أوامر بهدم مسكن ومنشأة تجارية في بلدة بيت عوا غرب الخليل

أوامر بهدم مسكن ومنشأة تجارية في بلدة بيت عوا غرب الخليل

 

  1. الانتهاك: أوامر هدم مسكن ومنشأة.
  2. تاريخ الانتهاك: 07/08/2019.
  3. الموقع: خلة الفول – بلدة بيت عوا / محافظة الخليل.
  4. الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  5. الجهة المتضررة: محمد وأسامة السويطي.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الموافق 7 آب 2019 أمراً بهدم مسكن المواطن محمد عارف السويطي في بلدة بيت عوا غرب الخليل.

وأفاد السويطي لباحث مركز أبحاث الأراضي بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم في “الإدارة المدنية” وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، قد داهمت منطقة ” خلة الفول” غرب البلدة، ووصلتا إلى منزله، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بتوقيع أمر الهدم ووضعه على المنزل، والتقط له صوراً قبل مغادرة الموقع.

وطالبت سلطات الاحتلال في الأمر الذي يحمل الرقم (508840) وجاء بعنوان ( أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم) بهدم المنزل خلال مدة ( 30 يوماً) من تاريخ صدوره، وهددت في حال لم يقم المواطن بهدمه بأن تقوم بتنفيذ الأمر وتكبيد المواطن تكاليف عملية الهدم.

الصورة 1: أمر هدم منزل المواطن محمد عارف السويطي

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ ( 30/1/2019) إخطاراً بوقف العمل والبناء في المنزل، بذريعة بناءه دون ترخيص، وقام في حينها المواطن بإعداد الملف اللازم للترخيص، وتقدم به عبر مؤسسة قانونية، لتولي الدفاع عن المنزل، والاعتراض على إخطار الاحتلال، لكن سلطات الاحتلال وكعادتها لا تمنح الترخيص للمباني الفلسطينية تحت حجج وذرائع واهية عديدة، فأصدرت هكذا أمر كمقدمة لتنفيذ عملية الهدم. للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

الصورة 2: إخطار وقف العمل في منزل المواطن السويطي

وبالنظر إلى المنزل المهدد فهو مكون من طابقين، ومبني من الحجر والاسمنت المسلح، وتبلغ مساحته الإجمالية ( 300م2) ولا يزال في مرحلة الانشاء، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (3 أفراد) من بينهم  (1) طفل.

الصور 3+4: منظر للمنزل المهدد بالهدم

أمر بهدم منشأة تجارية:

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ (19/6/2019) أمرًا نهائياً بهدم منشأة تجارية يملكها المواطن أسامة عبد العزيز حسين السويطي في منطقة” خلة الفول” غرب بلدة بيت عوا، بذريعة بناءه دون ترخيص.

الصورة 5: أمر هدم منشأة المواطن أسامة السويطي

حيث أصدرت سلطات الاحتلال أمر الهدم الذي يحمل الرقم ( 508741) وطالبت فيه بالتوقف عن أعمال البناء، وأمهلت المواطن مدة (7) أيام، لتنفيذ عملية الهدم، وهددته في حال لم يقم بهدمه بأن تنفذ العملية وتكبده تكاليف الهدم.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ ( 28/3/2019) بوقف العمل في هذه المنشأة، وحددت تاريخ ( 1/5/2019) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، لمناقشة ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة” فيبدو أن سلطات الاحتلال تنوي تنفيذ عملية الهدم، فأصدرت أمر الهدم النهائي. للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

الصور 6+7: منظر للمنشأة المهددة بالهدم

وتبلغ مساحة المنشأة المهددة( 2000 م2) ومبنية من ألواح الصفيح منذ مطلع العام الحالي 2019، ويستخدمها المواطن كمخزن لخزن الأخشاب والأثاث المنزلي، حيث يعمل تاجراً في هذا المجال.

تجدر الإشارة هنا إلى أن المواطنين – مالك المنزل ومالك المنشاة- قد تقدما بطلب ترخيص لإنشاءاتهم، ووكلوا محامين لمتابعة القضية والدفاع عنها، لكنهم يؤمنون بان سلطات الاحتلال لن تمنحهم الترخيص المطلوب، أو ما يعرف بتصريح البناء، فمن المعروف بأن المواطنين القاطنين في المنطقة المصنفة ” ج” بتقدمون بمئات طلبات الترخيص في العام الواحد، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح سوى بضع تراخيص فقط.

وحسب دارسة حديثة منشورة، أجرتها منظمة يسارية إسرائيلية، فان سلطات الاحتلال قد منحت في العام ( 2014) تصريح بناء واحد فقط !، رغم تقديم المواطنين (440) طلب في ذات العام، أما في العام ( 2015) فقد منح الاحتلال ( 7) تصاريح بناء، من ضمن ( 385) طلب ترخيص تقدم بها المواطنون.

وجاءت هذه الموافقات الضئيلة على منح تصاريح البناء مقابل آلاف الموافقات بإصدار تصاريح بناء في المستعمرات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة،والتي يعتبرها القانون الدولي مستعمرات غير شرعية.

قرية بيت عوا[1]:

تقع قرية بيت عوا على بعد (17)كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية  دير سامت ، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق بلدة دورا، ومن الجنوب قريتي طواس وسكة. ويبلغ عدد سكانها 10,436 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  22428 دونماً منها 1048 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

  • نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 152 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “نيجهوت ” والتي تأسست عام 1982م وصادرت من أراضي القرية  112 دونماً ويقطنها 134 مستعمراً، وتصادر مستعمرة ” ميرشاليم مساحة 40 دونماً.

هذا وبلغ  طول مسار الجدار العنصري في المنطقة 4061م، ودمر الجدار تحت مساره 406 دونم، إضافة إلى انه عزل 380 دونم.

هذا وتصنف الأراضي في المنطقة حسب المساحات التي تم اخذها بناءً على حدود بلدية الياسرية سابقاً والتي كانت قرية بيت عوا جزء منها، فصنفت حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (53%) بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة ( 47 %) ونوضح هنا المساحات قرية الياسرية ككل:

  • مناطق مصنفة B (11846) دونم.
  • مناطق مصنفة C (10582) دونم.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders