إخطارات بهدم خيمتين في خربة المفقرة شرق بلدة يطا

إخطارات بهدم خيمتين في خربة المفقرة شرق بلدة يطا

 

الانتهاك: إخطارات بهدم خيمتين.

تاريخ الانتهاك: 07/09/2015م.

الموقع: خربة المفقرة – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: طاقم من الإدارة المدنية برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: المواطنين قاسم حمامدة وياسر العدرة.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 7/9/2015، إخطارين بهدم خيمتين للسكن يملكهما مواطنين في خربة المفقرة شرق بلدة يطا. وأفاد قاسم محمد حسن حمامدة (40 عاماً) بأن مركبة تابعة للإدارة المدنية برفقة دورية لجيش الاحتلال قد داهمت الخربة ووضعت إخطاراً على خيمته، وإخطاراً آخر لخيمة المواطن ياسر سالم عيسى العدرة. وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها التي جاءت بعنوان "وقف عمل وهدم" بهدم الخيمتين خلال مدة أسبوع بحجة بناءها دون ترخيص، كما هددت عبر إخطاراتها في حال لم يقم المواطنين بهدم الخيام بأن تقوم سلطات الاحتلال بهدمها وتكبيدهم تكاليف الهدم – حسب الإخطار.

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ (22/6/2015 ) إخطارات بوقف العمل والبناء في الخيمتين، إلا أن المواطنين لم يقوما بالاعتراض على إخطار وقف العمل نظراً للظروف المادية التي يمرون بها، وإيماناً منهم بأن سلطات الاحتلال لن تمنحهم الترخيص المطلوب. وبالنظر إلى خيمة المواطن قاسم حمامدة، فتبلغ مساحتها (50 م2) وتأوي أسرته المكونة من (10) أفراد من بينهم (4 أطفال).

الصورة 1: إخطار هدم خيمة المواطن قاسم حمامدة

الصورة 2: إخطار وقف العمل في خيمة حمامدة

 

وكانت الخيمة قد تعرضت للهدم جزئياًَ جراء العاصفية الرملية التي ضربت الأراضي الفلسطينية، وفي ظل إخطار الاحتلال بهدمها قام المواطن حمامدة بإتمام عملية الهدم خوفاً من قيام سلطات الاحتلال بهدمها وتخريب الزوايا الحديدية والشادر الذي تتكون منه الخيمة .

 

الصور 3+4: منظر للخيمة قبل وبعد الهدم

كما تبلغ خيمة المواطن ياسر سالم العدرة (50م2)، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 22/6/2015) إخطاراً بوقف العمل فيها، إلا أن المواطن العدرة لم يقم بالتقدم بالاعتراض على إخطار وقف عمل، وبعد أن تلقى إخطار الهدم الأخير قام بمغادرة الخيمة والعودة للإقامة في مسكن ثاني يملكه في قرية التواني القريبة.

الصورة 5: إخطار وقف العمل في خيمة المواطن العدرة

 

الصور 6+7: منظر للخيمة قبل وبعد مغادرتها

تعريف بخربة المفقرة:

هي تجمع سكاني بدائي يقع في الشرق الأقصى من بلدة يطا  تبعد 17 كيلو متراً عن البلدة، سكنها أهالي البلدة أباً عن جد، يبلغ عدد سكانها الآن حوالي 150 نسمة، موزعين على 22 أسرة، من عشيرة الحمامدة اليطاوية، يديرها مجلس قروي مشترك بين خربة المفقرة وخربة التواني المجاورة .

حدود خربة المفقرة:

  •  من الشمال مستعمرة 'خافات ماعون '.
  • من الغرب مستعمرة ' آفي غال '  وبالإضافة الى الشارع الاستيطاني رقم '60'.
  • من الجنوب مستعمرة ' يعقوب داليا ' .
  • من الشرق مستوطنة ' ماعون '. 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders