إتلاف 73 شجرة زيتون في قرية بيتللو

إتلاف  73 شجرة زيتون في قرية بيتللو

 


 



  •  الانتهاك: إتلاف 37 شجرة زيتون بعمر 50 عاماً بشكل جزئي.


  • تاريخ الانتهاك: 12 تشرين أول  2012م.


  • المكان: منطقة الظهور – بيتللو/ محافظة رام الله.


  • الجهة المتضررة: ورثة المرحوم عاهد حرب.


  • الجهة المعتدية: مستوطنو مستوطنة ‘نحلئيل’. 

الانتهاك:

 

 لم يتمالك المزارع فهمي حرب نفسه وهو ينظر إلى أشجاره التي جرى تقطيعها مرات ومرات على يد المستوطنين الحاقدين، فبعد اقل من شهرين وبالتزامن مع انطلاق موسم الزيتون والخير والعطاء عند الفلاح الفلسطيني ولكنه في الوقت ذاته يعد موعداً بالنسبة للمستوطنين لشن حرب مفتوحة ضد هذه الشجرة المباركة. المزارع فهمي  رب (48عاماً)  انتظر موسم الزيتون بفارغ الصبر لجني ثمار الزيتون التي طال انتظاره لها بفارغ الصبر  ليصدم من هول ما رأى، حيث قام المستوطنون بقطع وتخريب 37 شجرة زيتون بشكل جزئي وذلك عبر نشر الأغصان بواسطة أدوات حادة  وبشكل يندب له الجبين.

 

يذكر انه في صباح يوم الجمعة  12 تشرين أول  الحالي أقدمت عصابة من المستوطنين الحاقدين على مداهمة  منطقة الظهور القريبة من مستوطنة ‘نحلئيل’ حيث كانت أشجار الزيتون التي يزيد عمرها عن 50 عاماً هدفا لهم بالتقطيع والتخريب والتي طالت 37 شجرة زيتون تعود ملكيتها للورثة المرحوم عاهد حرب من قرية بيتللو شمال مدينة رام الله.

 






 








 






 

صور من الاعتداءات على أشجار بيتللو

 

يذكر أن اعتداء المستوطنين لم يتوقف عند هذا الحد، بل قام المستوطنون بسرقة ثمار الزيتون الموجودة على تلك الأشجار بعد استهدافها لتضاف جريمة جديدة للمستوطنين ضمن سلسلة الجرائم التي يقترفونها بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي. يشار في هذا السياق، أن منطقة الظهور التابعة لقرية بيتللو شهدت العديد من الانتهاكات الإسرائيلية وخاصة استهداف أشجار الزيتون مرات عديدة على يد نفس العصابة من قطعان المستوطنين، حيث تم  التوجه إلى شرطة الاحتلال مرات عديدة لتقديم الشكاوى ضد المستوطنين  ولكن  بدورهم شرطة الاحتلال  يقومون باحتجاز المزارعين   والتنكيل بهم والنتيجة هي السخرية منهم والعودة دون فائدة، كيف لا وشرطة الاحتلال تعد آلة بيد المستوطنين يوجهونها كيفما شاءوا.


قرية بيتلو في سطور:

 

 تقع قرية بيتلو إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله تحديداً على بعد 19كم عن المدينة. تعد  بيتلو أكبر قرى شمال غرب رام الله في مساحة الأرض والتي يحدها من الشرق بيرزيت والمزرعة الغربية ومن الغرب  الخط الأخضر، ومن الشمال النبي صالح، ومن الجنوب رأس كركر والجانية، وتحتوي على عدد من ينابيع المياه. قرية بيتلو يقطن بها ما يقارب ال 4500 نسمة .. تعد القرية قرية شبابية لأن نسبة الشباب فيها عالية جداً، حيث يوجد بها عدة عائلات وهي : البزار، زيادة، بدر، درويش، الخطيب.تشتهر القرية في زراعة الزيتون وأيضاً اللوزيات والتين والحمضيات  يوجد في قرية بيتلو أكثر من ألفي  دونم أراض صالحة للزراعة. تبلغ مساحة القرية الإجمالية قرابة 13419 دونم، منها 5825 أراضي مروية، وهناك 2500 دونم ارضي زيتون.

 

مستوطنة ‘نحلئيل’:

 

 أقيمت في العام 1984 على أراضي صودرت من قرية بيتللو، وتبلغ مساحة أراضيها 100 دونم، ويعود مصدر الاسم ‘نحليئل’ إلى التوراة، ويسكن هذه المستوطنة’الحريديم’ ‘اليهود المتشردين’، ويعمل معظم مستوطنيها خارج المستوطنة.     يوجد بها حضانات ورياض للأطفال، حيث يدرس بها الأولاد من سن 3-6 سنوات في المستوطنة في المستوطنة ثم يتابعون الدراسة في المستوطنات المجاورة التي يوجد بها مدارس. ويوجد بها أيضا مكتبة عامة، عيادة طبية، مكتب بريد، كنيس عدد 2. بلغ عدد المستوطنين بها حتى شهر  نهاية عام العام 2008م قرابة  430 مستوطناً ( مؤسسة الشرق الأوسط للسلام).

 

 


 

 
Categories: Agriculture