إخطارات بوقف العمل وأوامر بالهدم في خربة بيرين جنوب بني نعيم

إخطارات بوقف العمل وأوامر بالهدم في خربة بيرين جنوب بني نعيم

 

  • الانتهاك: إخطارات وقف عمل وأوامر هدم.
  • تاريخ الانتهاك:27/12/2017م.
  • الموقع: بيرين – بني نعيم/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية.
  • الجهة المتضررة: مواطنو خربة بيرين.

 

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 27/12/2017، إخطارات بوقف العمل والبناء وأوامر نهائية بالهدم، بحجة عدم الترخيص، في منازل ومنشآت بخربة بيرين جنوب بلدة نعيم بمحافظة الخليل.

وأفاد أهالي الخربة بأن مركبة تابعة لدائرة التنظيم في "الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال بحراسة دورية للجيش قد داهمت الخربة ظهرا، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بالتجول بين المباني والمنشآت وكتابة الإخطارات وأوامر الهدم ووضعها على المنشآت المهددة، والتقاط صور لها وهي مثبته على المباني قبل مغادرته الموقع.

فقد أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في منازل المواطنين ومسجد الخربة والعيادة الصحية وصفوف دراسية في مدرسة بيرين الأساسية المختلطة.

أولا: إخطارات وقف العمل:

فقد أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في المنازل والمنشآت التالية:

1_ مدرسة بيرين الأساسية المختلطة: حيث أصدر الاحتلال إخطارا بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في غرف صفية ملحقة بالمدرسة، حيث كانت منظمة مساعدات إنسانية (ACF) قدمت أربعة غرف صفية من الصفيح تم إلحاقها بالمدرسة لحل الضائقة التي تعاني منها المدرسة، وقد أقيمت الغرف الصفية المهددة في العام 2016، وهي موزعة على منشأتين،وتبلغ مساحتها نحو (80 م2).

الصورة 1: إخطار وقف العمل في الغرف الدراسية بمدرسة بيرين

 

الصور 2+3: الغرف الصفية المهددة

 

2_مسجد بيرين: حيث أخطر الاحتلال بوقف العمل والبناء في مسجد الخربة المقام منذ العام 2015، وتبلغ مساحته (80م2) وقد أقامه الأهالي على نفقتهم الخاصة.

الصورة 4: إخطار وقف العمل في مسجد بيرين

الصورة 5: منظر للمسجد المهدد

 

3_ عيادة بيرين الصحية: وقد تلقت إخطارا بوقف العمل فيها، وهي مبنية من الصفيح، ومقدمة من منظمة (ACF)، وتبلغ مساحتها (50 م2)، وتخدم العيادة الصحية أهالي الخربة، حيث يداوم فيها طبيب من وكالة الغوث للاجئين كل يوم ثلاثاء، كون أهالي الخربة مسجلين كلاجئين لدى وكالة الغوث.  

الصورة 6: إخطار العيادة الصحية

الصورة 7: منظر للعيادة الصحية المهددة

 

4_منزل المواطن فريد داود برقان: حيث تلقى إخطارا بوقف العمل فيه بحجة بناءه دون ترخيص، وهو مقام منذ العام 2015 من الباطون المسلح، وتبلغ مساحته ( 140م 2)، وتقطنه أسرة مكونة من (6) أفراد، من بينهم ( 4) أطفال.

الصورة 8: إخطار منزل المواطن فريد برقان

الصورة 9: منظر للمنزل المهدد

 

5_ منزل المواطن سمير موسى عزازمة: وقد تلقى إخطارا بوقف العمل في المنزل البالغ مساحته ( 30م2) وهو مبني من الطوب ومسقوف بالصفيح، ومقدم من منظمة (ACF) في العام 2016، وتستخدمه أسرة مكونة من(12) فردا من بينهم (9) أطفال، حيث يتنقل المواطن عزازمة ما بين خربة بيرين وخربة خشم الدرج شرقا.

6_منزل المواطن نضال يوسف برقان: حيث أخطر الاحتلال بوقف العمل فيه، وهو لا يزال في مرحلة الإنشاء، ومبني من الطوب بمساحة (30م2)، وعلى نفقته الخاصة، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (5) أفراد من بينهم (3) أطفال.

