بعد مرور 96 ساعة, الاحتلال يخطر بهدم وازالة مدرسة ومسجد في ” ام قصة” جنوب الخليل

بعد مرور 96 ساعة, الاحتلال يخطر بهدم وازالة مدرسة ومسجد في ” ام قصة” جنوب الخليل

 

الانتهاك: إخطار بهدم وإزالة مسجد ومدرسة.

تاريخ الانتهاك: 17/1/2021م.

الموقع: أم قصة – يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: مواطني خربة أم قصة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بتاريخ 17/8/2021م، بهدم وإزالة مدرسة ومسجد في خربة” أم قصة” شرق  بلدة يطا جنوب الخليل، بذريعة بناءهما دون ترخيص.

وأفاد مدير المدرسة، يوسف بسايطة: بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الادارة المدنية” برفقتها دورية لجيش الاحتلال، قد داهمت الخربة الواقعة الى الشرق من قرية عرب الزويدين، وتوجهوا الى المدرسة وقاموا بإلصاق إخطار عليها، كما الصقوا إخطارا آخرا على مبنى المسجد.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بهدم وإزالة المباني ( المدرسة والمسجد)، وهددت في حال لم يقم القائمين عليها بهدمها بان تقوم هي بتنفيذ الاخطار وهدم المباني بعد مرور ( 96 ساعة) من تاريخ صدور الاخطار.

1_ المدرسة المهددة:

باشر المواطنون في ” ام قصة” العمل على بناء مدرسة لأطفالهم مطلع شهر آب 2020م، بالتزامن مع افتتاح العام الدراسي، حيث قاموا ببناء غرف صفية من الواح الصفيح المثبت على أرضية من الباطون، وأقاموا دورات مياه ” حمامات” من الطوب، كما انشأوا بئر مياه يتسع ( 130 م3) لجمع المياه التي تلبي احتياجات المدرسة والطلبة فيها، بالإضافة إلى إنشاء صف لمرحلة الروضة، واحاطوا المدرسة والمنشآت التابعة لها بجدار اسمنتي، حيث أصبحت المدرسة مقامة على مساحة حوالي ( 3 دونمات).

ويدرس في المدرسة ( 41 طالبا) من الصف الاول الاساسي حتى الرابع، بالإضافة الى (9 اطفال) في مرحة الروضة، كما يعمل في المدرسة (5 معلمين) بالإضافة الى مدير وموظف خدمات.

ويبغ مساحة بناء المدرسة ( 186 م2)، كما تبلغ مساحة دورات المياه الملحقة بها (10 م2)، بالإضافة الى مظلة من الالواح المعدنية مساحتها ( 72 م2) يستظل بها الطلاب من حر الصيف وامطار الشتاء.

وقد قامت سلطات الاحتلال باستهداف المدرسة وملحقاتها بإخطار الازالة الذي يحمل الرقم ( 20584).

الصور 1-6: مدرسة ام قصة المهددة بالهدم وملحقاتها

اخطار قم ( 20584) بهدم وازالة مدرسة ام قصة

 

 

وتجدر الإشارة إلى ان طلبة ” ام قصة” كانوا يتوجهون الى قرية الزويدين، قاطعين مسافة حوالي ( 12 كم) ذهابا وايابا للوصول الى المدرسة هناك، وكان إيجاد مدرسة في خربتهم ضرورة ملحة، للتخفيف على الاطفال والطلاب عناء السفر عبر طرق وعرة، وتحت امطار الشتاء وفي حر الصيف، لكن سلطات الاحتلال تصر على هدم وتدمير المدرسة.

2_ مسجد ام قصة:

وعلى مقربة من المدرسة، باشر مواطني خربة أم قصة بأعمال بناء مسجد للصلاة في تجمهم السكاني، حيث قاموا بإنشاء بئر مياه يتسع ( 100 م2)، ولا يزال العمل جاريا على بناء المسجد، ووصل الى مرحلة بناء الارضية من الباطون المسلح، وإقامة الاعمدة من الباطون أيضا، بمساحة حوالي ( 120 م2)، لكن سلطات الاحتلال وجهت إخطارا يحمل الرقم ( 20585)بهدم وإزالة المبنى.

اخطار رقم ( 20585) الذي يستهدف مسجد ام قصة

وتجدر الاشارة إلى ان سلطات الاحتلال تستند في اخطاراتها بهدم وإزالة مباني المواطنين ومنشآتهم، إلى الامر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018م، والذي يستهدف المباني غير مكتملة البناء وغير المسكونة، حيث تقوم سلطات الاحتلال بعمليات هدم واسعة استنادا الى هذا الامر العسكري، في الوقت الذي لا تقبل محاكم الاحتلال وحتى المحكمة الاعتراضات المقدمة على هذه الاخطارات.

خربة ان قصة:

تقع خربة أم قصة شمال شرق بلدة يطا،جنوب محافظة الخليل، وعلى مقربة من قرية “ أم الدرج” او عرب الزويدين، ويبلغ عدد سكانها حوالي ( 300 نسمة) يعملون في الزراعة وتربية المواشي، ومعظم مباني الخربة من الخيام والواح الصفيح، ويصل الخربة طريق متفرع من الشارع الالتفافي ( 317) ويحدها من الجنوب مستعمرة ” كرمئيل” ومنشآتها الزراعية التي أقيمت على اراضي المواطنين المصادرة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders