الاحتلال يصادر غرفة صفية من مدرسة سوسيا في بلدة يطا جنوب الخليل

الاحتلال يصادر غرفة صفية من مدرسة سوسيا في بلدة يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: مصادرة غرفة صفية” كرفان”

تاريخ الانتهاك: 19 شباط 2020م.

الموقع: سوسيا –يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الادارة المدنية.

الجهة المتضررة: اطفال قرية سوسيا.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الموافق 19 شباط 2020 على مصادرة مبنى متنقل (كرفان) يستخدم كغرفة صفية، في مدرسة سوسيا الأساسية، جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل.

فقد اقتحمت المنطقة الغربية من قرية سوسيا، قوة كبيرة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، ودائرة التنظيم والبناء في ما يسمى بالادارة المدنية، وبرفقتهم جرافة تابعة لشركة مدنية، ووصلت القوة الى موقع المدرسة، ثم حاصر جنود الاحتلال الموقع، وسط حالة من الرعب في صفوف الطلبة والأهالي.

وقد توجه أفراد من ” دائرة التنظيم والبناء” إلى ” كرفان” مجاور لمبنى المدرسة، ويدرس فيه ( 7 طلاب) وهو الصف الثالث الأساسي، وأمرت سلطات الاحتلال بإخراج الطلبة من الغرقة الصفية (الكرفان)، ثم استقدمت الجرافة التي عملت على سحب وجر الغرفة الصفية من جوار المدرسة حتى اوصلتها الشارع الرئيسي المعبد، على بعد حوالي ( 500 م) من موقع المدرسة.

الصور 1-3: عملية مصادرة الغرفة الصفية –المصدر: إدارة مدرسة سوسيا

ثم استقدمت سلطات الاحتلال شاحنة عليها رافعة، وقامت بتحميل الكرفان عليها، ومصادرته، ثم وضعت في الموقع كتاباً خطياً بعنوان ( إشعار وضد يد) مفاده: مصادرة الغرفة الصفية – الكرفان- ونقله الى مستعمرة ” كفار عتصيون” وحجزه هناك.

الصورة 4: محضر ” وضع اليد” ومصادرة الغرفة الدراسية من مدرسة سوسيا

كما أوضحت إدارة مدرسة سوسيا بأن سلطات الاحتلال قامت بمصادرة الغرفة الصفية المتواضعة دون توجيه أي إخطارات مسبقة لها، سواء بوقف العمل فيها أو بهدمها أو مصادرتها، مشيرة بأن هذه الغرفة المثبتة على عجلات، كانت ملجأ وحلاً سريعاً لتفادي الأزمة التي تواجهها المدرسة في عدد الطلبة، حيث يمنع الاحتلال إضافة أي مباني أو غرف صفية في المدرسة، وبعد أن تمت مصادرة هذه الغرفة الصفية، عادت الأزمة في المدرسة، واضطرت إدارة المدرسة إلى دمج هذا الصف مع صفوف أخرى.

كما تجدر الإشارة إلى قرية سوسيا ( حوالي 300 نسمة) تواجه خطر التهجير والترحيل، في ظل مطالبات الجمعية الاستيطانية ” رغافيم” بهدم مساكن القرية ومنشآتها وترحيل ساكنيها، في الوقت الذي تتوسع مستعمرة ” سوسيا” على أراضي المواطنين.

جدير بالذكر بأنه يقام على قرية سوسيا مستعمرة “سوسيا” الاحتلالية ومقامة على أراضي المواطنين المصادرة في جنوب بلدة يطا، وقد أقيمت مطلع العام 1983 على أراضي خربة سوسيا العربية الأثرية، وعلى مساحات شاسعة من أراضي المواطنين في بلدة يطا، ومن أبرزهم عائلة النواجعة.

ويمارس المستعمرون وسلطات الاحتلال اعتداءاتهم على مواطني قرية سوسيا العربية بهدف تهجيرهم عن أراضيهم للسيطرة عليها لصالح المستعمرة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation