مستعمرون يرشون مزروعات بالمبيدات السامة في قرية التواني شرق يطا

مستعمرون يرشون مزروعات بالمبيدات السامة في قرية التواني شرق يطا

 

  • الانتهاك: رش مزروعات بالمواد السامة.
  • تاريخ الانتهاك: 6/3/2017م.
  • الموقع: التواني – بلدة يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو "ماعون".
  • الجهة المتضررة: المواطن حافظ الهريني.

التفاصيل:

اعتدى مستعمرون على أراضي المواطن حافظ حسين عيسى الهريني في قرية التواني شرق يطا، وقاموا باقتلاع وسرقة أشتال زيتون، كما رشو جزءاً منها بالمبيدات السامة. وأفاد الهريني ( 45 عاما) بأنه قام نهاية العام الماضي بزراعة قطعة أرض يملكها وأشقائه، بـ 250 شتلة زيتون في منطقة " الخلة" شمال غرب القرية، كما قام بزراعة " الكرسنة" بين الاشتال. وأوضح بأنه كان قد تفقد المزروعات نهاية شهر شباط 2017م، ولم يلحظ أي ضرر فيها، لكن عاد لتفقدها بتاريخ ( 6/3/2017)  فلاحظ اقتلاع بعض أشتال الزيتون منها واختفاءها، كما لاحظ اصفرار وموت في الكرسنة. وأشار إلى أنه قام بإبلاغ مديرية الزراعة في بلدة يطا التي حضرت إلى الموقع وعاينته، وأخبرته بأن مبيدات سامة قد رشت على الكرسنة ما أدى إلى موتها.


الصور 1-4: آثار التخريب في أراضي المواطن الهريني


وقال الهريني أن ( 15) شتلة زيتون قد أقتلعت من أرضه وتمت سرقتها، كما تم رش ( 7 ) شتلات أخرى بالمبيدات، حيث لوحظ اصفرار وتساقط أوراقها، موضحاً أنه قام بالاتصال بشرطة الاحتلال وإبلاغها بما حدث، حيث حضرت الشرطة إلى الموقع وعاينته والتقطت صوراً للموقع وللأضرار فيه، وطلبت منه التوجه إلى مركزها في مستعمرة " كريات أربع" للتقدم بشكوى خطية حول الاعتداء.

ويشير الهريني بإصبع الاتهام للمستعمرين، حيث تقع مستعمرة " ماعون" على مقربة من أراضيهم، وان المستعمرين يقتحمون أراضيهم من وقت لآخر ويدمرون المزروعات فيها ويمنعون رعاة المواشي من الرعي في أراضيهم، مشيرا إلى أن الجزء المعتدى عليه من أراضيه يقع على مقربة من الشارع الالتفافي الذي يمر بالمنطقة. وتجدر الإشارة إلى أن مستعمري مستعمرة " ماعون" يقومون بتنفيذ اعتداءاتهم على منازل المواطنين في القرية، كما يقومون بالاعتداء على المحاصيل الزراعية والأشجار في القرية.

قرية التواني[1]:

تقع قرية التواني على بعد5 كم من الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة يطا – الخليل  ويحدها من الشمال خلة المية والكرمل، ومن الغرب معين،  ومن الشرق أم الخير وأم الدرج، ومن الجنوب خروبة وخربة صارورة. ويبلغ عدد سكانها (420) نسمة حتى عام (2014)م. كما تبلغ المساحة الاجمالية للتواني وتشملها الخرب التالي : الركيز، صارورة، سدة الثعلة، قواويس تبلغ  12,025 دونم، منها 176 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (1343) دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة (836) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

كرمل

1981

166.4

321

ماعون

1980

670

327

 

2- نهبت الطرق الالتفافية ( 507) دونم، لصالح الطريق الاستعماري رقم 317 ورقم 356

3-   تصنف مساحة التواني والخرب المذكورة جميعها ضمن المناطق المصنفة "ج" حسب اتفاق اوسلو، أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks