إخطار باستملاك  قطعة  ارض لصالح إقامة محطة ضخ مياه لصالح المستعمرين في  قرية ياسوف شمال سلفيت

إخطار باستملاك  قطعة  ارض لصالح إقامة محطة ضخ مياه لصالح المستعمرين في  قرية ياسوف شمال سلفيت

 

  • الانتهاك: الاستيلاء ” استملاك” أراضي.
  • الموقع: قرية ياسوف  / محافظة  سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 06/07/2020.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أهالي  قرية  ياسوف.

تفاصيل  الانتهاك:

اصدر ما يسمى بـ ” رئيس الإدارة المدنية الإسرائيلية”  في  الضفة الغربية المدعو ” غسان عليان”  أمراً  خطياً بعنوان أمر بشان الأراضي ( استملاك  للمصلحة  العامه) (يهودا والسامرة) (رقم321)، 5729-1969.أمر بشأن  استملاك  بهدف  إقامة  محطة ضخ  للمياه مفرق تفواح، ه /20/07.


الصور 1+2: أمر الاستملاك الصادر عن سلطات الاحتلال

ويهدف الأمر إلى الاستيلاء (الاستملاك) على قطعة أرض لغرض إقامة  مضخة للمياه  تخدم  المستعمرات  الإسرائيلية  الواقعة الى  الغرب  من  قرية ياسوف، بالإضافة  الى تلك الواقعة  في الجهة  الشرقية منها، حيث  أن  مساحة الأراضي  التي  من المخطط  الاستيلاء  عليها تبلغ (1.4) دونماً والواقعة  ضمن  أراضي  قرية ياسوف  حوض  رقم (14)  موقع  الجفري،  وهي  أراض خاصة.

وتعود  ملكية الأراضي المستهدفة  للمواطنين فرحان  خليل إبراهيم  ياسين وإبراهيم خليل ياسين من  سكان  القرية،  حيث  حدد  الاحتلال مدة  ( 60 يوما) للاطلاع على الاعلان، ومن ثم يتم استملاك الاراضي، دون إعادة النظر  في القرار  تحت بند  ما تسمى  المصلحة  العامة.

وخلال الفترة   القليلة الماضية  كثف  الاحتلال  من حملة المضايقات  بحق  السكان القاطنين  في القرية،  بحيث  أصبحت  قرية ياسوف  مثالا  لمدى ظلم  الاحتلال،  الذي  استباح الأرض  هناك وحول أكثر من ( 45% ) من أراضيها وحولها إلى  مناطق  معزولة بشكل  أو بآخر وخاضعة للنشاطات  التوسعية الاستعمارية.

تعريف بقرية ياسوف[1]:

تقع قرية ياسوف على بعد 16كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس ويحدها من الشمال بلدتي حواره وجماعين، ومن الغرب قرية مردا ومن الشرق قرية يتما ومن الجنوب قرية اسكاكا. ويبلغ عدد سكانها 2093 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 6037 دونم، منها 330 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصادر الاحتلال الإسرائيلي من أراضيها ما مساحته 814 دونماً وذلك لصالح: 

1- المستعمرات الإسرائيلية: حيث نهبت من أراضي القرية 659 دونماً منها لصالح مستعمرتي، الأولى  ” كفار تبواح” والتي تأسست عام 1978م ونهبت 649 دونماً ويقطنها 523 مستعمراً. في حين صادرة المستعمرة الثانية ” ريخاليم – شفوت” 10 دونمات والتي تأسست عام 1991م.

2- الطرق الالتفافية: نهب الطريق رقم 508 الالتفافي ما يزيد عن 155 دونماً.

بالإضافة إلى ذلك فإن قرية ياسوف تقع معظم أراضيها ضمن المناطق المصنفة C أي تحت السيطرة الكاملة للاحتلال لذلك فهي مستهدفة بشكل شبه يومي، وحسب اتفاق أوسلو فان قرية ياسوف مقسّمة إلى مناطق B ( 1427) دونم بينما مناطق C تشكل النسبة الأكبر من مساحة القرية الإجمالية ( 4609) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders