هدم منزلين جاهزين للسكن في مخيم العروب شمال الخليل

هدم منزلين جاهزين للسكن في مخيم العروب شمال الخليل

 

الانتهاك: هدم منزلين جاهزين للسكن
تاريخ الانتهاك: 30/4/2014.
الموقع: البص – مخيم العروب- الخليل.
الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: المواطنين احمد ومحمد أبو غازي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء 30 /4/2014، منزلين بمنطقة " البص " جنوب شرق مخيم العروب بمحافظة الخليل. وأفاد المواطنون، لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأنهم فوجئوا  عند الساعة الثامنة صباحاً،  بقدوم قوة من جيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية التابعة له وجرافة وحفاران، وقاموا بمحاصرة منطقة وجود المنازل وشرعوا بهدم المنزلين على ما بداخلها من محتويات.

وتعود ملكية المنازل المهدومة لكل من:

  1. المواطن محمد حلمي محمد أبو غازي ( 35 عاماً)، حيث هدم الاحتلال منزله المكون من طابق واحد، وبمساحة تقدر ب (150 م2) وهو مبني من الحجر والاسمنت، وقد بدء العمل فيه في العام (2011)، وكان جاهزاً للسكن حين قامت سلطات الاحتلال بهدمه، وكان من المقرر أن تنتقل إليه أسرة المواطن أبو غازي المكونة من  ( 6 أفراد ) من بينهم ( 4 أطفال ).

الصورة A :  منظر لمنزل المواطن محمد أبو غازي ( 2012 )- قبل الهدم

 

الصور 1-2: آثار هدم المنزل ( 2014 )

 

المواطن محمد حلمي أبو غازي، والذي يعمل موظفاً في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، علق على ما قام به الاحتلال من هدم منزله قائلاً " كان حلمنا أن ننتقل الى هذا المنزل، ونخرج من الضائقة السكانية، حيث أعيش أنا وعائلتي مع أهلي، وكان حلمنا في الحياة أن نسكن في هذا البيت، الذي جمعنا تكاليف بناؤه قرشاً قرشاً، لكن سلطات الاحتلال دمرت حلمنا وهدمت منزلنا ودثرت حلم أسرتي مع ركام المنزل " .

  1. المواطن احمد حسن محمد أبو غازي ( 28 عاماً)، حيث هدمت سلطات الاحتلال منزله المكون من طابق واحد، ومبني أيضاً من الحجر والاسمنت وكان جاهزاً للسكن، وتبلغ مساحته ( 180 م2 ) وقد بوشر العمل في إنشاءه في العام ( 2011 )، وكان من المقرر أن تنتقل إليه أسرة المواطن أبو غازي المكونة من ( 4 أفراد ) من بينهم طفلين.

وبالنظر الى داخل المنزل المواطن احمد أبو غازي المهدوم فكان يضم ( 5 غرف ) رئيسية، ومطبخ وحمامين ، وتقدر تكاليف إنشائه بحوالي ( 200 ) ألف شيكل.

 

الصور 3- 5: آثار هدم المنزل ( 2014م)

 

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد وجهت بتاريخ ( 22/4/2012 ) إخطارات بوقف العمل والبناء في ( 7 منازل ) في مخيم العروب، من ضمنها المنزلين اللذين هدمها الاحتلال ، وقام المواطنون حينها بتوكيل محام للاعتراض على إخطارات الاحتلال، والتقدم بطلب ترخيص للمنازل، إلا أن سلطات الاحتلال وبعد حوالي عامين من " السجال القانوني " في محاكمها، وبعد أن تقدم المحامي بطلب استرحام بوقف هدم هذان المنزلين، وبعد أن توجه الى المحكمة العليا الإسرائيلية تم رفض طلبه أيضاً، وقرر الاحتلال هدم هذين المنزلين وتحت ذريعة " عدم الترخيص.

تجدر الإشارة إلى أن مخيم العروب للاجئين الفلسطينيين يعاني من ضائقة سكانية، ويحاول المواطنون إيجاد متنفس على أطراف المخيم لإقامة منازل لهم، للخروج من الضائقة السكانية ، إلا أن سلطات الاحتلال وبعد إجراءها هذا تكون قاد أعاقت التوسع العمراني في المخيم.

الصورة 6 : منظر لمخيم العروب والضائقة السكانية التي يعانيها المواطنون

للاطلاع على تقرير مركز أبحاث الاراضي حول إخطارات سلطات الاحتلال لمنازل المواطنين فيم خيم العروب، يرجى مراجعة الرابط التالي: (إخطارات بوقف العمل في 7 منازل بمخيم العروب شمال الخليل اضغط هنا )

 

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition