الاحتلال يهدد غرفة زراعية وبئر بوقف العمل والبناء في قرية واد رحال / محافظة بيت لحم

الاحتلال يهدد غرفة زراعية وبئر بوقف العمل والبناء في قرية واد رحال / محافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: وقف العمل والبناء لغرفة زراعية وبئر زراعي.
  • الموقع: خلة النحلة – واد رحال/ محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 08/02/2021م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: جهاد إسماعيل الفواغرة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت الإدارة المدنية الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال منطقة خلة النحلة عصر يوم الاثنين الموافق 08 شباط 2021م وأخطرت المواطن جهاد إسماعيل الفواغرة بوقف العمل والبناء لغرفة زراعية وبئر زراعي بحجة البناء من دون ترخيص.

وحسب ما هو ظاهر بالخارطة أعلاه يتضح بأن الأرض الزراعية للمواطن هي بالقرب من شيك جدار الفصل العنصري، الذي نهب 123 دونم من الأراضي في منطقة واد رحال، وهنا يتضح نية الاحتلال من مصادرة المزيد من الأراضي، وذلك لتوسيع مستعمراتهم الاحتلالية من خلال استخدام وسائل تقيد الفلسطينيين وتعطي مساحة كبيرة للإسرائيليين بالتصرف بالأراضي التي تعود ملكيتها للفلسطينيين وهذا ما ورد ذكره في تقرير هيومان رايتس ووتش الذي صدر في شهر نيسان 2021 ” هو انه  أحد التكتيكات الشائعة الذي استخدمه الاحتلال هو إعلان الأراضي، ومنها ملكيات خاصة تعود إلى فلسطينيين، كـ “أراضي دولة”. ومن بين أكثر من 675 ألف دونم من أراضي الدولة التي خصصتها السلطات الإسرائيلية للاستخدام من قبل أطراف ثالثة في الضفة الغربية، تم تخصيص أكثر من 99% منها للاستخدام من قبل مدنيين إسرائيليين، بحسب بيانات الحكومة. الاستيلاء على الأراضي من أجل المستوطنات والبنية التحتية التي تخدم المستوطنين بشكل أساسي”.

لا بد من اضافته بأن المواطن يملك الأرض ويزرعها بشكل متواصل، وتعتبر مصدر رزق رئيسي للعائلة من خلال المحصول الذي يتم بيعه فيما بعد.

هذا وجاء بالإخطار بأن اللجنة الفرعية ستبحث في جلستها التي ستعقد بتاريخ 01/03/2021 هدم البناء أو ارجاع المكان إلى ما كان عليه سابقاً، لذا عمل المواطن على التوجه الى مؤسسة قانونية لمتابعة القضية ولتحضير الملف القانوني وذلك لحماية المنشآت من الهدم من خلال اثبات ملكيته وحقه في التصرف بما يملك.

الجدول أدناه يوضح المعلومات التالية:

الاسم

عدد افراد الاسرة

منهم اطفال

طبيعة البناء

رقم الاخطار

جهاد إسماعيل الفواغرة

6

4

غرفة زراعية

30700

بئر زراعي

30894


الصورة رقم 1+2: الإخطار للبئر الزراعي والغرفة الزراعية

قرية واد رحال[1]:

تقع قرية وادي رحال على بعد 12كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم ويحدها من الشمال قرية ارطاس ومن الغرب قرية وادي النيص “مستوطنة إفرات”، ومن الشرق قريتي جناتا وهندازة ومن الجنوب قرية المعصرة.

يبلغ عدد سكانها (1819) نسمة حتى عام (2017) م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 4,131 دونم، منها 173 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

هذا وأقيم الجدار العنصري على جزء من أراضيها حيث نهب تحت مساره (123) دونم، وعزل خلفه (142) دونم. ويبلغ طوله (1,235) متراً.

وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو:

– مناطق مصنفة B (1,710) دونم.

– مناطق مصنفة C (2,421) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders