أمر هدم نهائي بهدم  عيادة شعب البطم شرق يطا / محافظة الخليل

 أمر هدم نهائي بهدم  عيادة شعب البطم شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: أمر هدم عيادة.

تاريخ الانتهاك: 29/07/2019.

الموقع: شعب البطم – يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أهالي  شعب البطم.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين الموافق 29 تموز 2019 أمراً نهائياً بوقف العمل وهدم العيادة الصحية في قرية شعب البطم شرق يطا جنوب الخليل، بذريعة إنشاءها دون ترخيص.

وأفاد مواطنون من قرية شعب البطم بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية ” قد داهمت القرية ووصلت إلى مبنى العيادة، وقام ” مفتش الأبنية” بوضع الأمر على المبنى والتقط له صوراً أثناء تعليقه.

الصورة 1: أمر هدم عيادة شعب البطم

وأمهلت سلطات الاحتلال المواطنين مدة ( 7 أيام) لهدم مبنى العيادة، وهددت في حال عدم التزامهم بذلك بأن تنفذ هي عملية الهدم وتكبدهم تكاليف إخلاء المبنى وتكاليف عملية الهدم.

وكانت سلطات الاحتلال قد إستهدفت هذا المبنى بإخطار بوقف العمل بتاريخ ( 22/5/2018) وحددت حينها تاريخ ( 11/6/2018) موعداً لانعقاد جلسة تناقش فيها ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة” في حال لم يقم المواطنون بتقديم طلب ترخيص لمبنى العيادة، لكن مجلس قروي مسافر يطا والذي تنضوي تحت نفوذه قرية شعب البطم، قام بإعداد ملف الترخيص، وتوجه به للجهات التي حددها إخطار وقف العمل. للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك “التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية“.

الصورة 2: منظر لمبنى العيادة المهدد بالهدم

وعلى ما يبدو فإن سلطات الاحتلال قد رفضت طلب الترخيص، بحجج واهية، وتود تنفيذ عملية هدم مبنى العيادة، وتتذرع بقانونية تنفيذ عملية الهدم عبر إصدار أمر الهدم الأخير.

وتبغ مساحة عيادة شعب البطم ( 75م2)، ومبنية من الصفيح، كانت مؤسسة مساعدات إنسانية دولية قد ساهمت في إنشاءها لخدمة المواطنين في قرية شعب البطم وقواويس ولتعزيز صمودهم، وللتخفيف عليهم في التنقل ما بين قراهم وبلدة يطا للوصول إلى المراكز الصحية، حيث يقوم فريق من الأطباء بالدوام في العيادة يوما من كل أسبوع.


خربة شعب البطم:

تقع خربة شعب البطم في مسافر يطا، ويحدها من الشرق خلة الضبع، ومن الغرب الشارع الالتفافي رقم 317، ومن الشمال قريتي القواويس والكرمل، ومن الجنوب يحدها قريتي قواويس والكرمل، وتبلغ مساحة البناء في الخربة 110 دونم يعيش عليها 9 أسر يبلغ عددهم 81 فرداً منهم 37 طفلاً، في 10 مساكن عبارة عن  7 خيام و3 بركسات زينكو وكرفان واحد،  ويعتمدون في مصدر رزقهم على الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد المواشي في الخربة  443 رأساً، و82 دونماً زراعياً تغطي الأشجار منها 10 دونمات فقط والباقي أراضي رعوية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders