إخطارات بوقف العمل في مساكن ومنشآت بخربة أم الدرج ببادية يطا جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل في مساكن ومنشآت بخربة أم الدرج ببادية يطا جنوب الخليل

 

الإنتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 09/03/2022.

الموقع: خربة أم الدرج – بادية يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنون من أم الدرج.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في التاسع من آذار 2022، بوقف العمل والبناء في مساكن ومنشآت زراعية، يملكها مواطنون في خربة ” أم الدرج” ببادية يطا جنوب الخليل، بذريعة بناءها دون ترخيص.

وأفاد المواطنون المتضررون بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في” الإدارة المدنية” برفقة دورية لجيش الإحتلال، قد داهمت خربتهم، وقام ما يسمى بمفتش البناء، بكتابة إخطارات وقف العمل وإلصاقها على المباني المستهدفة، والتقط لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بالتوقف عن أعمال البناء بذريعة المباشرة فيها دون ترخيص (تصريح بناء)، وحددت تاريخ (23/3/2022) موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لتبحث فيها ” هدم البناء أو ارجاع المكان الى حالته السابقة” – حسب الاخطار.

وتعود المساكن والمنشآت التي هددها الاحتلال لكل من:

أولاً_ المواطن محمد إبراهيم الأتيمين: الذي يعيل أسرة مكونة من (15 فرداً) من بينهم (6 أطفال) وعدد النساء في أسرته (6): حيث استهدف الاحتلال المباني التي يملكها، والمدرجة في الجدول التالي:

الإخطار

سنة البناء

المساحة م2

المبنى المهدد

40700

2020

40

مسكن من الصفيح – مأهول

40701

2010

300

بركس – حظيرة مواشي جوانب اسمنت وسقف صفيح

40702

2012

50

ديوان للعائلة – جوانب طوب وسقف صفيح

غير متوفر

2021

40

مسكن قيد الإنشاء – جوانب طوب وسقف صفيح

الصورة 1: مساكن ومنشآت المواطن محمد الأتيمين المهددة

ثانياً: المواطن عطالله يوسف طعيمات: الذي يعيل أسرة مكونة من (10 أفراد) من بينهم (7 أطفال) وعدد النساء في أسرته (4)، حيث أخطرت سلطات الاحتلال كافة المباني والمنشآت التي يملكها وهي المدرجة في الجدول التالي:

سنة البناء

المساحة م2

المبنى المهدد

2005

40

مسكن – من الصفيح ( زينكو)

2002

80

مسكن- من الصفيح ( زينكو)

2017

60

مسكن -من الصفيح المعزول ( بانليت)

2000

70

مخزن أعلاف – من الحجارة ومسقوف بالصفيح

2021

40

خيمة – من الشادر المقام على أقواس معدنية

2015

350

بركس – للماشية من الواح الصفيح ( حظيرة)

الاخطار رقم 40704 أحد الإخطارات التي استهدفت مباني ومنشآت المواطن عطالله طعيمات

الصور 2-5 مساكن ومنشآت المواطن عطالله طعيمات

ثالثاً: المواطن محمد سلامة الأتيمين: الذي يعيل أسرة مكونة من (6 أفراد) من بينهم (4 أطفال) وعدد النساء في أسرته (3)، حيث أخطر الاحتلال منشأتين زراعيتين، أقامهما في منطقة ” الدمس السودا” شرق خربة أم الدرج، ويقيم فيهما بشكل موسمي، حين يتنقل مع أسرته ومواشيه في فصل الربيع إلى ذاك الموقع، وهما مبنيتان من الواح الصفيح ( الزينكو)، وتبلغ مساحة الواحدة منهما (30م2).

الصورة 6: منشآت المواطن محمد سلامة الأتيمين المهددة

رابعاً: المواطن سلامة علي الأتيمين: الذي يسكن في وادي شرقي خربة أم الدرج، ويقيم في ذاك الموقع مع أبناءه وأسرهم، البالغ عددهم (17 فرداً) من بينهم (6 أطفال) وعدد النساء (7)، حيث أخطر الاحتلال بوقف العمل في مساكنهم ومنشآتهم الزراعية، وهي كالتالي:

1- غرف للسكن: عددها ( 4 غرف) مبنية من ألواح الصفيح المعزول ( البانليت) منذ العام 2017م، وتبلغ مساحة الغرفة الواحدة ( 30م2).

2- منشآت زراعية: عددها (4 بركسات) مبنية من الواح الصفيح وتستخدم لايواء الماشية، وتبلغ مساحة كل منشأة منها حوالي (150 م2)، مبنية منذ الأعوام (2010 – 2020).

إخطار رقم (40709) الذي استهدف مساكن ومنشآت المواطن سلامة علي الأتيمين

الصورة 7: مساكن ومنشآت المواطن سلامة الأتيمين

 لمحة عن المنطقة المستهدفة:

تقع المنطقة التي استهدفها الاحتلال بالإخطارات؛ إلى الشرق من خربة ” أم قصة”، وضمن بادية بلدة يطا الشرقية، ويعمل مواطنو المنطقة في الزراعة وتربية المواشي، ويملكون الأراضي التي يقيمون عليها، وفق إخراجات قيد مالية.

تعتبر المنطقة من المناطق الصحراوية، ويظهر الجفاف والطابع الصحراوي للمنطقة من خلال زيارتها هذه الأيام (20 أذار 2022) حيث بدأ فصل الربيع فلكيا، لكن المواطنون يعتمدون على الأعلاف في ترية مواشيهم، كما يضطرون لقطع مسافات طويلة ا للبحث عن مراعي لمواشيهم، في وقت تشهد فيه أسعار الأعلاف إرتفاعات متتالية.

وتدعي سلطات الإحتلال أن المنطقة التي يقيم فيها المواطنون بأنها منطقة لتدريب جيشه، وتطلق عليها إسم (منطقة إطلاق النار 917) كما تنفذ تدريبات عسكرية على مقربة من هذا التجمع.

الصور 8-11: طبيعة منطقة أم الدرج -بادية يطا الشرقية

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders