بلدة نحالين[1]:

تقع قرية نحالين إلى الجنوب الغربي من مدينة بيت لحم وتبعد عنها 10 كم، وتبلغ المساحة الإجمالية للبلدة 18,858 دونم منها 890 دونماً عبارة عن مساحة بناء، ويبلغ عدد سكان قرية نحالين 8741 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017م.

صادر الاحتلال من أراضيها مساحة (4,283) دونماً لصالح المستعمرات الإسرائيلية والطرق الالتفافية، حيث صادر لصالح المستعمرات 3,583 دونماً و700 دونماً لصالح الطرق الالتفافية، ويقام على أراضيها 8 مستعمرات إسرائيلية تحاصر أهلها وتمنعهم من التوسع الديمغرافي و/أو أي تنمية طبيعية، والمستعمرات هي: (بيت عين – تسوريف، مجدال عوز، جبعوت، كفار عتصيون، أفرات، بيتار عيليت، روسن تسوريم، ألون شيفوت).

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

[1] مكتب ميلاد هو مكتب المساعدة القانونية موجود داخل بلدية نحالين أنشأه مركز أبحاث الأراضي بتمويل من الاتحاد الاوروبي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders