الانتهاكات الإسرائيلية في ظل كورونا: الشروع  في توسعة البؤرة  الاستعمارية ” نفيه نحمياه ”  على أراضي قرية اسكاكا / محافظة سلفيت

الانتهاكات الإسرائيلية في ظل كورونا: الشروع  في توسعة البؤرة  الاستعمارية ” نفيه نحمياه ”  على أراضي قرية اسكاكا / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: توسع استيطاني.
  • الموقع: قرية اسكاكا  شمال  شرق  مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 24/04/2020.
  • الجهة المعتدية:  البؤرة الاستعمارية “نفيه نحمياه”.
  • الجهة المتضررة: عدد من المزارعين في القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

 استأنف المستعمرون  صباح يوم الجمعة الموافق 24 من شهر نيسان 2020 أعمال التجريف  في محيط  البؤرة الاستعمارية  ” نفيه نحمياه” الجاثمة على أراضي قرية اسكاكا شمال شرق  مدينة سلفيت،  حيث وبحسب  الارتباط  المدني الفلسطيني فإن  المستعمرون استخدموا  آليات جنزير في تسوية عدد من الأراضي الزراعية  المحيطة بتلك البؤرة بهدف توسعتها وإقامة سياج فاصل محيط المستعمرة ، حيث وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير فإنه تم تسوية وتجريف  7 دونمات غير مستغلة زراعياً  هناك تقع  ضمن  الحوض  رقم 15  موقع ( القنية) من أراضي قرية اسكاكا.

تجدر الإشارة  إلى انه وبحسب  التقرير السابق والمعد  من قبل طاقم مركز أبحاث  الأراضي في شهر شباط  2020، فإن المستعمرون من نفس البؤرة قاموا بتجريف 4 دونمات  مملوكة من  قبل مزارعين  في قرية اسكاكا،  وذلك  تحت عتمة الليل  في ساعات الفجر الأولى وذلك قبل  أن يتم إيقافهم عن العمل من خلال شرطة  الاحتلال  بناءً  على الشكوى المقدمة  من  الجانب الفلسطيني، للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

ويقع  الموقع  المستهدف   على مسافة لا تتعدى 400م عن منازل المواطنين في قريتي اسكاكا وياسوف،  وكانت تستغل سابقاً في الزراعات الحقلية المختلفة، ومند عام 2000م وحتى تاريخ اليوم والاحتلال الإسرائيلي يعرقل فلاحة الأرض بسبب قربها من تلك البؤرة الاستعمارية.

وتعود ملكية الأراضي المستهدفة إلى كل من: ورثة عبد القادر أحمد حرب،  ورثة عبد الرحيم أحمد حرب، نظمي محمد حامد حرب، محسن عبد القادر حرب.

تجدر الإشارة إلى أن البؤرة الاستعمارية ”  نفيه نحمياه”   كانت البدايات الأولى لها في العام 2003م  عندما سيطر مجموعة متطرفة من  المستعمرين من مستعمرة ” رحاليم ” الجاثمة على أراضي قريتي يتما  ياسوف  على قطعة أرض يدعى الاحتلال أنها أملاك حكومية،  حيث أقام  المستعمرين حينها عدد من الخيام هناك،  وبدأ منذ ذلك  الوقت  ازدياد  ملحوظ في وتيرة الاعتداءات  على المزارعين في المنطقة، وبعد ذلك  تطور الحال إلى إنشاء بؤرة استعمارية جديدة من خلال إضافة عدد  من البيوت  المتنقلة هناك، وفي العام 2009م شرع الاحتلال بشق طريق  استعماري لخدمة تلك  البؤرة الاستعمارية، واليوم يحاول  المستعمرون في ظل انشغال العالم عما يجري في الأراضي  المحتلة  وفي ظل حكومة متطرفة عقائدياً،  شرعنة النشاطات الاستعمارية في  الضفة الغربية من بينها تلك البؤرة العشوائية التي يتم توسعة نفوذها وإقامة بنية تحتية لها  في سبيل النهوض بها  لتساهم  في منظومة تهويد الأراضي  في محافظة سلفيت  التي تضم الآن 23 مستعمرة إسرائيلية يقابلها 18 تجمع سكني فلسطيني فيها.

   تعريف بقرية إسْكَاكَا[1]:

  • تقع قرية اسكاكا على بعد 6كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة سلفيت، ويحدها من الشمال قرية جماعين، ومن الغرب مدينة سلفيت ويقام على أراضيها من الغرب مستعمرة “ارائيل” ، ويقام على أراضيها  أيضاً من الشرق مستعمرة “شفوت راحيل” ، ومن الجنوب قرية عمورية.
  • يبلغ عدد سكانها 1198 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 5474  دونماً منها 217 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.
  • نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 257 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “أرائيل ” والتي تأسست عام1978م وصادرت من أراضي القرية 198 دونماً ويقطنها 16053 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية أكثر من  (40) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (27%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (73 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1491) دونم.
  • مناطق مصنفة C (3983) دونم.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion