الاحتلال يهدم منزلاً في جبل جوهر جنوب مدينة الخليل

الاحتلال يهدم منزلاً في جبل جوهر جنوب مدينة الخليل

 

الانتهاك: هدم منزل مواطن.

تاريخ الانتهاك: 25/11/2020م.

الموقع: جبل جوهر – مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن سعد إدريس.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الموافق 25 تشرين ثاني 2020 منزل المواطن سعد زكريا مصطفى ادريس، بذريعة بناءه دون ترخيص، في جبل جوهر جنوب مدينة الخليل.

وأفاد المواطن المتضرر ( 32 عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، وبرفقتهم مركبات وموظفين تابعين لدائرة التنظيم والبناء في” الإدارة المدنية الإسرائيلية” ومعهم حفارين من إنتاج شركة” هونداي”، قد اقتحموا منطقة جبل جوهر، في حدود الساعة الخامسة مساءً، ووصلوا إلى منطقة ” خلة النتش” حيث يقام منزله.

وبعد أن حاصر جنود الاحتلال الموقع، باشرت الآليات بعملية هدم المنزل، وطمر بعض العدد اليدوية والأخشاب المستخدمة في أعمال البناء، كما اقتلعت الآليات (3 شجرات زيتون) كانت مزروعة في محيط المنزل.






الصور 1-5: ركام منزل المواطن سعد ادريس الذي هدمه الاحتلال

فقد هدم الاحتلال منزل المواطن البالغ مساحته ( 220م2) ومكون من طابقين، حيث كانت مساحة الطابق الأول ( 90 م2) وهو مبني من الاسمنت المسلح، في حين بلغت مساحة الطابق الثاني ( 130م2) وغير مسقوف، وكان الطابق الثاني مبني من الحجر والاسمنت المسلح.

ويعيل المواطن ادريس أسرة مكونة من ( 5 أفراد) من بينهم ( 3 أطفال) ويقيم حالياً في شقة ضيقة في منزل والده، وقرر بناء المنزل للتوسعة على أسرته، لكن سلطات الاحتلال قضت على حلمه، وبلغت خسائره حوالي ( 150 ألف شيكل) أي ما يعادل حوالي ( 42 ألف دولار).

وأوضح المواطن المتضرر بأن سلطات الاحتلال كانت قد أصدرت بتاريخ ( 2/11/2020م) إخطارا بعنوان” هدم وإزالة مبنى جديد” يحمل الرقم ( 10318) بعد أن داهمت المنطقة مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بإلصاق الإخطار على المبنى.

اخطار رقم 10318 بهدم وإزالة منزل المواطن ادريس

وقد طالبت سلطات الاحتلال في إخطارها بهدم وإزالة المبنى خلال ( 96 ساعة) استنادا إلى الأمر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018، والذي يستهدف المباني الجديدة غير المسكونة، وغير مكتملة البناء خلال 6 أشهر من تاريخ المباشرة بأعمال البناء، حيث ترفض محاكم الاحتلال النظر في الاعتراضات المقدمة على هذا النوع من الإخطار.

وتجدر الإشارة إلى أن الشارع الالتفافي ( شارع 60) يمر بمحاذاة المنطقة من الجهة الشرقية، ويبعد عن موقع المنزل حوالي ( 500مترا) في حين تطل أجزاء من مستعمرة ” كريات اربع” ومنطقتها الصناعية على المنطقة، ويفصل بينهما الشارع المعبد الواصل إلى المنطقة فقط.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition