أوامر بهدم غرف ومنشآت زراعية بقرية التواني شرق يطا جنوب الخليل

أوامر بهدم غرف ومنشآت زراعية بقرية التواني شرق يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: أوامر بهدم منشآت زراعية.

تاريخ الانتهاك: 12/02/2020م.

الموقع: قرية التواني– بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنو قرية التواني.

التفاصيل:

سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، مواطنين من قرية التواني شرق بلدة يطا جنوب الخليل، أوامر  بهدم غرف ومنشآت زراعية بذريعة بناءها دون ترخيص، كونها تقع ضمن المناطقة المصنفة “ج” حسب اتفاق اوسلو.

فقد داهمت القرية في ساعات الظهيرة من يوم الأربعاء الموافق 12 شباط 2020 مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، وتوجهت الى منشآت المواطنين المهددة، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بتوقيع أوامر الهدم، والصاقها على المنشآت والتقاط صور لها.

فقد صدرت أوامر الهدم عن ما يسمى ب (المجلس الاعلى للتنظيم – اللجنة الفرعية للتفتيش) ومقرها في مستعمرة ” بيت ايل” المقامة شمال الضفة الغربية.

وطالبت سلطات الاحتلال في أوامرها بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بذريعة المباشرة بها دون ترخيص، كما أمهلت ثلاثة مواطنين منهم مدة (7 أيام) لهدم منشآتهم، فيما امهلت المواطن الرابع مدة ( 3 أيام) لهدم غرفة زراعية، وهددت سلطات الاحتلال في أوامرها في حال لم يقم المواطنين (المالكين) بهدم المنشآت بأن تقوم بتنفيذ هذه الأوامر وتكبيدهم تكاليف الهدم، أي إجبارهم على دفع أجرة الآليات التي ستنفذ عملية الهدم.

فقد امهلت سلطات الاحتلال المواطن حمزة ربحي ربعي مدة ( 3) أيام، لهدم غرفة زراعية مبنية منذ العام 2009م، من الطوب ومسقوفة بالواح الصفيح، وتبلغ مساحتها ( 20م2)، تستخدم للأغراض الزراعية وخزن الحبوب والأعلاف، وقد استهدفها الاحتلال بالأمر رقم (304139) وجاء بعنوان “إعطاء فرصة أضافية لتقدين  اعتراض على أمر الهدم”.

أمر الهدم رقم 304139

أما أوامر الهدم النهائية التي امهلت المواطنين الثلاثة مدة ( 7 أيام) فقد استهدفت المنشآت التالية:

  1. أمر الهدم رقم ( 60585): وقد استهدف غرفة زراعية جنباتها مبنية من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، يملكها المواطن مفظي احمد ربعي، مبنية منذ العام 2019م، وتبلغ مساحتها ( 25م2) تستخدم كمخزن للحبوب وأعلاف المواشي، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 7/1/2020م) إخطار بوقف العمل في هذه الغرفة.

أمر الهدم رقم ( 60585)

  1. أمر الهدم رقم ( 60582): وقد استهدف غرفة زراعية مبنية من الطوب والصفيح، يملكها المواطن فضل احمد ربعي، تبلغ مساحتها ( 50م2)، كما استهدف ذات الأمر حظيرة لتربية المواشي مبنية جنباتها الطوب وغير مسقوفة، وتبلغ مساحة الحظيرة ( 100م2)، وكانت سلطات الاحتلال قد إستهدفتها أيضا بإخطار لوقف العمل صادر بتاريخ ( 7/1/2020م).
  2. أمر الهدم رقم ( 60587): وقد استهدف غرفة زراعية مبنية من جوانب من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، يملكها المواطن خضر سليمان العمور، كان قد اقامها في اراضيه الزراعية لاستخدامها كمخزن للعدد اليدوية والأدوات الزراعية، وتبلغ مساحتها ( 50 م2)، وكانت سلطات الاحتلال قد استهدفت هذه الغرفة أيضا بإخطار لوقف العمل صادر بتاريخ ( 7/1/2020م).

ويتضح من هذه الأوامر مدى استهداف سلطات الاحتلال لمباني ومنشآت المواطنين في المنطقة المصنفة “ج”، فبعد ان أصدرت إخطارات بوقف العمل فيها، بحجة عدم الترخيص، قام المواطنون بالتقدم بهذه الطلبات وتوكيل محامين للاعتراض عليها ومتابعة الموضوع، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح التراخيص المطلوبة، وتصدر أوامر الهدم النهائية للوصول إلى هدم منشآت المواطنين، لمنع التوسع العمراني في المنطقة “ج”، ولتسهل عملية إفراغها من سكانها، لتسهل السيطرة عليها لصالح مشاريع الاحتلال الاستيطانية.

تعريف بقرية التواني :

 تقع قرية التواني جنوب شرق بلدة يطا الواقعة إلى الجنوب من مدينة الخليل بالضفة الغربية، حيث تبعد عن بلدة يطا حوالي 20 كيلومترا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 250 نسمة، يديرها مجلس قروي، ويوجد في الخربة عيادة صحية ملحقة بمبنى المجلس القروي، كما تحتوي على مسجد للصلاة ومدرسة مختلطة حتى الصف الثامن الأساسي، وتعتمد التواني في مياه الشرب على مياه الأمطار وآبار الجمع، وفي الإضاءة تعتمد على مولد كبير كشراكة بين أبناء القرية، وتعتبر قرية التواني من ابرز القرى والخرب المحاصرة والتي تعاني من مضايقات مستمرة من قبل المستعمرين، كما أنها محاصرة من جهاتها الأربع بالمستعمرات والشوارع الالتفافية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders