هدم منشأة زراعية في قرية الرماضين وإخطار أخرى في قرية البرج جنوب الخليل

هدم منشأة زراعية في قرية الرماضين وإخطار أخرى في قرية البرج جنوب الخليل

 

الانتهاك: هدم منشأة زراعية واخطار أخرى.

تاريخ الانتهاك:01/06/2020.

الموقع: الرماضين  والبرج/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: ناصر عمرو وهاشم اطبيش.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين الموافق الأول من حزيران 2020 منشأة زراعية يملكها المواطن ناصر موسى حسن عمرو، في بلدة الرماضين جنوب الخليل، بذريعة بناءها دون ترخيص.

وأفاد المواطن عمرو بأن جراقة تابعة لسلطات الاحتلال من إنتاج شركة ” فولفو” وبحراسة من جيش الاحتلال، وبرفقة ما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الادارة المدنية” قد وصلت الى منطقة ” واد فطاس” شمال غرب بلدة الرماضين، وقامت بهدم المنشأة الزراعية.

وأوضح عمرو بأن المنشأة عبارة عن بركس من الصفيح، يستخدم لتربية المواشي، وأنه سارع الى إخراج القطيع والاعلاف منها، قبل الشروع بعملية الهدم.

فقد هدم الاحتلال المنشأة المبنية منذ العام 2019م، والبالغ مساحتها ( 150 م2) وتأوي قطيع من المواشي يقدر بحوالي ( 120 رأس).

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 30/1/2019) إخطارا بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص، في هذه المنشأة، وعادت بتاريخ ( 12/5/2020) بإصدار أمر نهائي بوقف العمل وهدم المنشأة خلال ( 7 أيام)، ولم يتمكن المواطن المتضرر من إعداد ملف الترخيص نظراً للظروف السارية في الأراضي الفلسطينية بسبب جائحة ” كورونا” وتعطيل الدوائر التي تصدر الوثائق الخاصة بملف الترخيص والاعتراض القانوني.

الصورة 1: اخطار وقف العمل في منشأة المواطن عمرو

الصورة 2: امر الهدم النهائي في المنشأة

إخطار منشأة زراعية أخرى:

وفي سياق متصل، أخطرت سلطات الاحتلال، بتاريخ 6/5/2020م، بوقف العمل والبناء في منشآت زراعية أخرى، في منطقة ” مارتينا” جنوب قرية البرج، بذريعة إقامتها دون ترخيص.

وأفاد المواطن هشام محمد اطبيش، بأنه عثر على إخطار وقف العمل ملصقاً على المنشأة الزراعية.

وتطالب سلطات الاحتلال في إخطارها بالتوقف عن أعمال البناء في هذه المنشأة، بذريعة بناءها دون ترخيص، وحددت تاريخ ( 2/6/2020م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، لبحث ” هدم البناء أو ارجاع المكان الى حالته السابقة”.

الصورة 3: اخطار وقف العمل في منشأة المواطن اطبيش

وقد استهدفت سلطات الاحتلال حظيرة من الاسلاك الشائكة والزوايا المعدنية، تستخدم لايواء قطيع من المواشي ( حوالي 50 رأس) وتبلغ مساحتها حوالي ( 80 م2)، بالإضافة الى خيمة من الشادر المقام على أقواس معدنية، تقدر مساحتها ( 20 م2).

ويقوم المواطن اطبيش ( المقيم في قرية البرج) بالانتقال في فصل الصيف الى منطقة ” مارتينا” بهدف حصاد أراضيهم الزراعية، ورعي مواشيهم فيها، حيث تعتبر إقامته في المنطقة بصورة (موسمية).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition