صعوبة إنهاء شق طريق زراعي في قرية جالود  بفعل الاحتلال / محافظة نابلس

صعوبة إنهاء شق طريق زراعي في قرية جالود  بفعل الاحتلال / محافظة نابلس

 

الانتهاك: وقف شق طريق زراعي.

الموقع: قرية جالود / محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 01/09/2020.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: أهالي قرية جالود .

تفاصيل الانتهاك:

   اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، في يوم الثلاثاء الموافق الأول من أيلول 2020 موقع”معاصر غزيل” شرق قرية جالود جنوب مدينة نابلس  وأوقفت العمل في شق طريق زراعي  هناك.

وأفاد السيد عبد الله حج محمد رئيس مجلس قروي جالود:

(( في حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف،  وأثناء عمل الآليات في شق  الطريق الزراعي،  شاهدت تحركات غير طبيعية  لمجموعة من المستعمرين في البؤرة الاستعمارية المسماة  “أحياه” والمقامة على ارضي القرية من جهة الشرق، فخشيت على الآليات التي تعمل في الطريق من الاحتجاز من قبل الجيش، وعلى الفور طلبت من سائقي الآليات سحبها بأسرع ما يمكن باتجاه القرية ومغادرة المنطقة ” ج “، وبالفعل تم سحب الآليات إلى وسط القرية وبعد وقت قصير لا يزيد عن عشر دقائق اقتحمت الموقع قوة مكونة من عدة جيبات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال، قدمت من مستعمرة ” شيلو” المجاورة لموقع الطريق الزراعي شرق القرية وتجولت في الطريق الزراعي بحثاً عن الآليات التي كانت تعمل فيها، وقام احد الجنود بسؤال بعض المواطنين عن الآليات التي كانت تعمل في الطريق بهدف مصادرتها)).

وأضاف:

(( أن الطريق الزراعي التي يجري العمل فيها تنفذها جمعية الإغاثة الزراعية بتمويل من صندوق الأمم المتحدة الإنمائي وبإشراف مديرية زراعة نابلس وهي بطول 500 متر وعرض 6 أمتار وتهدف إلى خدمة المزارعين لتمكينهم من الوصول إلى أراضيهم الزراعية )).

جدير بالذكر بأن الطريق لم يتم الانتهاء منها حيث تم شق حوالي 420 متر من أصل 500 متر بشكل أولي ويتطلب بعد ذلك فرد ودحل البيسكورس بعد الانتهاء من عملية الشق علماً انه سيتم التواصل مع الممول من أجل استكمال شق الطريق .

 ويحاصر الأراضي الفلسطينية التي يتم شق الطريق للوصول اليها  بين ثلاثة مستعمرات وثلاثة  بؤر استعمارية تحيط بها من ثلاث جهات على النحو التالي: مستعمرتي “شيلو وشيفوت راحيل” من الغرب،  ومستعمرة “عميحاي” وبؤرتي “عادي عاد وغولات تسيون ” من الجنوب وبؤرة “احياه” من الشرق .

تعريف بقرية جالود [[1]]:

 تقع قرية جالود على بعد 29  كم من الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال الشرقي قرية قصره، ومن الغرب قرية قريوت، ويقع على أراضي من الجهة الشرقية البؤرتين الاستعماريتين “يش كودش، أحيا”، ويقع على أراضي القرية من الجهة الجنوبية “مستعمرة شيلو – متسبيه راحيل”.

يبلغ عدد سكانها 743 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 22,473 دونماً منها 80 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 2227 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “شيلو” والتي تأسست عام 1978م وصادرت من أراضي القرية 640 دونماً ويقطنها 1810  مستعمراً، إضافة إلى مستعمرة “متسبيه راحيل” التي تأسست عام 1992م، وتقام أيضا على أراضي القرية مستعمرات : (أحيا، عادي عاد، عيلي، ايلي، كيدا، متسبيه راحيل، يشك ودش).

هذا ونهبت الطرق الاستعمارية أكثر من 436 دونماً.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders