إخطارات بوقف البناء تطال منشآت سكنية وزراعية في بلدة الزاوية محافظة سلفيت

إخطارات بوقف البناء تطال منشآت سكنية وزراعية في بلدة الزاوية  محافظة سلفيت

  • الانتهاك: إخطارات بوقف البناء.
  • الموقع: بلدة الزاوية غرب محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 31/10/2018م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: 4 عائلات فلسطينية من البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

  اقتحمت قوات جيش الاحتلال برفقة ما يسمى ضابط البناء والتفتيش التابع لما تسمى الإدارة  المدنية الإسرائيلية صباح يوم الأربعاء  الموافق  31 تشرين الأول 2018م المنطقة الغربية من بلدة الزاوية والمعروفة بمنطقة ” المريج” حيث سلم الاحتلال أربعة مواطنين إخطارات عسكرية تتضمن إخطارات بوقف البناء لمنزل قيد الإنشاء بالإضافة إلى ثلاثة بركسات زراعية، وذلك بدعوى البناء دون الحصول على التراخيص القانونية في المنطقة المصنفة  C  بحسب وصف الاحتلال.

   وقد حدد الاحتلال 20 من شهر تشرين الثاني موعداً لجلسة البناء والتنظيم في محكمة “بيت ايل” للنظر في قانونية تلك المنشآت المخطرة.

فيما يلي أسماء أصحاب المنشآت المهددة ومعلومات عنها:

المواطن المتضرر عدد افراد العائلة منهم أطفال عدد المنشآت المهددة رقم الإخطار العسكري طبيعة المنشاة المخطرة عدد الحيوانات / الطيور صورة رقم
اياد عبد الله برقين شقير 8 2 3 266317 – مزرعة دواجن من  الزينكو 420م2

–  غرفة عمال من الباطون 12م2

–  مخزن من الزينكو 12م2

1200 طير بياض 1
عبد الله عبد الحليم شقير 6 4 2 266318 – منزل ريفي طابقين قيد الإنشاء محاط بأسوار على امتداد دونم 2
نور الدين عزت شقير 9 4 1 N/A – مزرعة أغنام من الزينكو  ومحاط بشوادر  120م2 45 رأس 3
عز الله حسين محمد شقير 6 1 266316 – مزرعة دواجن من الطوب  وسقف  وجدران زينكو بمساحة 400م2 غير مستغل حالياً 4
المجموع 29 10 7        

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، تشرين الأول 2018م.

  من جهة أخرى، أفاد نعيم شقير رئيس بلدية الزاوية لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

تعتبر بلدة الزاوية من البلدات التي تشهد استهدافاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، هذا الاحتلال الذي حوّل ما يزيد عن 1300 دونم غربي البلدة وشرق الجدار الفاصل العنصري  إلى مناطق مغلقة عسكرياً وحرم المزارعين أصحاب الأراضي من الاستفادة منها بأي شكل من الأشكال، ناهيك عن الطريق الالتفافي المعروف بطريق – عابر السامرة – الالتفافي الذي عزل أراضي البلدة عن بعضها البعض ودمر ما يزيد عن 500 دونماً تحت موقع الجدار الفاصل”.

وأضاف شقير:

هناك ما يزيد عن   22 منشأة سكنية وزراعية تتركز في الجهة الشرقية وفي الجهة الغربية تم إخطارها بوقف البناء، فالاحتلال ماضٍ في سياسة التضييق على سكان البلدة، وفرض حقائق على الأرض، بل يتعمد الى محاربة السكان في أرزاقهم في ظل انحصار مصادر الدخل وقلة الأراضي بسبب استيلاء الاحتلال على أجزاء واسعة منها”.

نبذة عن بلدة الزاوية[1]:

تقع بلدة الزاوية في الجهة الغربية من محافظة سلفيت، تحديداً على بعد 17كم  غرب مدينة سلفيت، وهي ملاصقة للخط الأخضر، وبلغ مجموع السكان حتى عام 2017 نحو 5230 نسمة، وتبلغ المساحة الإجمالية لبلدة الزاوية 12,000 دونماً، منها  693 دونماً عبارة عن مسطح بناء. وأن غالبية الأراضي الزراعية في بلدة الزاوية مزروعة بأشجار الزيتون، والصبر والتين. ويوجد في بلدة الزاوية 3 عائلات رئيسة هي: شقير، موقدي، رداد حيث تشكل تلك العائلات 95% من المجموع العام للإسكان، وما تبقى 5% فهي عبارة عن عائلات صغيرة من أصل لاجئ ومن أبرزها عائلة الرابي.

تعتبر بلدة الزاوية من البلدات الفلسطينية التي شهدت وتشهد حملة منظمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث فقدت بلدة الزاوية لصالح الاستيطان والجدار (1747) دونماً، وهي موزعة  كالتالي:

  • تم مصادرة 630 دونماً لصالح المستعمرات الإسرائيلية، حيث يقع على أراضيها مستعمرتين، الأولى مستعمرة ” متسورعتيكا” والتي تأسست عام 1986م وصادرت من أراضي بلدة الزاوية 573 دونماً، والمستعمرة الأخرى مستعمرة ” الكانا” التي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 57 دونماً، يقطنها 3050 مستعمراً.
  • تم مصادرة 520 دونماً لصالح الطريق الالتفافي رقم (5).
  • كما أقام الاحتلال في عام 2003م جداراً عنصرياً على أراضي القرية مما أدى إلى تدمير (597) دونماً تحت مساره، هذا بالإضافة إلى انه عزل (4228) دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders