إخطار بوضع  اليد  على ثلاثة دونمات من أراضي قرية شوفة لأغراض عسكرية / محافظة طولكرم

إخطار بوضع  اليد  على ثلاثة دونمات من أراضي قرية شوفة لأغراض عسكرية / محافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: أمر بشأن وضع اليد على( 3,305 ) دونم.
  • الموقع : قرية شوفة جنوب  مدينة  طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 09/07/2020.
  • الجهة المعتدية:  جيش  الاحتلال  الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: ورثة الحاج  حلمي حنون.
  • تفاصيل الانتهاك:

اصدر ما يسمى  قائد جيش  الاحتلال  في  الضفة  الغربية  أمراً  عسكرياً جديداً يحمل الرقم 20/12/ت  ويتضمن  الاستيلاء  على ( 3,305 دونم)  من  أراضي  قرية  شوفة  جنوب  مدينة  طولكرم،  حيث  تم تحديد  القطعة  ضمن الحوض  الطبيعي رقم “2”  و القطعة موقع ” البره” و”  خلة الشيخ”  من أراضي القرية، حيث  تقع  الأراضي المستهدفة  بجانب الطريق  المؤدي  الى الحاجز  العسكري  غربي القرية وأيضاً في موقع الحاجز  نفسه، حيث  ان عدد من المواطنين  وأثناء مرورهم عبر  الحاجز  قاموا بتصوير  الإخطار  الملصق  على أحد  المكعبات  هناك.


الصور 1+2:  صور الحاجز المستهدف


الصور3+4:  الأمر العسكري الذي تم تعليقه على الحاجز

    وبحسب  المتابعة  الميدانية  في  موقع  الانتهاك،  فان الأرض  التي تم الاستيلاء عليها تهدف الى توسعة حرم  الطريق  المؤدي  الى  الحاجز  العسكري بعرض (12مترا ) عما عليه  اليوم  بعرض  ثمانية  امتار،  بالإضافة  الى زيادة عدد  المسارب  للسيارات  التي  تمر عبر هذا  الحاجز العسكري،  علماً  بأنه  يعتبر  ممر  حيوي  للسيارات القادمة من  الأراضي  المحتلة عام  1948م عبر  حاجز  الطيبة  العسكري  ومن  ثم  عبر حاجز  قرية  شوفه باتجاه  مدينة  طولكرم.

    من جهته  اكد  الناشط  الحقوقي  في قرية  شوفة  السيد  مراد  الدروبي لباحث مركز  أبحاث  الأراضي بالقول:”  تعود  ملكية  الأراضي  المستهدفة  للورثة الحاج  حلمي حنون،  وتهدف  عملية المصادرة  الى تكريس واقع  الحاجز العسكري  في  المنطقة وفرض  حقائق  على ارض  الواقع، حيث  أن الحاجز  العسكري يعتبر وسيلة لفصل  قرية شوفة  عن  خربة  شوفه  المجاورة من جانب،  ومن  جانب  آخر يعتبر وسيلة لفصل القرية عن الطريق الالتفافي  المار بجانب  القرية،  مما يشكل تهديد  حقيقي  يمس  بحياة  السكان  في  المنطقة”.

   يشار  إلى أن حاجز شوفة  تم  استحداثه  في  العام  2013م،  كنقطة  تفتيش  للمركبات التي  تدخل من والى القرية، حيث شكل الحاجز  محطة جديدة من محطات  العناء  للمواطنين، عبر التحكم بحركة الدخول والخروج  من  قبل  الاحتلال .

تعريف بقرية شوفة[1]:

تقع قرية شوفة على بعد ( 9.5 ) كم من الجهة (  جنوب شرق ) من مدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية  كفر اللبد وطولكرم، ومن الغرب قرية  فرعون، ومن الشرق  سفارين، ومن الجنوب قرية  الكفريات وسفارين.

يبلغ عدد سكانها  1350  نسمة حتى عام 2017 م، وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  10,969  دونماً منها  343  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية و 283 دونم مساحة البناء لعزبة شوفة.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 722 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” أفني حيفتس ” والتي تأسست عام  1987  م وصادرت من أراضي القرية  722 دونماً ويقطنها  964  مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية و رقم  557  أكثر من  (  420 ) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (10%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (90 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1,143) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 9,826 ) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders