الاحتلال يخطر بوقف العمل في شبكة كهرباء جنوب الخليل

الاحتلال يخطر بوقف العمل في شبكة كهرباء جنوب الخليل

 

الانتهاك:إخطار بوقف العمل في شبكة كهرباء.

تاريخ الانتهاك: 05/06/2019.

الموقع: خلة الفرن وبيرين ومنيزل/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: 800 نسمة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء 5 حزيران 2019، بوقف العمل في إنشاء شبكة كهرباء تغذي قرى خلة الفرن، بيرين، منيزل والواقعة جنوب محافظة الخليل، بحجة إنشاءها دون ترخيص، كونها تقع ضمن المنطقة المصنفة “ج” حسب اتفاق اوسلو.

وأفاد فريد برقان، رئيس المجلس المحلي للتجمعات الثلاث بأنهم عثروا على إخطار وقف العمل معلقاً على قاعدة أحد الأبراج التي باشروا بوضعها تمهيداً لإنشاء شبكة الكهرباء.

ويحمل الإخطار الرقم ( 050569)، وصدر عن ” الإدارة المدنية – المجلس الأعلى للتنظيم والبناء” ويطالب بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، وحدد تاريخ (17/6/2019) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلسة بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ما وصفته بـ ” هدم البناء او ارجاع المكان الى حالته السابقة ” .

الصورة 1: اخطار وقف العمل في شبكة الكهرباء

وأوضح رئيس المجلس المحلي بأنهم باشروا بإنشاء (37) قاعدة معدنية، تمهيداً لتركيب الأبراج عليها، وتمتد الشبكة من منطقة ” عقبة نجيلة” جنوب غرب مدينة الخليل وحتى قرى خلة الفرن وبيرين ومنيزل في الجنوب الشرقي، حيث من المقرر أن يبلغ طول الشبكة (5 كم)، بتمويل من سلطة الطاقة الفلسطينية وإشراف بلدية الخليل. 

الصور 2+3: منظر لقواعد الأبراج الكهربائية[1]

وتعتمد هذه القرى على الألواح الشمسية وبعض المولدات في توفير وإنتاج الطاقة الكهربائية التي تخدم المواطنين، وجاءت هذه الشبكة حلاً للاستغناء عن تكاليف انتاج الطاقة الكهربائية المعتمدة حالياً.

وحسب رئيس المجلس المحلي فإن الشبكة ستخدم حوالي ( 160) مسكناً، بالإضافة إلى (3) مزارع أبقار في المنطقة، ويبلغ مجموع سكان هذه القرى الثلاث حوالي ( 800) نسمة.

ويأتي إخطار الاحتلال بوقف العمل في انشاء هذه الشبكة، في ظل استهداف الاحتلال المتكررة لمساكن ومنشآت المواطنين في هذه التجمعات، فتارة تستهدفهم بتوجيه الإخطارات ووقف العمل فيها وتارة أخرى بأعمال الهدم.

لمزيد من المعلومات حول انتهاكات الاحتلال التي تستهدف المنطقة راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي:

إخطارات بوقف العمل وأوامر بالهدم في خربة بيرين جنوب بني نعيم.
إنشاء بؤرة استعمارية في خربة بيرين غرب بني نعيم بمحافظة الخليل.
مستعمرون يعتدون على منزل في خربة بيرين جنوب بني نعيم.

 

[1] المصدر: مجلس قروي بيرين.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 
Categories: Military Orders