الاحتلال يهدد بهدم 3 منشآت في خربة وادي جحيش جنوب بلدة يطا

الاحتلال يهدد بهدم 3 منشآت في خربة وادي جحيش جنوب بلدة يطا

 

الانتهاك: إعطاء فرصة اضافية للاعتراض على أمر الهدم لـ 3 منشآت.

تاريخ الانتهاك:  10/5/2015م.

الموقع: خربة وادي جحيش – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية الاسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطنين خليل وهشام النواجعة.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بتاريخ 10/5/2015، اخطارات بعنوان ( اعطاء فرصة اضافية لتقديم اعتراضات على امر الهدم) تخص ثلاث منشآت في خربة " وادي جحيش " جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل. وافاد خليل النواجعة (65 عاماً) بأن مركبة تابعة للادارة المدنية بحراسة دورية لجيش الاحتلال قد وصلت الى الخربة وقام ضابط الادارة المدنية بوضع اخطارين على المنشآت المهددة.

وجاء في اخطارات الاحتلال بأنها "منحت فرصة اضافية للاعتراض على قرار الهدم "، واشار الاخطار الى ان سلطات الاحتلال كانت قد وجهت بتاريخ ( 18/2/2014) إخطاراً نهائياً بوقف العمل وهدم هذه المنشآت، في حين اوضح المواطنون انهم لم يتلقوا هذه الاخطارات.  

 

الصور 1+2 : الاخطارات التي وجهها الاحتلال

ويتضح من اخطارات الاحتلال انها تنوي تدمير وهدم هذه المنشآت، وتذرعت في إخطاراتها بأن هذه المنشآت قد أقيمت دون ترخيص ( خلافاً لقانون تنظيم المدن والقرى والأبنية رقم 79 لسنة 1966)، متجاهلة أنها لم ولن تمنح أي  تراخيص للبناء الفلسطيني في كل الحالات التي يتقدم بها المواطنون لطلب الترخيص.

وتعود المنشآت التي يتهددها خطر الهدم لكل من: 

1- المواطن خليل سلامة إسماعيل النواجعة: وقد هدد الاحتلال بهدم خيمته التي يقطنها وأسرته المكونة من (6) أفراد، من بينهم (3) اطفال، والمقامة منذ العام (2013) وتبلغ مساحتها (50 م2).

الصورة 3 : مسكن المواطن خليل النواجعة المهدد

 

2- المواطن هشام خليل سلامة النواجعة: وقدد هدد الاحتلال بهدم خيمته التي يقطنها وأسرته المكونة من (12) فرداً، من بينهم (9) اطفال، والمقامة منذ العام (2005) وتبلغ مساحتها (30م2).

الصورة 4 : مسكن المواطن هشام النواجعة المهدد

 

كما هدد الاحتلال بهدم منشأة زراعية يملكها المواطن هشام النواجعة، وهي عبارة عن خيمة لتربية المواشي، تبلغ مساحتها (20م2) مقامة منذ العام (2005).

وأوضح المواطنون انهم توجهوا بهذه الاخطارات الى " مؤسسة سانت ايف " لتولي الاعتراض على هذه الاخطارات.

كما ابدى المواطنون تخوفهم على مصير أسرهم وأطفالهم في حال اقدام سلطات الاحتلال على هدم مساكنهم، في ظل استمرار الاحتلال باستهداف منشآت المواطنين السكنية والزراعية في الخربة.

لمزيد من المعلومات حول ما تتعرض له خربة وادي جحيش من هجمة عدوانية احتلالية، راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية:

 

 

  1. التهديد بهدم تجمع سكاني في خربة وادي جحيش، 14/06/2012، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  2. هدم خيمة سكنية في وادي جحيش جنوب يطا، 24/05/2012، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  3. إخطارات بإزالة نظام الطاقة الكهربائية في هريبة النبي ووادي جحيش في جنوب يطا/  محافظة الخليل، 04/02/2012، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  4. مستعمرو "سوسيا " … اعتداءات متكررة على المواطنين في واد جحيش جنوب يطا، 04/02/2011، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  5. إخطارات بإزالة تجمع سكاني بالكامل في وادي أبو جحيش، 08/10/2010، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  6. مستعمرو "سوسيا " يشقون طريقاً ترابياً في أراضي المواطنين جنوب بلدة يطا، 09/02/2010، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  1.  
Categories: Military Orders