الاحتلال يخطر بوقف العمل في طريق زراعي بقرية البرج جنوب الخليل

الاحتلال يخطر بوقف العمل في طريق زراعي بقرية البرج جنوب الخليل

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك:20/7/2017م.
  • الموقع: قرية البرج- بلدة دورا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية البرج.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 20/7/2017م، بوقف العمل في شق طريق زراعي ينفذه مركز أبحاث الأراضي بقرية البرج جنوب محافظة الخليل.

فقد داهمت مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية في سلطات الاحتلال بحراسة دورية للجيش المنطقة الجنوبية للقرية، ووصلت إلى منطقة " مارتينا"، حيث يتم العمل في شق الطريق الزراعي، وقامت بإيقاف الآليات العاملة في الموقع، ووضعت إخطاراً على الطريق قبل مغادرتها.

الصورة 1: إخطار رقم 203113 الذي يستهدف الطريق الزراعي

وجاء في إخطار الاحتلال الذي يحمل الرقم (203113) بعنوان " إخطار لوقف العمل " بناء"، أن العمل يجري في الموقع دون ترخيص، وطالب بـ " التوقف فوراً عن أعمال البناء" وحدد تاريخ ( 10/8/2017م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة " بيت ايل" وأنها ستبحث في الجلسة " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".

وقد باشر مركز أبحاث الأراضي وبالشراكة مع مؤسسة  " CRIC"الايطالية، بشق الطريق الزراعي مطلع شهر حزيران 2017، ضمن أنشطة مشروع " تحسين الإنتاجية الزراعية الرعوية في المناطق الجافة وشبه الجافة بمحافظة الخليل من خلال تنفيذ تدخلات بيئية مستدامة".

الصور 2-6: مقاطع من الطريق المهدد

ويبلغ طول الطريق المستهدف ( 2كم) وبعرض ( 6 أمتار) ويخدم مساحات شاسعة من أراضي المواطنين الزراعية جنوب قرية البرج، ويستفيد من هذا الطريق نحو ( 30) مزارعاً.

وبذلك تكون سلطات الاحتلال قد استهدفت احد المشاريع الزراعية الحديثة في القرية، حيث تعتبر المنطقة الجنوبية في قرية البرج السلة الغذائية لمواطني القرية، حيث تنتشر زراعة الحبوب والأشجار المثمرة، كما تضم تلك المنطقة مساحات شاسعة من الأراضي الرعوية التي يعتمد عليها المزارعون في رعي مواشيهم.

وجاء تهديد الاحتلال بتدمير الطريق الزراعي في الوقت الذي تقوم فيه سلطات الاحتلال بتشييد جدار إسمنتي على أراضي القرية، حيث قامت سلطات الاحتلال باستبدال الأسلاك الشائكة بجدار إسمنتي أتى على مساحات من أراضي المواطنين واقتطع جزءً من أراضي القرية الزراعية، كما ابتلع الجدار أحد المصادر المائية في القرية " بيارة البرج" وهو نبع مياه طبيعي كان المواطنون والمزارعون يعتمدون عليه في سقي مواشيهم وتلبية احتياجاتهم اليومية من المياه.

تعريف بقرية البرج:

 تقع قرية البرج في الجهة الجنوبية الغربية لمدينة دورا بمحافظة الخليل، وتبعد عن مدينة دورا نحو 25 كم، ومساحتها حوالي 6 كم2،  ويحدها من الشمال قرية بيت مرسم، ومن الجنوب عرب الرماضين، ومن الشرق بلدة الظاهرية ومن الغرب الخط الأخضر .

ويبلغ عدد سكان القرية نحو ( 3000) نسمة، يعتمدون في معيشتهم على الوظائف والعمل في الزراعة وبعض منهم على العمل داخل الخط الأخضر. ويدير القرية مجلس محلي، وتتوفر فيها خدمات منها مدرستين ثانويتين إحداهما للذكور والأخرى للإناث ومدرسة أخرى أساسية، وبها ثلاثة مساجد للصلاة ونادي رياضي وعيادة أمومة وطفولة وثلاث رياض للأطفال .

وتعاني القرية كغيرها من التجمعات السكانية غرب مدينة دورا من شح مياه الشرب، فقد ربطت القرية بشبكة مياه في العام 1987 ، واستمر تدفق المياه إليها حتى العام 2000 لتتوقف المياه بشكل كامل، ثم أصبح المواطنون يعتمدون على آبار الجمع وشراء صهاريج المياه وبأثمان باهظة، الأمر الذي اضر بالثروة الحيوانية والزراعية في القرية، خاصة بعد سيطرة احد المستعمرين على ‘بيارة البرج’ وهي عبارة عن نبع مياه كان المواطنون يعتمدون على مياهه في ري أغنامهم وسد بعض حاجاتهم اليومية، ثم أعيد ربط القرية بشبكة مياه جديدة في العام 2012 عبر مشروع بتمويل أوروبي، الامر الذي خفف بعض الشيء من معاناة المواطنين في الحصول على المياه.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders