مكب نفايات جديد يضعه المستعمرون على أراض قرية بورين

مكب نفايات جديد يضعه المستعمرون على أراض قرية بورين

 

  • الانتهاك: مكب جديد للنفايات الصلبة الإسرائيلية.
  • الموقع: قرية بورين / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 01/05/2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " يتسهار".
  • الجهة المتضررة: عائلة النجار الفلسطينية.
  • تفاصيل الانتهاك:

يواصل مستعمرو مستعمرة "يتسهار"  زحفهم باتجاه أراض قرية بورين للاستيلاء على اكبر قدر مستطاع من أراض القرية، ومن الملفت للانتباه هو قيام المستعمرون في مطلع شهر ايار الحالي 2017م بإنشاء مكب للنفايات الصلبة على أراض قرية بورين تحديداً في الجهة الجنوبية من القرية في المنطقة المعروفة باسم " خلة الجهمي".

يذكر ان  موقع المكب يقع في منطقة يحذر على المزارعين في القرية من الوصول إليها إلا بعد الحصول على تنسيق مسبق من قبل الاحتلال، وفي أوقات محددة فقط من العام.

وخلال المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فإن الأراضي المستهدفة تقع على الطريق المؤدي إلى مدخل المستعمرة، على أراض تبلغ مساحتها قرابة 1 دونم، حيث تعود في ملكيتها لورثة المواطن حسن راجح نجار، و كانت سابقاً تزرع بالقمح والمحاصيل الحقلية قبل استيلاء الاحتلال عليها.

تجدر الإشارة الى ان المنطقة الجنوبية من أراضي بورين، تشهد اعتداءات مستمرة و دورية من قبل مستعمرة " يتسهار" حيث حوّل الاحتلال ما يزيد عن 35 دونماً هناك إلى ما تسمى منطقة " عازلة" يمنع على الفلسطينيين من دخولها إلا بعد الحصول على تنسيق مسبق من قبل الاحتلال الاسرائيلي، في حين أطلق الاحتلال العنان للمستعمرين في الاستيلاء على تلك الأراضي وممارسة أشكال العربدة والتخريب فيها، حيث تم خلال الأعوام الماضية رصد العشرات من الانتهاكات بحق الأرض والشجر هناك.


الصور 1-3: المكب الاستعماري الجديد على أراضي قرية بورين

 نبذة عن قرية بورين:

    تقع على بعد 8كم جنوب مدينة نابلس، وتبلغ مساحتها الإجمالية 10,416 دونم وهناك 335 دونم مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها قرابة 3500 نسمة، ومقام على أرضها مستعمرتين إسرائيليتين وهما: ' براخاه' صادرت من أراضيها 205 دونماً، ومستعمرة ' ايتسهار' صادرت من أراضيها 150 دونماً. ( المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Environment