الصورة 10: إخطار منزل المواطن نضال برقان

الصورة 11: منظر للمنزل المهدد

 

وجاء في إخطارات وقف العمل بأن " اللجنة الفرعية للتفتيش" التابعة لدائرة التنظيم والبناء ستعقد بتاريخ ( 18/1/2018) جلسة لها بمقرها بمستعمرة " بيت ايل" وستبحث فيها ما وصفته " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".

 

ثانيا: أوامر نهائية بالهدم:

حيث تلقى المواطنون التالية أسماؤهم أوامر هدم نهائية لمنشـآتهم ومنازلهم،وأمهل الاحتلال المواطنون مدة (7) أيام لهدم منازلهم، وهددت في حال عدم قيامهم بالهدم بان تقوم سلطات الاحتلال بهدم المنشآت والمنازل وتكبيد المواطنين تكاليف عملية الهدم.

1_ المواطن ذيب مريزيق الفقير: تلقى أمرا نهائيا بهدم منزله البالغ مساحته (80م2) ومبني من الطوب ومسقوف بالصفيح، ومقدم من منظمة (ACF) في العام 2016، وتقطنه أسرة مكونة من (6) أفراد من بينهم (4) أطفال.

الصورة 12: أمر هدم منزل المواطن ذيب الفقير

الصورة 13: منظر للمنزل المهدد

 

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ (4/9/2017) إخطارا بوقف العمل في المنزل، لكن نظرا لعدم دراية المواطنين بكيفية إعداد الملف القانوني اللازم للاعتراض على الإخطار لم يتمكن من تقديم اعتراض عليه.

2_ المواطن نمر مريزيق الفقير: حيث تلقى أمرا نهائيا بهدم منزله البالغ مساحته ( 80 م2) وهو مقدم من منظمة ( ACF) في العام 2016، وتقطنه أسرة مكونة من (5) أفراد من بينهم (3) أطفال.

الصورة 14: أمر هدم منزل المواطن نمر الفقير


الصورة 15: منظر للمنزل المهدد

 

3_المواطن يوسف محمد رمضان العجلوني: حيث تلقى أمرا نهائيا بهدم منزل زراعي مبني من الطوب ومسقوف بالصفيح بمساحة (25م2)، مقدم أيضا من منظمة (ACF) في العام 2016، وتستخدمه أسرة مكونة من (5) أفراد من بينهم (3) أطفال.

كما استهدف أمر الهدم قطعة ارض مساحتها (2 دونم) قام المواطن باستصلاحها وإحاطتها بالسلاسل الحجرية وزراعتها بالاشتال.

الصورة 16: إخطار وقف العمل السابق في منشآت المواطن العجلوني

 

الصور 17+18: منظر للمنزل وقطعة الأرض المهددة

 

خربة بيرين:

تقع خربة بيرين إلى الجنوب الغربي من بلدة بني نعيم، ويبلغ عدد سكانها نحو ( 300 ) نسمة، ويحد الخربة من الجهة الشرقية مستعمرة " بني حيفر "  المقامة على أراضي المواطنين المصادرة، ومن الغرب الطريق الالتفافي رقم ( 317)، ويعتمد سكان الخربة على الزراعة وتربية المواشي، ولا يوجد في الخربة سوى مدرسة أساسية من الصف الأول إلى السابع، ويعتبر  معظم سكان الخربة من اللاجئين عام 1948 الذين هجروا عن أراضيهم من منطقة النقب ، كما يقيم في الخربة بعض الأسر من مدينة الخليل، وسميت الخربة بهذا الاسم إلى نسمة إلى بئرين ارتوازيان للمياه.

الصورة 19: جانب من خربة بيرين

وتتعرض الخربة كغيرها من التجمعات السكانية في مناطق "ج" لاعتداءات المستعمرين على منازلها وأراضيها، وكان المستعمرون قد أقاموا بؤرة استعمارية على مقربة من الخربة،كما تشهد مستعمرة " بني حيفر " القريبة من الخربة توسعات مستمرة من خلال جلب مزيد من البيوت المتنقلة ونصبها في المستعمرة فضلا عن إقامة مباني جديدة من الاسمنت.

الصورة 20: أعمال بناء وتوسعة في مستعمرة " بني حيفر"

للمزيد يرجى مراجعة تقارير مركز أبحاث الأراضي على الروابط التالية:

مستعمرون يعتدون على منزل في خربة بيرين جنوب بني نعيم

إنشاء بؤرة استعمارية في خربة بيرين غرب بني نعيم بمحافظة الخليل

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders