إخطار  بهدم وإزالة غرفة زراعية في قرية واد الرشا شرق مدينة قلقيلية

إخطار  بهدم وإزالة غرفة زراعية في قرية واد الرشا شرق مدينة قلقيلية

 

الانتهاك: اخطار بهدم غرفة زراعية.

الموقع: قرية واد الرشا/ محافظة قلقيلية.

تاريخ الانتهاك:18/02/2021م.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أميرة سامي عبد الرحمن عودة.

 تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال الاسرائيلي برفقة ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية صباح يوم الخميس الموافق 18 شباط 2021م، قرية واد الرشا شرق مدينة قلقيلية، ووجهوا إخطاراً بهدم وإزالة غرفة زراعية مبنية من الخشب والطوب، ومسقوفة بألواح الصفيح، بذريعة عدم الترخيص.

وجاء الإخطار بعنوان ” إزالة مبنى جديد” وذلك استناداً للأمر العسكري رقم ” 1797″ والذي ينص على إزالة أي مبنى غير مرخص، بعد مرور96 ساعة من تاريخ الإخطار العسكري، وهذا النوع من الإخطارات لا يقبل الاحتلال أي اعتراض قانوني عليه.

وقد استهدف الإخطار غرفة زراعية تبلغ مساحتها (36م2) تستخدم لغايات زراعية، وتعود في ملكيتها للمواطنة أميرة سامي عبد الرحمن عودة (32عاماً) من سكان بلدة عزون.

الصورة 1: المنشأة المستهدفة

اخطار رقم 10074 الذي يستهدف غرفة المواطنة أميرة عودة

يذكر إلى أن المبنى تم انشاءه في أواخر العام الماضي، ويستخدم لتخرين الأدوات الزراعية والمواد الزراعية المختلفة، حيث أن المواطنة المتضررة تمتلك قطعة أرض مشجرة بالجوافة والزيتون في تلك المنطقة.

وعلى مدار العامين الماضيين، كثف الاحتلال من وتيرة الاستهداف لعدد كبير من المنشآت السكنية والورش الصناعية والمنشآت الزراعية، استناداً للأمر العسكري سابق الذكر، حيث كانت منطقة الأغوار الفلسطينية ومسافر يطا في محافظة الخليل لها نصيب كبير من هذا النوع من الإخطارات.

قرية وادي الرشا:

تقع قرية وادي الرشا على بعد 10 كم من الجهةجنوب شرقمن مدينة قلقيليةويحدها من الشمال عرب أبو فردة ومدينة قلقيليةومن الغرب قرية حبلة ومن الشرق قرية رأس طيرة ومستعمرة ” ألفيه منشيه” المقامة على أجزاء من أراضي القرية ومن الجنوب قرية الضبعة.ويبلغ عدد سكانها (152) نسمة حتى عام ( 2017)م.

تبلغ مساحتها الإجمالية314دونم، منها15 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. ونهبت مستعمرة “ألفيه منشيه” من أراضي القرية نحو 67 دونم، حيث تأسست عام 1981م ويعيش فيها 5347 مستعمراً.

هذا ودمّر الجدار العنصري تحت مسارهونهب (98) دونماً، وعزل خلفه (148) دونماً. ويبلغ طوله (982 ) متراً.

وتصنيف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو جميعها بمنطقة “ج” 314 دونم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders