• الانتهاك مخطط لإقامة حي  استعماري جديد.
  • الموقع: أراضي  قرية حارس شمال غرب سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: خلال شهر آب/2020.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” كريات نتافيم”.
  • الجهة المتضررة:  أصحاب وملاك الأراضي في المنطقة والمزارعين.
  • تفاصيل الانتهاك:

 تواصل آليات  الاحتلال  للأسبوع  الثاني  على التوالي عمليات تجريف واسعة  في الأراضي الزراعية الواقعة إلى الجنوب  من  مستعمرة ” كريات نتافيم” – المقامة على أراضي مغتصبة في القرية – وذلك  بهدف إقامة حي  استعماري جديد يخدم  النمو السكاني  داخل المستعمرة علماً بأن الأرض  المستهدفة تقع خارج  السياج  الفاصل العنصري المحيط بالمستعمرة، ويحرم الاحتلال أصحابها من استغلالها زراعياً منذ فترة طويلة وذلك لتصبح مخزوناً استعمارياً يستخدمه المستعمرون متى شاءوا.

وبحسب  المتابعة  الميدانية  في  موقع  الانتهاك،  فقد لوحظ قيام  الاحتلال بإنشاء  طريق استعمارية  جديدة  بطول 600مترا  داخل  المنطقة المستهدفة وأيضاً  تم إجراء أعمال تسوية لبعض  القطع هناك.

وتقع  المنطقة  المستهدفة ضمن الحوض رقم (27)  من أراضي قرية حارس  في المنطقة المعروفة باسم ” خلة حديدة”  وتبلغ مساحة الأرض  التي جرى استهدافها 40 دونماً وتعود  لورثة المرحوم فريد أحمد  عامر شملاوي، حيث  أصدر الاحتلال أوامر وضع اليد  على تلك  الأرض  خلال عقد  الثمانينيات  من القرن الماضي،  كونها تقع الى الشمال  مباشرة من الطريق الالتفافي  رقم 505  المعروف باسم ” عابر السامره”.

وخلال  الأعوام  الماضية أجرى الاحتلال  أعمال تجريف  وتهيئة لعدد  من القطع  الزراعية في  محيط  المنطقة وتم إنشاء وحدات سكنية هناك تحديداً  في الجهة الشرقية فقد  تم خلال العام 2014م تجريف 35 دونماً من  أراضي بلدتي سرطة وقراوة بني حسان  لصالح  انشاء حي استعماري هناك.

وتعتبر  مستعمرة ” كريات نتافيم”  من المستعمرات القائمة على انقاض مناطق اثرية،  حيث اشتق اسمها من كلمة الموقع الاثري المقامة على جزء منه والذي يعود للتاريخ الروماني  القديم ويدعى الموقع الأثري ” نويتف”  ومنذ إنشاء المستعمرة على أراض قرى وبلدات حارس،  سرطة،  قراوة بني حسان في العام 1983م ،  والمنطقة تشهد مشكلة كبيرة تتمثل في الزحف العمراني داخل  المستعمرة  حيث باتت تتربع  المستعمرة اليوم على مساحة تقدر بنحو 190 دونماً من أراضي القرى والبلدات الثلاث.


الصور1 +2:  أعمال التجريف  الجديدة.

     قرية حارس في سطور[1]:

تقع قرية حارس إلى الغرب من مدينة سلفيت على بعد 6 كم عن المدينة، حيث تبلغ المساحة الإجمالية 8,450 دونم، ويبلغ مسطح القرية نحو   320دونم، وتحيط بها من الشمال قرية دير استيا، ومن الشرق كفل حارس، وبروقين وكفر الديك من الجنوب الغربي، ومن الغرب قراوة بني حسان.   

ويبلغ عدد سكان القرية حوالي (4,137) نسمة حسب إحصاءات دائرة الإحصاء المركزي الفلسطيني لعام (2017) يعيشون داخل القرية، أما العائلات التي ينتمي إليها سكان القرية فهي: أبو عطا، داود، سلامة، سلطان، شحاده، وصوف، عواد، فزع، قاسم، كليب.

يذكر أن قرية حارس تعد شاهداً حياً لمدى مرارة وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي، حيث أقيم طريق رقم 505 الاستعماري على أراضيها الزراعية الخصبة بطول 4كم  والرابط ما بين الخط الأخضر وقلب الضفة الغربية المحتلة.

[1] المصدر وحدة النظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس