مستعمرون يعتدون على 45 شتلة زيتون شرق يطا بمحافظة الخليل

مستعمرون يعتدون على 45 شتلة زيتون شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: الاعتداء على اشتال زيتون.

تاريخ الانتهاك: 07/10/2020م.

الموقع: قواويس – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو ” متسبي يائير”.

الجهة المتضررة: المواطن وائل زين.

التفاصيل:

أفاد المواطن وائل جبريل محمد زين ( 27 عاماً)، بأن مستعمرين أقدموا في يوم الأربعاء الموافق  7 تشرين الأول 2020 على اقتلاع وتكسير ( 45 غرسة زيتون)، كانت مزروعة في أرضه بقرية قواويس شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

وأفاد المواطن زين لباحث مركز أبحاث الأراضي:

” أملك قطعة أرض مساحتها حوالي 2 دونم، إلى الشرق من قرية قواويس، وقمت في العام 2018 بزراعتها بأشتال الزيتون، حيث كان عمر الشتلة حين اشتريتها 6 سنوات، وبلغ ثمن الشتلة الواحدة 75 شيكل، أي حوالي 22 دولار”.

وأضاف: (( نظراً لعدم وجود بئر أو مصدر مياه في ارضي، كنت أنقل المياه من بلدة يطا إلى ذاك الموقع لري الأشتال، التي نضجت ونمت بشكل ملحوظ جراء الاعتناء بها، وكنت أنتظر أن تطرح أولى ثمارها خلال العام القادم، لكني تلقيت اتصالاً من أحد المجاورين لأرضي، مفاده بأن الأشجار قد تعرضت للتقطيع والتكسير والتخريب.. حينها توجهت لأرضي على الفور)).

وبعد أن توجه زين المقيم في بلدة يطا، إلى أرضه في قرية قواويس، وجد أن كافة الأشتال في أرضه قد تعرضت للتخريب، فبعضها قد اجتث من الأرض، والبعض الآخر قُصّ بمنشار، حيث تم الاعتداء على الأشتال كافة، حسب ما أفاد به لباحث مركز أبحاث الأراضي.


الصور 1-3: آثار الاعتداء على اشتال الزيتون في أراضي المواطن زين

ويشير زين بأصبع الاتهام للمستعمرين، بأنهم من قاموا بالاعتداء على أرضه وتخريب الأشتال فيها، موضحاً بأن البؤرة الاستعمارية ” متسبي يائير” تقع على بعد حوالي ( 500 متر) إلى الشرق من أرضه، كما تقع قطعة الأرض بمحاذاة الشارع الموصل إلى هذه البؤرة، وأن المستعمرين قد استغلوا عدم وجود سياج يحيط بقطعة الأرض، وقرب البؤرة الاستعمارية منها لتنفيذ اعتداءهم عليها.

وبعد ملاحظة الاعتداء، قام زين بإبلاغ شرطة الاحتلال بالاعتداء، حيث حضرت إلى الموقع وعاينت الأشتال المعتدى عليها، وطلبت منه التوجه لمركزها قرب مستعمرة ” كريات اربع” لتقديم شكوى خطية، حيث توجه إلى هناك، وأدلى بإفادته وتقدم بالشكوى، لكنه لا يثق بقضاء سلطات الاحتلال، بملاحقة المستعمرين المعتدين، نظرا للعديد من الشكاوى التي يتقدم بها المواطنين ضد اعتداءات المستعمرين، لكن شرطة الاحتلال وجهاز قضاءه لا يأخذ هذه الشكاوى على محمل الجد، ولا يلقي القبض على المعتدين.

تعريف بقرية قواويس:

تعتبر قرية قواويس إحدى قرى مسافر يطا، وتبلغ مساحة مسطح البناء للخربة 31 دونم، ويسكنها 31 مواطن، ويحدها من الشرق خربة صارورة، ومن الغرب شعب البطم، من الشمال قرية التواني و الطريق الالتفافي رقم 356، ومن الجنوب مستعمرة ” سوسيا”، وتخضع القرية إداريا لصلاحيات مجلس قروي مسافر يطا، ولا يوجد في القرية أي من المؤسسات الخدماتية أو الصحية أو التعليمية، ويعتمد مواطنوها على الزراعة وتربية المواشي، وتوفير الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية والتوربينات الهوائية، كما تعتبر كافة مباني القرية مهددة بالهدم، حيث استهدفت سلطات الاحتلال في أوقات سابقة كافة المساكن والمنشآت بإخطارات الهدم.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks