إخطار بوقف العمل في ورشة لصيانة المركبات في قرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية

إخطار بوقف العمل في ورشة لصيانة المركبات في قرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل في ورشة صيانة مركبات .

الموقع: قرية النبي الياس / محافظة قلقيلية.

تاريخ الانتهاك: 12/01/2021.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن نائل كمال محمد شريم.

تفاصيل الانتهاك:

 داهم ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، صباح يوم الثلاثاء الموافق 12 كانون ثاني 2021 قرية النبي الياس شرق مدينة قلقيلية، واستهدف ورشة لصيانة المركبات تقع شرق القرية، حيث سلم مالكها إخطاراً عسكرياً بوقف العمل والبناء، بحجة عدم الترخيص.

وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فإن الورشة المستهدفة تبلغ مساحتها( 90م2 ) وهي مبنية ومسقوفة بألواح الصفيح، وتعود في ملكيتها لمواطن نائل كمال محمد شريم من سكان مدينة قلقيلية.

  وبحسب الإخطار العسكري الذي يحمل الرقم ” 30556″ فقد حدد الاحتلال موعد الثالث من شهر شباط موعداً لانعقاد جلسة البناء والتنظيم والتي تتخذ من مستعمرة “بيت ايل” مقر لها لبحث” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

صورة 1: المنشأة المخطرة بوقف البناء

إخطار رقم 30556 بوقف العمل في الورشة

  وقد أفاد المواطن المتضرر نائل شريم “41عاما” لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” منذ صيف عام 2020م قمت بإنشاء بركس معدني لاستخدامه ورشة لتصليح المركبات بتكلفة 80 ألف شيقل، علماً بأنني أعيل أسرة مكونة من 5 أفراد، وتعتبر تلك الحرفة مصدر دخلي الوحيد الذي أعيل به أسرتي، و لقد تفاجئت بالإخطار العسكري بوقف العمل والبناء فيها”.

 يشار إلى أن قرية النبي اليأس – كغيرها من التجمعات الفلسطينية- كانت وما زالت محط استهداف الاحتلال عبر تحديد المواقع والمساحات المسموح البناء بها والتي لا تلبي الزيادة الطبيعية في السكان مما يجعل المنشآت خارج حلقة المخطط الهيكلي عرضة للاستهداف والتدمير، حيث يوجد في قرية النبي الياس ما يقارب من 39 منشأة مخطرة بوقف البناء بدعوى عدم الترخيص حتى نهاية العام 2020م.

النبي الياس(1):

تقع قرية النبي الياس الى الشرق من مدينة قلقيلية، تحديداً على مسافة 6 كيلومترات عن المدينة، حيث يحدها من الشرق قرية عزبة الطبيب وقرية عسله، ومن الغرب عرب أبو فردة، ومن الشمال بلدة جيوس ومن الجنوب قرية رأس طيرة. ويبلغ عدد سكان القرية بحسب مؤشرات الإحصاء الفلسطيني لعام 2017م يبلغ 1399 نسمة، ينقسمون إلى ثلاث عائلات وهي: حنون، خليف، مجد.

تبلغ المساحة الإجمالية للقرية 4435 دونم منها 123 دونم المخطط الهيكلي للقرية، وهناك 2200 دونم خاضعة للنشاط الاستعماري والمتمثل بمستعمرة “الفي منشيه” وبالإضافة إلى الطرق الالتفافية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • : وحدة نظم المعلومات الجغرافية، مصدر أبحاث الأراضي.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders