مستعمرو البؤرة الاستعمارية ” إيل متان” يشقون طريق جديدة على أراض بلدة كفر ثلث

مستعمرو البؤرة الاستعمارية ” إيل متان”  يشقون طريق جديدة على أراض بلدة كفر ثلث

 

  • الانتهاك: شق طريق استعماري جديد على حساب الأراضي الزراعية.
  • الموقع: المنطقة الشرقية من بلدة كفر ثلث شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 29/12/2014م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو البؤرة الاستعمارية " إيل متان".
  • الجهة المتضررة: عدد من العائلات الزراعية في بلدة كفر ثلث.

تفاصيل الانتهاك:

لطالما تباهت بلدة كفر ثلث بتلالها الخضراء ووفرة أراضيها الزراعية الممتدة، فكانت مثالاً يحتذى به يدل على جمال الريف الفلسطيني وعلى عظمة الفلاح الفلسطيني. إلا انه بالتوازي مع هذا كله، لم تسلم البلدة يوماً واحداً من دائرة الاستهداف من قبل الاحتلال الإسرائيلي ومن المستعمرين على وجه التحديد، حتى أصبحت بلدة كفر ثلث كغيرها من القرى والبلدات الفلسطينية فريسة لمخططات الاستعمار الإسرائيلي.

فبالأمس القريب، تحديداً في 28 و29 كانون أول 2014م أقدمت مجموعة متطرفة من المستعمرين انطلاقاً من البؤرة الاستعمارية " إيل متان"  على تجريف أراضي زراعية بين البؤرة الاستعمارية " إيل متان" وبين مستعمرة "معاليه شمرون" بهدف إقامة طريق زراعية بطول 2كم وبعرض ثمانية أمتار تربط البؤرة الاستعمارية بمستعمرة " معاليه شمرون" – وهي كانت طريق زراعية فلسطينية مقامة بالأصل تربط أراضي كفر ثلث بعضها ببعض- إلا أن المستعمرون أعادوا تأهيلها ووسعوها على حساب الأراضي الفلسطينية لتصبح طريقاً لهم، حيث تخترق الطريق  الاستعمارية الجديدة الحقول الزراعية ومزارع الزيتون التابعة لمزارعين في بلدة كفر ثلث شرق مدينة قلقيلية، حيث أدى إلى تجريف 16 شجرة زيتون معمّرة حتى تاريخ إعداد التقرير.

 

الصور 1+2: مستعمرة معاليه شمرون

 

الصور 3+4: الطريق الاستعماري الجديد

 

الصور 5+6:  البؤرة الاستعمارية إيل متان ويظهر الطريق الالتفافي الجديد

التفاف على القانون:

ومن الملفت للانتباه، أن الأرض التي جرى استهدافها لصالح الطريق الاستعماري الجديد تقع في منطقة  " الكفايف"  شرق البلدة المستهدفة تحديداً على مسافة تقدر بنحو كيلومترين عن المخطط الهيكلي للبدة، مع العلم أن تلك  الأراضي تعود في ملكيتها للحاج إبراهيم رشيد العالم، حيث استطاع الأخير انتزاع قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية في عام 2006م بملكيته الخاصة للأراضي عندما حاول المستعمرون الاستيلاء عليها في ذلك الوقت. والآن وبعد تسعة أعوام عاد المستعمرون نفس الكرة الماضية، ولكن في هذه المرة لم يكترث المستعمرون بقرار محكمة الاحتلال العليا، فهم فوق القانون، فيجوز لهم ما لا يحوز لغيرهم، فهم أداة لتحقيق مآرب الاحتلال على ارض الواقع في سرقة ما يمكن سرقته من الأرض الفلسطينية.

شرعنة البؤرة الاستعمارية إيل متان:

 تجدر الإشارة الى أن شق الطريق الاستعماري الجديد جاء بالتزامن مع إعطاء الشرعية للبؤرة الاستعمارية " إيل متان"،  فقد أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي "موشيه يعلون" في 28 من شهر كانون الأول 2014م عن قرار جيش  الاحتلال الإسرائيلي عن شرعنة البؤرة الاستعمارية العشوائية "إبل متان" المقامة على أراض منطقة واد قانا وبلدة كفر ثلث. للمزيد عن شرعنة هذه البؤرة راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي في تاريخ 28/12/2014 تحت عنوان (( يعلون يصدر قراراً بشرعنة البؤرة الاستعمارية " إيل متان" المقامة على أراض واد قانا انقر هنا))

كذلك راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي في الثاني من تشرين أول 2014 تحت عنوان ((الاحتلال يشرع البؤرة الاستعمارية إل متان على أراض واد قانا … مصادرة 100 دونم لصالح توسعة وتطوير بؤرة استعمارية جديدة، التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية)).

مخطط تنظيمي يستهدف ابتلاع الاراضي الفلسطينية

يشار في السياق ذاته، الى أن ما تسمى لجنة التنظيم الأعلى التابعة للاحتلال الإسرائيلي سبق وأن صادقت على مخطط تنظيمي حديث أعلن عنه في 13/06/2014  والمتضمن الاعتراف بالبؤرة الاستعمارية " آل متان" و إعطاء صفة تنظيمية تضمن توسعة تلك البؤرة الاستعمارية وتأسيس مرافق عامة وتأسيس بنية تحتية تضمن لها التطور من حيث التوسعة في البناء والطرق والخدمات، على مساحة تزيد عن 1200 دونم من أراضي بلدتي عزون وكفر ثلث شرق مدينة قلقيلية.

الصور 7: المخطط التنظيمي والخارطة المفصلة

هذا القرار سبقه قرار عسكري يحمل رقم " 14/20/T و المتضمن مصادرة 12 دونم من أراض بلدتي عزون وكفر حسب الإخطار العسكري الإسرائيلي، والمحاذية للبؤرة الاستعمارية " آل متان" تحت أسباب يدعيها الاحتلال بالأمنية، ولكن سرعان ما تكشف الأمر وتبين بأن الهدف الرئيسي هو السيطرة على اكبر قدر من الاراضي لصالح توسعة البؤرة الاستعمارية " آل متان". للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي الصادر بتاريخ 5/08/2014  تحت عنوان: "إخطار بوضع اليد على أراض شرق محافظة قلقيلية لصالح مستعمرة " معاليه شمرون" ، ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

وبحسب المخطط، فان الاحتلال سيطر على مساحات كبيرة من أراض بلدة كفر ثلث، على وجه الخصوص مناطق " خلة الغندور" و " واد الحمام" و " العيون" و " الكفايف" حيث أن غالبية تلك الأرض هي مزروعة بالزيتون المثمر وتعتبر مصدر دخل  لـ 50 عائلة من بلدة كفر ثلث.

إيل متان في سطور:

تعتبر البؤرة الاستعمارية " إيل متان" من البؤر الاستعمارية العشوائية المقامة في منطقة واد قانا  بشكل غير قانوني مند عام 2000م، حيث تعتبر تلك البؤرة الاستعمارية العشوائية امتداد لمستعمرة " كرني شمرون".

وأقيمت تلك البؤرة العشوائية  على أراض سبق وأن صادرها جيش الاحتلال الإسرائيلي  لأغراض عسكرية، على منطقة يصفها الاحتلال محمية  طبيعية  والمعروفة باسم " ناحل كناه"  ثم ما لبث وان حولها الاحتلال الى بؤرة استعمارية لها من الخدمات والميزات كباقي المستعمرات والبؤر المنتشرة على طول الضفة الغربية، الى أن أعلن الاحتلال عن مخطط لتوسعة البؤرة الى مستعمرة تحت غطاء شرعنه تلك البؤرة الاستعمارية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks