في سابقة خطيرة .. الاحتلال  يصدر أمراً جديداً  “استعمال جائر لأراضي الملك” ؟!! يهدد بإزالة غراس زيتون وخط مياه من قطعة أرض خاصة في بلدة جيوس شرق قلقيلية

في سابقة خطيرة .. الاحتلال  يصدر أمراً جديداً  “استعمال جائر لأراضي الملك” ؟!! يهدد بإزالة غراس زيتون وخط مياه من قطعة أرض خاصة في بلدة جيوس شرق قلقيلية

 

  • الانتهاك اخطار عسكري بإزالة غراس زيتون من أراضي خاصة.
  • الموقع: بلدة جيوس/ محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك : 25/02/2021.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: ورثة المرحوم حسن محمد حسن سليم.
  • تفاصيل الانتهاك:

 داهمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي(الإدارة المدنية الإسرائيلية)، صباح يوم الخميس الموافق  25 شباط 2021م منطقة ” العقد” الواقعة الى الشرق من جدار الضم والتوسع المقام على أراضي بلدة جيوس، حيث تم استهداف قطعة أرض خاصة، تعود ملكيتها لورثة المرحوم حسن محمد حسن سليم، عبر إخطار عسكري موقع من قبل المدعو (فارس عطيلة) رئيس ما يسمى بالإدارة المدنية في الضفة الغربية، جاء تحت عنوان ( أمر بشأن الأراضي ( استعمال جائر لأراضي الملك) رقم (1586) ، 5767-2007) تدعي فيه سلطات الاحتلال بأن مالك قطعة الأرض استخدمها “استخداماً جائراً” مع الإشارة إلى أن هذه الأراضي ذات ملكية خاصة – كما أشار الاخطار.

   وتقع  قطعة الأرض المهددة ضمن الحوض الطبيعي رقم (3)، واستهدف القطع ذات الأرقام (786) (788) (787) من أراضي جيوس، وقد تم وضع الإخطار العسكري بجانب حجر كبير في تلك الأرض، وبحسب الخارطة المرفقة له  فإن القطعة المستهدفة تبلغ مساحتها (30 دونماً)، ويدعي الاحتلال بزراعتها بغراس الزيتون ومد خط مياه فيها، وقد طالبت سلطات الاحتلال في إخطارها بِ “تقديم توضيحات من قبل المتصرفين في الأرض تثبت أن استخدامهم لها لا يعتبر استخدام جائر خلال 15 يوماً”، على الرغم ان المتصرفين في الأرض يمتلكون وثائق رسمية تثبت ملكيتهم للأرض.

 يشار الى أن الأرض المستهدفة، تعتبر من الأراضي التي تم اعادتها الى شرق الجدار في العام 2012م، بعد قرار صادر من محكمة الاحتلال العليا بذلك، وتقع بجانب محجر تابع للاحتلال الإسرائيلي على مسافة لا تتعدى امتار  قليلة، وفي العام 2014م اعيد زراعتها بغراس الزيتون والتين، إلا ان الاحتلال في العام ذاته، قام باقتلاع كامل الغراس بحجة الاعتداء على ما يعرف بأراضي الدولة، وفي مطلع العام الحالي أعيد زراعة قسم من تلك الأرض “100 غرسة زيتون بعمر 4 أعوام” من خلال جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية)، إلا أن هذا لم يرق للاحتلال الذي يحاول الاعتداء على الأرض مجدداً وافراغها.

الصور 1-2: الأرض المستهدفة بجانب الكسارة تماماً

الصور 3-5 الاخطار العسكري

 وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع قيام الاحتلال بإجراء نشاطات توسعية كبيرة في محيط مستعمرة ” تسوفيم” الجاثمة على اجزاء من أراضي البلدة، حيث تواصل آليات الاحتلال الليل مع النهار في تجريف وابتلاع مساحات كبيرة من الأراضي لتنهب العشرات من أراضي جيوس والقرى المجاورة لها حتى الآن.

تعريف بقرية جيوس[1] :

    تقع قرية جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها  3478 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724  دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040  مستعمراً.

      هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B(29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C(7,707) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders