في موسم القطاف .. مستعمرون يسرقون ثمار الزيتون في قرية المزرعة الغربية / محافظة رام الله

في موسم القطاف .. مستعمرون يسرقون ثمار الزيتون في قرية المزرعة الغربية / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: سرقة ثمار الزيتون من أراضي المواطنين.
  • الموقع: قرية المزرعة الغربية شمال غرب مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك:  21/10/2019م.
  • الجهة المعتدية: البؤرة الاستعمارية “حورشة ” القريبة من مستعمرة  “تلمون”.
  • الجهة المتضررة: المزارعين إبراهيم محمد سلامة، حسن خليل سلامة.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الصباح الأولى من يوم الاثنين الموافق 21 من شهر تشرين  الأول 2019  وأثناء توجه المزارعين إبراهيم محمد سلامة وحسن خليل سلامة لجني ثمار الزيتون وذلك في منطقة ” السرج ” المحاذية للبؤرة  الاستعمارية ”  حورشة”  التابعة لمستعمرة “تلمون” غربي قرية المزرعة الغربية، حيث تفاجئوا بقيام مجموعة متطرفة من المستعمرين بسرقة ثمار الزيتون من على الأشجار المثمرة، والقيام بنقلها إلى داخل تلك البؤرة  علماً بأن الأرض المستهدفة لا تبتعد سوى مسافة 200متر فقط عن السياج  المحيط  بالمستعمرة.

وقد  أفاد احد المتضررين وهو المزارع حسن خليل سلامة ” 46 عاماً”  لباحث مركز  أبحاث الأرضي بالتالي:

” تعتبر منطقة السرج من المناطق التي تشهد استهدافاً من قبل المستعمرين في كل عام خاصة في موسم  الزيتون، حيث يكثف المستعمرون من جولاتهم الاستفزازية هناك ويقومون بسرقة الثمار، وما جرى حديثاً هو قيام مجموعة من المستعمرين في ساعات المساء وبعد مغادرة المزارعين الموقع  بعد يوم عمل شاق،  قام المستعمرون بالتوجه الى الأراضي المحاذية للبؤرة  “حورشة”، وقيامهم بسرقة ثمار الزيتون من تسع شجرات معمرة تقع هناك، وذلك قبل نقلها باتجاه البؤرة  تحت حراسة جيش الاحتلال، وقد قدرت الكمية التي تم سرقتها بنحو 300كيلو زيتون حب من أرضي وأرض المزارع إبراهيم محمد سلامة المجاورة لأرضي مباشرة.

 

وأضاف المزارع المتضرر:

لقد تقدمنا بشكوى من خلال الارتباط الفلسطيني الى شرطة الاحتلال الإسرائيلي حيث قاموا بدورهم بتوثيق الحدث دون أي فائدة ترجى في كبح جماح المستعمرين”.

البؤرة الاستعمارية ” حورشة” :

 يذكر ان البؤرة ” حورشة” أقيمت على أراض قرية المزرعة الغربية في صيف عام 2002م وذلك على أراض زراعية خاصة تم السيطرة عليها من قبل جيش الاحتلال بموجب قرارات عسكرية ظالمة، ثم ما لبثت ان تسربت تلك الأراضي خلال فترة قصيرة  الى مجموعة من المستعمرين المتطرفين من مستعمرة “تلمون” القريبة، وكانت البداية للبؤرة في  وضع خيمة في المنطقة تحت حراسة جيش الاحتلال، ثم بعد فترة تم إحضار مجموعة من الغرف المتنقلة هناك، حيث تم الإعلان عن إنشاء تلك البؤرة التي أطلق عليها اسم ” حورشة”، علماً بأن المستعمرين القاطنين بها يتميزون بالطابع الديني المتطرف ويتبنون فكرة قتل العرب وتهجيرهم من أراضيهم في سبيل تكريس مصلح الدولة اليهودية.

 

نبذة عن قرية المَزْرَعَة القِبْلِيَّة – الغربية[1]:

تقع بلدة المزرعة الغربية على بعد 12كم من الجهة الشمالية الغربية من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية أبو شخيدم، ومن الغرب تحاصرها مستعمرة “تلمون” المقامة على أراضيها، ومن الشرق قرية أبو قش، ومن الجنوب قرية عين قينيا.

هذا ويبلغ عدد سكانها 5180 نسمة حتى عام 2017م، كما تبلغ مساحتها الإجمالية 15,275 دونم منها 1165 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

صادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته 329 دونماً لصالح مستعمرتي “نحلئيل” التي تأسست عام 1984م ونهبت 13 دونماً من أراضيها، إضافة إلى مستعمرة “تلمون” التي تأسست عام 1989م وصادرت من القرية 241 دونماً.

كذلك الطريق الالتفافي رقم 450 نهب من أراضي القرية أكثر من 75 دونماً.

هذا وصنفت أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى :

  • مناطق مصنفة (ب) مساحتها 8533 دونماً.
  • مناطق مصنفة (ج) مساحتها 6742 دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks