إخطارات بإخلاء أراضي زراعية في شيوخ العروب شمال الخليل

إخطارات بإخلاء أراضي زراعية في شيوخ العروب شمال الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بإخلاء أراضي.

تاريخ الانتهاك: كانون الثاني، شباط 2020م.

الموقع: القنية – شيوخ العروب / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: مواطنون من شيوخ العروب.

 

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بإخلاء أراضي المواطنين الزراعية في قرية الشيوخ العروب شمال الخليل، بذريعة تصنيفها ” أراضي دولة – حكومية”. ففد عثر المواطنون على إخطارات الاخلاء في أراضيهم الواقعة بمنطقة ” القنية” شرق البلدة، وكانت الإخطارات باللغة العبرية ومترجمة الى العربية، وقد أرفقت بها سلطات الاحتلال صور جوية توضح الأراضي المستهدفة بالإخطارات. وقد صدرت الإخطارات عن ما تسمى بـ “الإدارة المدنية – المسؤول عن الأملاك الحكومية- وحدة التفتيش المركزية” وجاءت تحت عنوان ” أخطار بموجب الاخلاء”.

  • اخطار الاخلاء رقم ( 001304):

فقد اصدر الاحتلال بتاريخ 26/1/2020م، وعثر عليه المواطنون في أراضيهم، وقد استهدف قطعة ارض يملكها ثلاثة مواطنين، وهم:

  • المواطن عيسى محمد عياد: ويملك قطعة أرض مساحتها ( 4 دونمات)، كان المواطن قد عمل على استصلاحها واحاطتها بالأسلاك الشائكة والسلاسل الحجرية منذ العام 2010م، كما قام بزراعتها بالأشجار، وتضم القطعة ( 100 شجرة عنب، 60 شجرة زيتون،60 شجرة لوزيات) بالإضافة لأشتال النباتات العطرية كالمريمية والزعتر.
  • المواطن عوني محمد عويضات: ويملك قطعة ارض مساحتها ( 4 دونمات) كان المواطن قد عمل على استصلاحها منذ العام 2012، وقام بزراعتها بالأشجار، حيث تضم القطعة (100 شجرة لوزيات).

ج ) المواطن عمر عيسى الكرنز: ويملك قطعة مساحتها ( 2 دونم) محاطة بسلاسل حجرية.

  • اخطار الاخلاء رقم ( 001309):

حيث صدر في 13/02/2020 واستهدف قطعة ارض يملكها المواطن أحمد عبد الفتاح غوانمة، وتبلغ مساحتها حوالي ( 3 دونمات) كان المواطن قد عمل على استصلاحها في العام 2010م، حيث تم احاطتها بالسلاسل الحجرية، وزراعتها بالأشجار، وتضم القطة ( 150 شجرة عنب، 50 شجرة زيتون، 40 شجرة لوزيات). كما أنشأ المواطن بئر مياه في أراضيه المستهدفة، ويتسع ( 90م3) يستخدم للأغراض الزراعية وري الأشجار.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن سلطات الاحتلال قد أمهلت المواطنين مدة ( 45 يوماً) للتقدم باعتراضات قانونية على هذه الإخطارات، قبل تنفيذ عملية الإخلاء، وتقصد سلطات الاحتلال بعملية إخلاء الأراضي: بأن تقوم باقتلاع الأشجار وهدم السلاسل والآبار وإعادة الأرض إلى طبيعتها السابقة.

كما أظهرت الغالبية العظمى من الاعتراضات التي تقدم بها المواطنون على أوامر إخلاء الأراضي، بأنها لم تلاقي النجاح المطلوب، حيث تصر سلطات الاحتلال على ” إخلاء ” الأراضي تحت حجج واهية، مع العلم بأن هذه الاراضي هي ملكيات خاصة، وبحوزة مالكيها الوثائق الثبوتية التي تثبت مليكتهم البحتة لهذه الاراضي.

لكن سلطات الاحتلال تقوم بتوجيه هذه الأوامر بهدف إخلاء أراضي المواطنين خدمة لمشاريعها الاستعمارية، ويظهر ذلك جلياً في الأمر رقم (001304) فقد أصر الاحتلال على إخلاء هذه القطعة لأن مخطط الشارع الالتفافي التي تنوي إقامته سيمر بهذه الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders