الاحتلال ينفذ جريمة بشعة بحق زيتون بردلة … اقتلاع المئات من الأشجار / محافظة طوباس

الاحتلال ينفذ جريمة بشعة بحق زيتون بردلة … اقتلاع المئات من الأشجار / محافظة طوباس

 

الانتهاك:  قطع واقتلاع 472 شجرة زيتون.

الموقع: قرية بردلة – الأغوار الشمالية / محافظة طوباس.

تاريخ الانتهاك: 05/02/2019.

الجهة المعتدية: ما تسمى دائرة الأملاك الحكومية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: خمس عائلات فلسطينية.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى ضابط دائرة الأملاك الحكومية صباح يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شباط 2019م  قرية بردلة في منطقة الأغوار الشمالية، حيث شرع جيش الاحتلال باستهداف عدد من قطع الأراضي الزراعية في القرية ذلك عبر  اقتلاع ونشر أشجار الزيتون فيها وقبل نقل قسم كبير منها عبر شاحنة إسرائيلية باتجاه احد معسكرات جيش الاحتلال القريبة هناك،  وقد برر الاحتلال ما جرى بحجة ما يصفه الاحتلال الاعتداء على الأراضي الحكومية (أراض دولة)، وقد طالت الأضرار 472 شجرة زيتون قسم منها يقع على بعد أمتار قليلة من بيوت المواطنين ضمن المخطط الهيكلي في القرية  في الجهة الغربية  والشرقية منها، هذا وبأدت أعمال التجريف واقتلاع الأشجار منذ بداية ساعات الصباح الباكر وانتهت عند ساعات الظهيرة أي الساعة 11:00 صباحاً. يذكر أن قوات الاحتلال وخلال تلك العملية قامت أيضاً بتجريف أربعة دونمات زراعية مزروعة بالحمص حيث أعاثوا الخراب فيها  قبل الانسحاب من المكان. الجدول التالي يبين تفاصيل الأضرار بحسب معطيات البحث الميداني في موقع الانتهاك:

المواطن المتضرر

عدد افراد العائلة

الأطفال دون 18عام

مساحة الأرض المستهدفة (دونم)

عدد الأشجار المتضررة

عزت احمد خنيفس الرشايدة

11

5

1.5

40 شجرة زيتون  بعمر 12عام

عامر محمود هميل

5

3

2

45 شجرة زيتون بعمر 12عام

محمود صالح صوافطة

8

4

2.5

227 شجرة زيتون بعمر 8 سنوات

عمر صالح صوافطة

6

3

2.5

160 شجرة زيتون بعمر 8 سنوات

زياد سالم عبد الرحمن صوافطة

7

1

4

4 دونمات مزروعة بالحمص

المجموع

37

16

12.5

 

 

مشاهد من الأشجار التي اعتدى عليها بل أعدمها الاحتلال الإسرائيلي في قرية بردلة

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي وعبر ما يعرف بدائرة الأملاك الحكومية قد قاموا بتوزيع إخطارات عسكرية في الخامس من تشرين الثاني من العام 2018م للمزارعين المتضررين أعلاه حيث حدد الاحتلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً بهدف إخلاء تلك  قطع الأراضي المستهدفة وإعادتها إلى سابق عهدها بحجة الاعتداء على ما يعرف بأملاك الدولة.

من جهته وصف  المزارع المتضرر محمود صالح صوافطه (48 عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي لما جرى بأنه عمل تخريبي يهدف إلى التضييق على سكان القرية و تقويض مصدر الدخل لديهم.

  وأضاف صوافطة التالي:

” قرية بردلة هي قرية زراعية متواضعة ولكنها هدفاً للاحتلال الذي سلب القرية خيراتها وسلب مياهها، بل ويحاول التضييق على السكان هناك عبر تحويل قسم كبير من أراضيها إلى مناطق مغلقة عسكريا عدى عن أراضي الدولة هناك و بهذا أصبحنا بلا ماء ولا عمل وبلا ارض  في القرية مما انعكس على طبيعة القرية  وحد من النمو السكاني فيها”.

معلومات عامة عن قرية بردلة [1]:

تقع قرية بردلة على بعد 25 كم من الجهة الشمالية من مدينة طوباس ويحدها من الشمال الخط الأخضر, ومن الغرب رابا ومن الشرق عين البيضا, ومن الجنوب كردلة ومدينة طوباس. هذا ويبلغ عدد سكانها 2112 نسمة حتى عام 2014م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 18329 دونم منها 404 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. نهب الاحتلال من أراضيها لصالح الطرق الالتفافية 252 دونم، وذلك لصالح طريق رقم (90). 

ولصالح الجدار العنصري نهب تحت مساره 819 دونم, وعزل خلفه 2100 دونم, ويبلغ طوله 8197 متراً. هذا وتصنف أراضي قرية بردلة حسب اتفاق أوسلو إلى 90% مناطق مصنفة C أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي، ومناطق B فقط 5%، وبالمساحات كما يلي:

مناطق مصنفة B (910) دونم.

مناطق مصنفة C ( 16845) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture